منع التدخين بجميع أشكاله وأنواعه في المناطق الداخلية للمنشآت

منع التدخين بجميع أشكاله وأنواعه في المناطق الداخلية للمنشآت

منعت تعليمات صادرة في الجريدة الرسمية، الاثنين، التدخين بجميع أشكاله وأنواعه في أي من المناطق الداخلية للمنشآت، ومنعت فصل المناطق الداخلية في أي منشأة إلى مناطق للمدخنين أو غير المدخنين بأي شكل من الأشكال.

وصدرت الاثنين تعليمات أماكن تقديم الأرجيلة ومنع التدخين بأنواعه وأشكاله داخل الأماكن العامة الصادرة بمقتضى مواد في قانون الصحة العامة، على أن يبدأ العمل بها من تاريخ النشر.

وعرفت التعليمات المناطق الداخلية للمنشأة بأنها مساحات المنشأة كافة التي لا ينطبق عليها تعريف المنطقة الخارجية للمنشأة.

أما المنطقة الخارجية فعرفت بأنها أي جزء مكشوف الجانب أو الجوانب من البناء يكون مسقوفا أو غير مسقوف ومعرضا بصورة دائمة للهواء والنور الطبيعي ويقع ضمن حدود المنشأة.

وتعني عبارة “بصورة دائمة” عدم إمكانية إغلاق الجزء المكشوف بأي شكل من الأشكال سواء بأبواب أو شبابيك أو حواجز أو أي شيء آخر مما ماثلها في الغاية في أي وقت من الأوقات.

وألزمت التعليمات المحل الذي يقدم خدمة الأراجيل باشتراطات تشمل تخصيص عدد مناسب من العاملين لإعداد جميع أنواع التبغ وعدم السماح لهم بإعداد الوجبات الغذائية.

وكذلك تمييزهم بملابس خاصة وتعليق ما يثبت المهنة التي يقومون بها، وأن يكون العمال حاصلين على الشهادات الصحية مع ضرورة لبس القفازات للعاملين في إعداد التبغ.

“يجب أن يكون التبغ المقدم من نوعيات مطابقة للمواصفات المعتمدة من مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية والتي يجب أن تكون خالية من أي شكوك من حيث صلاحية استخدامها وذات مدة صلاحية سارية”، وفق التعليمات.

وأوجبت التعليمات بيان مصدر التصنيع ومصدر شرائه وأن يتم حفظه داخل ثلاجة تبريد خاصة مع منع تخزين المواد الغذائية مع التبغ نهائيا، ووضع إشارات على كافة الأراجيل لتوعية المستهلك بالخطر الذي قد يلحق بهم جراء استخدام الأرجيلة من منتجات التبغ بشكل عام.

وتتولى وزارة الصحة إصدار الشروط المتعلقة بهذه الإشارات.

وتحدثت التعليمات عن حفظ التبغ في عبواته الأصلية على أن تكون محكمة الإغلاق في غرفة خاصة، وعدم تركها مكشوفة مع حفظها في درجات حرارة مناسبة لكل نوع.

ومنعت التعليمات استخدام أنواع الفحم الآتية (الفحم الصناعي والفحم الذي يتم إشعاله بواسطة الوقود أو المواد الكيميائية الأخرى، والفحم الذي تم استخدامه لأي غرض سابق )، وكذلك منع استخدام الخلطات الخاصة من المعسل أو المعدة داخل المطعم أو الكوفي شوب أو في أماكن أخرى حيث سيتم اتلافها فورا عند العثور عليها بعد إعداد ضبط بذلك.

وأكدت التعليمات ضرورة توفير طفاية حريق مناسبة لحجم المنشأة في موقع إعداد الأراجيل.

وبشأن الأقسام الداخلية لأماكن تقديم الأراجيل، ومنطقة تجهيز المشروبات الباردة والساخنة أو تجهيز وإعداد الوجبات الخفيفة، يجب أن يكون موقع أو مكان إعداد المشروبات وتجهيز الأراجيل منفصلين عن الموقع الخاص بالزبائن، وأن يكون هنالك فصل تام بين غرفة تحضير المشروبات والوجبات وغرفة تجهيز الأراجيل.

وبشأن موقع تحضير وتجهيز خدمة الأراجيل، اشترطت التعليمات أن يكون موقع تحضير الأرجيلة مزود بحوض غسيل من “الاستانلس استیل” مزود بخط مياه ساخن وآخر بارد، وتوفير نظام تهوية وإضاءة مناسبة، وتوفير طاولة من مواد ثابتة أو معدن غير قابل للصدأ لتحضير الأراجيل، وتوفير ثلاجة تبريد وذلك لوضع المعسل بها بالإضافة إلى حاويات قمامة غير قابلة للاشتعال، وتوفير أدوات خاصة بغسيل وتنظيف وتعقيم الأراجيل، وأن يكون مكان إشعال الفحم من ضمن الموقع ويجب أن يزود بفاصل بالإضافة إلى مدخنة ومروحة شفط لمنع أي أثر للأدخنة المتصاعدة، إلا إذا كان يتم خارج المنشأة ضرورة مراعاة شروط السلامة العامة.

وأكدت التعليمات على ضرورة مراعاة شروط النظافة والسلامة العامة لأماكن إعداد الأراجيل.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *