تعليق عمل محاكم 10 أيام واستثناء مدة الطعن في صحة نيابة أعضاء مجلس النواب

قرر المجلس القضائي تعليق العمل في المحاكم كافة في الأردن، لمدة 10 أيام من صباح الأحد، على ضوء تطورات الحالة الوبائية السائدة، باستثناء مدة الطعن في صحة نيابة أعضاء مجلس النواب.

وحسب القرارات التي اطلعت “المملكة” عليها، تؤجل الجلسات التي كانت محددة خلال مدة التعليق، وجلسات دعاوى كانت محددة الأربعاء إلى الأربعاء 25 تشرين الثاني/ نوفمبرالحالي، والجلسات المحددة اليوم الخميس إلى 26 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، واعتبار أطرافها متفهمين للموعد الجديد، والإعلان عن هذه المواعيد على الموقع الإلكتروني للمجلس القضائي، ووزارة العدل، ونقابة المحامين.

واستثنى تعليق الدوام محكمة التمييز، والمكتب الفني لديها وفق الترتيب الذي يحدده رئيس محكمة التمييز، ورؤساء المحاكم والنواب العاملون، دوائر النيابية العامة للتحقيق في جرائم ترتكب خلال مدة التعليق على أن يقوم النواب العامون بترتيب جدول أعمالها بالحد الأدنى وبما يحقق متطلبات السلامة العامة وعلى الاخص ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي واستخدام المعقمات”.

واستنثى أيضا القضاة المختصين بنظر مخالفات أوامر الدفاع والطلبات المستعجلة التي يقرر رئيس المحكمة أنها لا تحتمل التأخير أو التأجيل وعدد القضاه يحدده رئيس كل محكمة، قضاة محاكم الاستئناف المختصين بنظر الطعون في صحة نيابة أعضاء مجلس النواب وعدد من الهيئات القضائية يحدده رئيس كل محكمة، قاضي في كل دائرة تنفيذ للتعامل مع الطلبات الطارئة إن وجدت.

وتوقف خلال الفترة المحددة في بند الاستثناءات، سريان جميع المدد والمواعيد المنصوص عليها في التشريعات النافذة سواء أكانت مدد تقادم أو سقوط أو عدم سماع دعوى أو مدد لاتخاذ أي إجراء من إجراءات التقاضي لدى جميع أنواع المحاكم في الأردن ودوائر النيابة العامة ودوائر التنفيذ على أن تستكمل سريان المدد الموقوفة بموجب أحكان هذا البند اعتبارا من 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

وتستثنى من الوقف المشار إليه أعلاه مدة الطعن في صحة نيابة أعضاء مجلس النواب المقررة بموجب المادة (71\1) من الدستور.

وبحسب كتاب القرارات، سيقوم المجلس القضائي بتقييم نجاعة الإجراءات في ضوء تطور الوضع في الأردن في حينه واتخاذ ما يلزم ما إجراءات وفقا للتطورات والمستجدات في هذه الخصوص.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *