تعرف على التعليمات الجديدة لآبار المياه التجميعية بالمنازل

البوصلة – اعتمدت وزارة المياه والري، تعليمات جديدة لآبار المياه التجميعية بالمنازل في جميع مناطق المملكة
وقال وزير المياه الدكتور معتصم سعيدان إن التعليمات تأتي ضمن جهود الوزارة لتعزيز الحصاد المائي وتقليل الفاقد وتخفيف الضغط في الطلب على المياه.


وذكرت الوزارة في بيان، اليوم الأحد، ان سعيدان قال ان الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الادارة المحلية وأمانة عمان الكبرى، اعتمدت رسميا في نظام الابنية والتنظيم والزام مشاريع الاعمار المرخصة، من قبل الامانة والبلديات، وبدأت بتطبيقها ضمن حدودها للعام الحالي.

وأشار إلى أن الاعتماد يهدف لاقناع الجهات المعنية بتطبيقه للحد من مشاكل الفيضانات، والاضرار بالممتلكات نتيجة هطول الأمطار الغزيرة وقصور شبكات تصريف المياه على الأسطح المنزلية، وعلى خطوط الصرف الصحي مع مراعاة ما ورد في كودة خزانات المياه الخرسانية من كودات البناء الوطني .


وقال ان التعليمات الجديدة راعت الحد الادنى للحجم الأمثل لبئر تجميع مياه الامطار بالاعتماد على كمية الهطول ومساحة السطح، مشيرا الى ان الوزارة ستعد جدولا بكمية الهطول لكل منطقة في عمان، لتقليل الفاقد المائي وزيادة كميات الحصاد المائي، خاصة وان الاردن يعاني من شح المياه ويعتبر ثاني افقر دول العالم مائيا.
وبين أنه تم تجهيز كتيبا لحصاد مياه الأمطار للمنازل، بالتعاون مع مشروع مبادرة لرفع كفاءة قطاع المياه الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، يحتوي على تعليمات الآبار التجميعية لمياه الأمطار، لصالح أمانة عمان الكبرى، وكيفية احتساب حجم الخزان ضمن مناطق الامانة، وحسب كمية الأمطار الساقطة على المنطقة.


ودعا سعيدان الوزارات والجهات ومؤسسات المجتمع المدني كافة، لتبني هذه التعليمات الجديدة والالتزام بها.
وكانت وزارة المياه والري اصدرت هذه التعليمات استناداً لقانون تنظيم المدن والقرى والأبنية ونظام الأبنية والتنظيم في مدينة عمان، بهدف تجميع مياه الأمطار في آبار منزلية، حيث جاء في التعليمات ان يتم انشاء أو تأمين خزان تجميعي في كل بناء لتجميع مياه الامطار، على ان يتم توفير متطلبات السلامة العامة لفتحة بئر الماء وعمل شبك حماية معدني أسفل الغطاء قابل للفك أو التركيب لأغراض الصيانة.

واشترطت التعليمات أن تكون آبار المياه التجميعية مصنعة من مواد غير قابلة للصدأ او التآكل، وان لا تؤثر في الخواص الطبيعية للمياه، ولا تحدث تغييرا في لون أو رائحة أو طعم المياه، للحصول على إذن الاشغال، بحيث يكون ذلك بعد الانتهاء من جميع أعمال البناء ومنها البئر التجميعي لمياه الامطار وفقا لأحكام النظام.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *