منحة قطرية بـ 6.7 مليون دولار لتمويل برنامج منح دراسية لأردنيين ولاجئين

منحة قطرية بـ 6.7 مليون دولار لتمويل برنامج منح دراسية لأردنيين ولاجئين

وقع وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد أبو قديس، مع مدير عام صندوق قطر للتنمية، خليفة بن جاسم الكواري، مذكرة تفاهم يقدم الصندوق القطري بموجبها منحه بقيمة حوالي 7ر6 مليون دولار لتطوير وتعزيز قطاع التعليم من خلال تأهيل وتحسين القدرات التعليمية للشباب، وذلك بالتعاون مع مؤسسة “التعليم فوق الجميع” القطرية.

وقالت وزارة التخطيط، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن توقيع مذكرة التفاهم، جرى بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي، ناصر الشريدة، وسفير دولة  قطر، الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، ومدير عام “برنامج الفاخورة في مؤسسة التعليم فوق الجميع”، طلال الهذال، والوفد المرافق.

وسيسهم هذا البرنامج في دعم الطلبة الأردنيين وتمكينهم من إكمال دراستهم في تخصصات تقنية وتطبيقية مطلوبة في سوق العمل المحلي والإقليمي، كما سيقدم الدعم لعدد من الطلبة اللاجئين المقيمين على أرض المملكة.

ويستهدف البرنامج 800 من الطلبة الأردنيين ومن اللاجئين في الأردن لتقديم الخدمات التعليمية لهم، وسيجري اتباع معايير الاختيار الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما سيتضمن البرنامج تقديم شهادات على مستوى البكالوريوس والدبلوم المحلي والدبلوم الفني، حيث سيجري تنفيد البرنامج من خلال كلية لومينوس الجامعية التقنية.

وأشاد الوزير الشريدة بعمق العلاقات الثنائية التي تربط الأردن ودولة قطر، والتي أرسى دعائمها جلالة الملك عبد الله الثاني وأخوه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، معرباً عن تطلع الأردن الدائم لتعزيز وتطوير هذه العلاقات على مختلف الصعد لما فيه مصلحة وخير الشعبين الشقيقين.

وأكد تقدير الحكومة الأردنية لصندوق قطر للتنمية ومؤسسة التعليم فوق الجميع، إلى جانب تقديم الدعم لعدد من الطلبة اللاجئين المقيمين على أرض المملكة.

وشكر الوزير الشريدة الدعم المقدم من دولة قطر لدعم الجهود التنموية للحكومة الأردنية، حيث قدمت جمعية قطر الخيرية مؤخراً منحة بقيمة 10 مليون ريال قطري لتوفير مطعوم فيروس كورونا لصالح وزارة الصحة.

كما ساهم  صندوق قطر للتنمية بدعم قطاع الصحة، من خلال تقديم منحة بقيمة 2ر4 مليون دولار، لتمكين وزارة الصحة من تقديم الخدمات الصحية المناسبة في ظل التحديات التي تواجهها والمتمثلة بتداعيات انتشار كورونا، واستمرار تحدي اللاجئين السوريين.

وقال مدير عام صندوق قطر للتنمية، خليفة الكواري، “تأتي هذه الاتفاقية في سياق التعاون المشترك بين الدولتين الشقيقتين، والتي تسهم في تأهيل وتحسين القدرات التعليمية للشباب من خلال دعم وتمويل “برنامج المنح الدراسية للشباب” التابع لبرنامج “منح قطر”، حيث تغطي المنح الدراسية تكاليف الرسوم الدراسية.

من جانبه، قال الوزير أبو قديس “سيكون لهذا البرنامج أبلغ الأثر في دعم الطلبة الأردنيين وتمكينهم من إكمال دراستهم في تخصصات تقنية وتطبيقية مطلوبة في سوق العمل المحلي والإقليمي، كما أن هذا البرنامج سيقدم الدعم لعدد كبير من الطلبة اللاجئين المقيمين على أرض المملكة مما يضمن لهم مستقبلا أكثر أمناً حيث سيتمكنون أيضاً من إكمال دراستهم”.

وتعليقاً على هذه الشراكة، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة “التعليم فوق الجميع” القطرية، فهد بن حمد السليطي، “تهدف الإتفاقية التي جرى إبرامها اليوم بين صندوق قطر للتنمية ووزارة التربية والتعليم إلى توفير فرص تعليمية مهمة للشباب، ويسرنا أن نشهد تعاوناً جديداً بين قطر والأردن في قطاع التعليم”.

من جانبه، قال السفير القطري لدى المملكة الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني: “نشعر بالفخر لما حققه البلدان من تقدم في المجالات التعليمية في مستوياتها كافة متطلعين لمزيد من التقدم والشراكة في هذا المجال”.

ويستكمل الصندوق إلى جانب شريكه الاستراتيجي مؤسسة التعليم فوق الجميع مهمة تقديم التعليم للدول النامية ومساعدة الطلاب لاستكمال رحلة تعليمهم. –(بترا)منحة قطرية بقيمة 7ر6 مليون دولار لتمويل برنامج منح دراسية لأردنيين ولاجئين

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: