الشوبكي: بالوثائق شركات تستولي على ملايين الدنانير من “توزيع الكهرباء”

عمّان – البوصلة

قال خبير الطاقة عامر الشوبكي إنه يمتلك وثائق تؤكد استحواذ شركات بعينها على 60 مليون دينار من أرباح إحدى شركات توزيع الكهرباء الخاصة، مشددًا على أن بعض هذه الشركات تمتلك مدراء أقسام في تلك الشركة أو أشقاء لهم، مقدما أرقام هذه الوثائق وتواريخها.

وقال الشوبكي في تصريحاتٍ صحفية: بعد دراسة البيانات المالية لإحدى شركات توزيع الكهرباء تبين أن الكلفة التشغيلية ترتفع مع ارتفاع مرابحها لتنتج نسبة الربح المحددة لها من الحكومة، وفي هذا التفاف غير مقبول على القانون.

وأضاف، “علماً أن مجموع ما تحصل عليه شركات قراءة العدادات لوحدها قد بلغ اكثر من 20 مليون دينار، وهو رقم كفيل بتوظيف 5000 موظف براتب 350 دينار شهرياً”.

Image result for عامر الشوبكي
خبير الطاقة عامر الشوبكي

وتابع الشوبكي بالقول: أما الشركات التي تعمل على حفريات وتمديد كوابل ومحولات توزيع  أو بناء أسوار وأعمال أخرى، قد استحوذت على اكثر من 40 مليون دينار، مما رفع من قيمة الكلفة التشغيلية وبالتالي انخفاض الأرباح إلى الحد المسموح به في التعاقد بين الحكومة وإحدى شركات توزيع الكهرباء.

 وشدد خبير الطاقة على أنه من الواجب مراقبة هذا الأمر لما له من ضرر على الإيرادات الضريبية للحكومة، وعلى المواطن من حيث سعي الشركات لزيادة أرباحها على حساب المواطن.

وختم بالقول: وفي سياق شكاوى المواطنين من ارتفاع فواتير الكهرباء والتي أصبحت قضية رأي عام فإن الدلائل تشير لوجود المصلحة لدى شركات توزيع الكهرباء الخاصة لانتقال المستهلك من شريحة سعرية إلى شريحة اعلى وبالتالي ارتفاع قيمة الفاتورة وزيادة أرباح هذه الشركات، مع العلم أن تعرفة الكهرباء بين شركات توزيع الكهرباء والحكومة ثابتة.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *