“التعليم العالي” يرجئ رفع الحد الأدنى لـ”التجسير”

أرجأ مجلس التعليم العالي، تنفيذ القرار الذي اتخذه، يوم الاربعاء الماضي، برفع الحد الأدنى لمعدل الامتحان الشامل المطلوب للتجسير للعامين الجامعيين المقبلين.


وقرر في جلسة عقدها أمس الإبقاء على الحدود الدنيا في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل) المطلوبة للتجسير في العام الجامعي 2020/ 2021 كما كانت في الأعوام السابقة، على أن يتم رفع هذه الحدود للعام 2021 / 2022، لتصبح 75 % بدلا من 70 % في تخصصات الهندسة والطب البيطري والصيدلة و 70 % بدلا من 68 % في باقي التخصصات”.


وكان الحد الأدنى للتجسير قبل قرار الرفع في التخصصات الهندسية والصيدلة والطب البيطري 70 % فيما كان لباقي التخصصات 68 %.


وأكد المجلس أنه في حالة انعقاد دائم، وأن هذه القرارات تأتي في إطار المراجعة الشاملة والدائمة التي يقوم بها لجميع قراراته “آخذاً بعين الاعتبار الحرص على المصلحة الوطنية العامة، وسمعة قطاع التعليم العالي، والمصلحة الخاصة لأبنائنا وبناتنا الطلبة إضافة إلى الملاحظات التي ترد من جميع الأطراف ذات العلاقة”.

وكان النائب إبراهيم أبو السيد، دعا في رسالة وجهها لرئيس الوزراء عمر الرزاز، بإعادة النظر بقرار رفع معدل التجسير في كليات المجتمع.

وأكد أبو السيد، في تصريح لـ”البوصلة”، بأن القرار الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مفاجئ للطلاب وحتى لرؤوساء الجامعات، وفيه ظلم كبير للطلاب الراغبين بإكمال تعليمهم في الجامعات.

إلى ذلك، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي محي الدين توق ان مجلس التعليم العالي منفتح على إعادة مناقشة قراره برفع الحد الأدنى لمعدل الامتحان الشامل المطلوب للتجسير، مشيرا إلى أن المجلس على استعداد لدراسة الملاحظات على القرار وإعادة النظر به بما يراعي مصلحة الجميع وانسجاما مع ما ورد في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية .


وكان رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبد الله الزعبي التي تتبع لها الكليات الجامعية المتوسطة الحكومية وتنضوي تحت مظلتها الاشرافية جميع الكليات الخاصة وغيرها من الكليات صرح لقناة المملكة أول من أمس انه فوجئ بقرار مجلس التعليم العالي .


وأشار الزعبي أن الكليات الخاصة تعارض قرار المجلس فيما أكد التزام الكليات الحكومية التي تتبع الجامعة بالقرار رغم ملاحظاته عليه.
ونظم طلبة الكليات الجامعية المتوسطة اعتصاما الأحد الماضي احتجاجا على القرار، مطالبين بالغائه أو تطبيقه على الطلبة الذين يلتحقون بالكليات المتوسطة العام المقبل.


Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *