منح ألمانية لتمويل دراسات جدوى مشارع مائية ستكلف الأردن عشرات الملايين

منح ألمانية لتمويل دراسات جدوى مشارع مائية ستكلف الأردن عشرات الملايين

وقع وزير المياه والري المهندس محمد النجار ونائب مدير بنك الاعمار الالماني سوسن العاروري، اليوم الثلاثاء، ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة اجمالية تبلغ (10,345) مليون يورو.
وقال النجار ان هذه الاتفاقيات الممولة من الحكومة الالمانية كمنح، تستهدف توفير الدعم اللازم لقطاع المياه وتطوير موارده في مواجهة التغير المناخي.
واضاف ان الحكومة ومن خلال قطاع المياه ستركز خلال الفترة المقبلة على تأمين المزيد من التمويل لتنفيذ مشروعات مائية في مختلف مناطق المملكة، من خلال العمل مع الجهات المانحة والتمويلية لرفع مستوى وكفاءة خدمات المياه المقدمة للمواطنين ومواجهة آثار التغير المناخي، خصوصا في ظل جائحة كورونا وتبعات اللجوء السوري على المجتمعات المستضيفة.
وأشار الى استمرارية التنسيق مع الجهات المانحة، خاصة الاتحاد الاوروبي والحكومة الالمانية من خلال بنك الاعمار الالماني، لجلب المزيد من المساعدات والمنح الدولية الهادفة لتنفيذ مشروعات جديدة لاستدامة وتدعيم جميع المصادر المائية وتشغيلها بأعلى كفاءة ممكنة في مواجهة الظروف المختلفة.
وقال ان المساعدات والمنح والقروض المقدمة من بنك الاعمار الالماني، تسهم بشكل واضح في احداث نقلة نوعية في خدمات المياه والصرف الصحي.
واكد ان الاتفاقية الاولى التي توفر 1,5 مليون يورو، ستخصص لدراسات جدوى تنفيذ مشروعات مائية جديدة في حوض الازرق وكذلك تنفيذ خط ناقل جديد للمياه بديلا عن الخط الحالي من الازرق الى خو والذي من المتوقع ان تبلغ كلفته نحو 50 مليونا لاستدامة التزويد المائي من هذا الخط الحيوي.


أما الاتفاقية الثانية، وفق النجار، فتتعلق بدراسة جدوى تطوير مصادر مائية جديدة بقيمة (1,475) مليون يورو من خلال تحلية المياه المالحة ( المسوس) في مناطق وادي الاردن لتوفير نحو (10) ملايين متر مكعب من المياه النقية الصالحة للشرب والاستفادة منها لغايات التزويد المنزلي كمصدر اضافي، فيما الاتفاقية الثالثة تخص مشروع التكيف مع التغير المناخي وقيمتها نحو (7,37) مليون يورو ممولة من الاتحاد الاوروبي بهدف تطوير الاستثمارات الزراعية في مناطق وادي الاردن مع التكيف مع التغيرات المناخية والحد من اثارها على الزراعة في مناطق الوادي وتحسين امدادات مياه الري وتعزيز كفاءة شبكات الري والحد من الفاقد.


من جهتها، اكدت نائب مدير بنك الاعمار الالماني سوسن عاروري حرص الحكومة الالمانية من خلال مؤسساتها التمويلية بالاخص بنك الاعمار الالماني، على تمكين الاردن من مواجهة الظروف الاستثنائية خاصة فيما يتعلق بشح مصادر المياه.


وقالت إن بنك الاعمار الالماني يقوم بالنيابة عن الحكومة الالمانية بتمويل عدد من المشاريع التي تركز على تحسين خدمات المياه والصرف الصحي بهدف رفع مستوى الخدمات وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، داعية الدول المانحة لتقديم المساعدة للاردن لتلبية الاحتياجات المتزايدة، خاصة في مجال المياه والصرف الصحي. واشارت الى ان لدى البنك خططا ومشاريع لتقديم مزيد من المساعدات، خاصة في مجال تطوير خدمات المياه والصرف الصحي واعادة الاستخدام وانظمة الري، كون الاردن انموذجا متميزا في ادارة مصادره المائية الشحيحة بكفاءة عالية.

بترا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *