/
/
جابر: 16 إصابة محلية بكورونا معظمها في العاصمة و4 حالات من الخارج

جابر: 16 إصابة محلية بكورونا معظمها في العاصمة و4 حالات من الخارج

وزير الصحة سعد جابر ووزير الاعلام أمجد العضايلة

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إن الحكومة تقوم بالتنسيق مع جميع الأجهزة المختصة بتقييم مصفوفة فتح القطاعات وتحديثها، فبعض القطاعات مثل الجامعات والمدارس سيصار بنقلها إلى المنطقة الزرقاء لتمكينها من العمل خلال المرحلة المقبلة مع التأكيد على الالتزام بالإجراءات الصحية.

وأكد العضايلة خلال مؤتمر صحفي الاثنين أن المدارس سيبقى دوامها بداية شهر أيلول، فيما سيبقى دوام الجامعات بداية تشرين الأول.

وجدد التأكيد على أنه لا حظرا شاملا ولكن سيكون هناك عزل للمحافظات والألوية التي تزداد فيها الإصابات كما تم في لواء الرمثا.

“كما تعلمون فإنّ إجراءات الحظر الشامل لها كلفة عالية اقتصاديّاً واجتماعيّاً ونفسيّاً، ونتمنّى أن لا نعود مجدّداً إليها، وأن يبقى الحظر الشامل من الماضي”، وفق العضايلة.

واستعرض الوزير دراسة أجريت أخيراً حول مدى وعي المواطنين بخطورة وباء كورونا وقد أظهرت الدراسة بحسب العضايلة أن أقل من نصف الأردنيين ما يقارب (43%) بكل أسف يأخذون خطورة فيروس كورونا على محمل الجد مقابل (57%) لديهم شكوك بدرجات مختلفة حول صحة وجود الوباء، منهم (8%) يعتبرون أن الوباء أكذوبة أو مؤامرة.

وأكد على ضرورة أخذ الأمر على محمل الجدّ، فهذا الوباء عالمي أصاب أكثر من 21 مليون إنسان حول العالم، وفتك بأنظمة صحيّة واقتصاديّة للعديد من الدول، وبالتالي لا بدّ من إدراك مدى خطورته والتعامل معه بجديّة وحرص.

ودعا المواطنين إلى ضرورة الحفاظ على إجراءات التباعد الجسدي، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات؛ خصوصاً خلال عطلة نهاية الأسبوع التي ستمتدّ لثلاثة أيّام بمناسبة حلول رأس السنة الهجريّة.

وقال العضايلة إن كوادر الأمن العام والفرق الحكوميّة المختصّة تتابع وبشكل مكثّف الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها في أمر الدفاع رقم (11) لسنة 2020م، ولن تتهاون في إيقاع العقوبات بحقّ من يعرّض سلامة المواطنين وصحّتهم للخطر.

ولفت إلى أن الفرق المختصّة في وزارة الصناعة والتجارة اتخذت قرارات اليوم بإغلاق (28) منشأة لعدم التزامها بأوامر الدّفاع في عدد من محافظات المملكة، كما تمّ تحرير (51) مخالفة بحقّ منشآت أخرى، واتخاذ (22) مخالفة بحقّ مواطنين.

بدوره، أعلن وزير الصحة سعد جابر تسجيل 20 حالة إصابة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الحالات الإجمالي منذ بدء الجائحة 1398 حالة.

وأوضح أن 16 حالة محلية توزعت كما يلي: 4 حالات في إربد مخالطين، 9 حالات في العاصمة عمان مخالطين لإحدى الحالات، وحالتان في البلقاء، وحالة في محافظة الزرقاء، وجميع الحالات معروفة المصدر، إضافة إلى 4 حالات من الخارج.

وأوضح أن الحالات التي تم تسجيلها لمواطنين قادمين من الخارج توزعت كما يلي: حالتيين لأردنيين قادمين من الخارج واحد من السعودية وواحد من الولايات المتحدة في فنادق الحجر الصحي، وحالتان لسائقي شاحنات على حدود العمري.

ونوه بأن الحالات المحلية التي تم تسجيلها منذ يوم الجمعة الماضية بلغ 122 حالة إصابة.

كما أعلن جابر عن تسجيل 5 حالات شفاء من منطقة الحجر الصحي في البحر الميت، ليصبح العدد التراكمي للحالات التي شفيت من الفيروس 1258 حالة، ولفت إلى أنه لم تسجل أية حالة وفاة لهذا اليوم.

وأشار جابر إلى إجراء 6171  فحصا مخبريا ليصبح إجمالي الفحوص المخبرية التراكمي 698931 فحصا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث