“الغذاء والدواء”: استبيان للتفريق بين آثار جانبية لمطعوم كورونا قبل تلقيه وبعده

البوصلة – قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، الثلاثاء، إن المؤسسة “أطلقت رابطا إلكترونيا لرصد الآثار الجانبية التي قد تنشأ بعد إعطاء المطعوم المضاد لفيروس كورونا المستجد”.

وأضاف، أنه “يتم إرسال رسالة نصية تضم رابط إلكتروني تطلب من متلقي المطعوم تعبئة استبيان بهدف التفريق بين الآثار الجانبية لدى المتلقي (إن وجدت) قبل أخذ المطعوم وبعد”.

المؤسسة، أطلقت الاثنين، نموذجاً إلكترونياً خاصاً للإبلاغ عن الآثار الجانبية الخاصة بمطعوم كوفيد-19، بهدف المساهمة في بلاغ الأشخاص عن أي آثار جانبية حدثت بعد استخدام المطعوم الخاص بالوقاية من كوفيد-19، وحرصا من المؤسسة على توفير أدوية فعاله وآمنة.

وأوضح مهيدات أن “النموذج يتضمن حاليا أسئلة يقدمها الشخص الذي تلقى المطعوم سواء كان (فايزر-بيونتك أو سينوفارم)”.

ويركز النموذج على الأعراض قبل أسبوع من تلقي الشخص الجرعة الأولى، مثل: ارتفاع في درجة الحرارة، ألم في العضلات، حساسية شديدة تضمنت ضيقا بالتنفس؛ تعبا، صداعا، قشعريرة، ألما بالمفاصل.

وبعد تلقي المطعوم، يتضمن النموذج اختيارات حول آثار جانبية بعد تلقي المطعوم، مثل: ألم في موضع الحقن، تعب، صداع، ألم في العضلات، قشعريرة، ألم مفاصل، ارتفاع في درجات الحرارة، انتفاخ موضع الحقن، احمرار موضع الحقن، غثيان، حساسية شديدة تضمنت ضيقا بالتنفس، وتاريخ ظهورها.

ووصلت الاثنين، الدفعة الأولى من لقاح فايزر-بيونتك المضاد لكوفيد-19، عبر طائرة هبطت في مطار الملكة علياء، في وقت يستعد الأردن لبدء حملة تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، الأربعاء.

ومساء السبت الماضي، وصلت الدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” الصيني المضادة لفيروس كورونا إلى الأردن.

وأجاز الأردن الاستخدام الطارئ للقاح الصيني السبت، وهو ثاني لقاح متاح استخدامه في الأردن بعد لقاح فايزر-بيونتيك، الذي أُجيز في 14 كانون الأول/ديسمبر 2020.

وبعد وصول الشحنة إلى المطار، قامت فرق وزارة الصحة، بنقل المطعوم في ثلاجات خاصة أعدت لهذه الغاية إلى مراكز التطعيم استعدادا لاستخدامها الأربعاء المقبل.

وأطلقت وزارة الصحة، رابطا إلكترونيا للتسجيل لتلقي اللقاح ضد كوفيد-19.

أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا وائل هياجنة، قال في تصريح سابق، عن أعراض تلقي الأشخاص للقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، موضحا أن “الأعراض الخاصة بموقع إعطاء الحقنة قد تحدث انتفاخا أو احمرار أو ألم في مكان الحقن وقد لا تحدث”.

وأضاف أن “الأعراض الجانبية العامة للقاحات كورونا بالنسبة للوضع العام للجسم: ارتفاع في الحرارة، إعياء عام، تعب في العضلات، ألم في المفاصل، انتفاخ في الغدد اللمفاوية”، مؤكدا أن “الآثار الجانبيّة للمطاعيم جميعها غير خطيرة.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *