“المياه”: 47 مليون دينار من الإمارات لمشاريع ري وسدود

قالت وزارة المياه والري، إن إجمالي منحة صندوق أبوظبي المقدمة لمشاريع الري والسدود في الأردن بلغت نحو 47 مليون دينار، موضحة أن المنحة ساهمت في تلبية احتياجات متزايدة لمناطق مختلفة في ظل أعباء متزايدة فرضها اللجوء السوري، وأزمة مياه يعاني منها الأردن.

وبيّن مدير الإعلام في وزارة المياه والري عمر سلامة، أن هذه المساعدات ساهمت في تحسين واقع المياه وخدمة المجتمعات المحلية المحيطة وتحسين تزويد المياه، وبالذات مياه الري للمواطنين.

وأشار سلامة إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية ساهم خلال السنوات القريبة الماضية في إعادة تأهيل مشاريع متعددة أبرزها ري حسبان /‏‏الكفرين – المرحلة الأولى، ويتضمن إنشاء شبكات ري، تأهيل ري الأغوار الجنوبية – المرحلة الأولى، إضافة إلى ري سيل الزرقاء /‏‏الخربة السمرا المرحلة الثانية، ومشروع توفير أسيجة حماية لوادي زرقاء ماعين.

“أهم المشاريع التي ساهمت المنحة الإمارتية في تمويلها، مشروع ري سيل الزرقاء /‏‏ الخربة السمرا الذي بلغت كلفة تنفيذ المرحلة الأولى منه 460 ألف دينار أردني، والمرحلة الثانية 3.456 مليون دينار، ومشروع تأهيل ري الأغوار الجنوبية المرحلة الأولى وصلت كلفته إلى 6.318 مليون دينار، ومشروع إعادة تأهيل ري حسبان/‏‏ الكفرين المرحلة الأولى بقيمة 2.319 مليون دينار”، وفق سلامة.

وأضاف سلامة أن قيمة تأهيل سد كفرنجة وصلت إلى 19.752 مليون دينار، وتأهيل سد زرقاء ماعين إلى 8.882 مليون دينار، إضافة إلى سد الملك طلال حيث تم تأهيله بموجب منحة من صندوق أبوظبي ومنحة كويتية بقيمة 14 مليون دينار، وانتهى العمل في هذه السدود بشكل كامل.

ولفت إلى أن العجز المائي في الأردن يبلغ 500 مليون متر مكعب، وحصة الفرد الأردني أقل من 120 متراً مكعباً سنوياً، في حين تقدّر الحصة العالمية بألف متر مكعب، موضحا أنه “في مناطق الشمال الأكثر استضافة لعمليات اللجوء تقل حصة الفرد عن 80 متراً مكعباً سنوياً”.

من جهته، قال أمين عام سلطة وادي الأردن علي الكوز، إنّ الأردن يعاني نقصاً في المصادر المائية المتوافرة الواجب استخدامها لكل الأغراض خصوصاً أن قطاع الري يستهلك ما يزيد عن 51% من المصادر المتاحة.

وبين أن السلطة تقوم سنوياً بإنتاج 326 مليون متر مكعب من المياه، واستخدم لغايات الري 190 مليون متر مكعب العام الماضي، منها نحو 38 مليونا استخدمت في الأغوار الجنوبية لغايات الري وما يقارب 6 ملايين لغايات الصناعة، و130 مليونا لتزويد العاصمة والبلقاء بمياه الشرب.

وأضاف “حصلت وزارة المياه والري على منحة خليجية عام 2012 لتنفيذ مشاريع بقيمة إجمالية 217 مليون دينار موزعة على: 138 مليون دينار لتنفيذ مشاريع شبكات مياه ومحطات ضخ وآبار، و21 مليون دينار لتنفيذ مشاريع شبكات الصرف الصحي، ومحطات رفع، و58 مليون دينار لتنفيذ مشاريع سدود وري.

وأوضح أن المنحة الإماراتية “بلغت نحو 47 مليون دينار أديرت من خلال صندوق أبوظبي للتنمية بين مشاريع للري بقيمة 12.36 مليون دينار، ومشاريع السدود بقيمة 34.47 مليون دينار”.

(البوصلة)

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *