عامر الشوبكي
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on telegram
Telegram

رابط مختصر للمادة:

ترقب محلي لأكبر نسبة تخفيض على المحروقات منذ 5 سنوات

عامر الشوبكي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

من المرجح ان تقوم الحكومة نهاية شهر آذار الحالي بإجراء تخفيض كبير على اسعار بيع المشتقات النفطية بنسب تتراوح ما بين 12% الى 17%.

  ويبلغ التخفيض المتوقع محلياً لتسعيرة شهر نيسان القادم نسب غير مسبوقة منذ اكثر من خمس سنوات قبل نهاية العام 2014 ومن المرجع ان تبلغ نسبة الانخفاض 12%على سعر البنزين 95 بواقع من 11-12 قرش على كل لتر، وانخفاض بنسبة 15% على سعر البنزين 90 بواقع 10-12قرش على سعر بيع كل لتر ، وانخفاض بنسبة 17% على سعر السولار والكاز بواقع من 9-10 قرش على كل لتر.

 هذا وقد انخفضت اسعار النفط بنسب لم يشهدها العالم منذ العام 1991 ، بسبب انخفاض الطلب العالمي بعد تفشي فيروس كورونا وإنخفاض حركة النقل الدولية والداخلية الجوية والبرية، وحالة الخمول التي يشهدها إقتصاد العالم في جميع القطاعات،  وتماسكت الاسعار حتى بلغت 27 دولارا للبرميل صباح اليوم فيما يتدفق النفط الخام بالفعل إلى المخزونات الاستراتيجية والتشغيلية في البر والبحر في جميع أنحاء العالم.

 الا ان موجة الانتاج الغير مسبوقة من المملكة العربية السعودية وروسيا والمنتجين الآخرين الذين يستعدون لخوض حرب أسعار طويلة لضمان اكبر حصة في السوق ترشح اسعار النفط لمزيد من الإنخفاض في الايام القادمة.

وقد بلغ معدل سعر خام برنت لشهر آذار الحالي ولغاية اليوم 33.5 وبنسبة انخفاض بلغت 39% عن معدل شهر شباط الماضي الذي بلغ 55.4 دولار للبرميل.

 محلياً قامت الحكومة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية بداية آذار الحالي بنسب متفاوتة، حيث انخفض سعر بيع البنزين أوكتان 90  بمقدار 30 فلسا ليصبح 745 فلسا/لتر بدلاً من 775 فلسا/لتر، وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 35 فلسا ليصبح 965 فلسا/لتر بدلا من 1000 فلس/لتر، وانخفض سعر الديزل بمقدار 50 فلسا/لتر ليصبح 555 فلسا/لتر بفلس/لتر ، وانخفض سعر الكاز 40 فلسا/لتر ليتساوى مع سعر بيع السولار عند 555فلسا/لتر ، كما وتم تثبيت سعر تبديل إسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير .

*عامر الشوبكي: خبير في الطاقة والنفط

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

مواد ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *