الفايز في حوار عن الإصلاح: علينا الإبقاء على الصوت الواحد

البوصلة – قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، لممثلي أحزاب ونقابيين وقادة مجتمع مدني في العاصمة عمان، وفِي باكورة حوار وطني حول قوانين الاصلاح، إن الأردن مستهدف منذ اللاءات الثلاثة للملك.

وأضاف الفايز “علينا أن لا نلتفت لما يجري على مواقع (التناحر الاحتماعي) وأن نؤمن بقوة الدولة الأردنية، مؤكدا أن الملك جاد جدا في الإصلاح السياسي والاقتصادي وعلينا أن تبدا بعملية التنمية السياسية.

مضيفا أن الأردن يحتاج إلى قانون انتخاب يتوافق مع الثقافة الأردنية.

ورأى الفايز أن “قانون الانتخاب الحالي فيه مشاكل كثيرة ويجب أن يعدل وعلينا وضع قانون انتخاب يتوافق مع الثقافة الأردنية مع الإبقاء على الصوت الواحد ومنح 60% للدائرة الانتخابية و40%؜ لقائمة انتخابية من بينها كوتا للأحزاب وعلى الاخزاب منذ الآن أن تعمل لخوض الانتخابات.

ولفت إلى أن عملية الإصلاح ليست بسيطة ونحن بحاجة لوزير سياسي واداري بامتياز والانضباطية مهمة التي باتت مفقودة وعلينا الحد من الواسطة والمحسوبية، وأكد الفايز أنه لا يمكن انكار دور العشيرة، داعيا إلى محاربة البيرقراطية التي تتوسع.

وقال رئيس مجلس الأعيان إن هناك مستثمر على استعداد لبناء مصفاة نفط في الجنوب بكلفة 3.5 مليار تستطيع تشغيل 12 ألف عامل وكذلك مصنع للكيماويا.

وسيعقد المجلس حوارا بشأن قوانين الاصلاح السياسي، الانتخاب والإدارة المحلية والأحزاب.

ويبدأ الحوار الذي تم تقسيمه على محافظات المملكة بلقاء مع فعاليات العاصمة عمان لمدة ثلاثة أيام، حيث يشارك في الحوار في يومه الأول فعاليات حزبية ونقابية وشبابية ونسوية واجتماعية وجمعيات وغيرهم.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *