التسول وطرائف الأردنيين.. أشياء عصية على “حظر كورونا”

التسول وطرائف الأردنيين.. أشياء عصية على “حظر كورونا”

البوصلة – محمد سعد

ظاهرة التسول التي تشوه شوارعنا لا تنفك تختفي طوال ايام العام وتتكاثر في المناسبات مثل رمضان والاعياد، ولكن العجيب هو استمرار ظهورها حتى في أيام حظر التجول التي فرضتها الحكومة لمكافحة انتشار فايروس كورونا منذ منتصف اذار الماضي.

رصدت عدسة “البوصلة” وجود متسولين بالقرب من سوبر ماركت في احد احياء العاصمة عمان.

وبالمزاح والفكاهة، وتصوير الفيديوهات والمواقف الطريفة، واجه الأردنيون كغيرهم من شعوب العالم الإجراءات الاستثنائية التي فرضتها كورونا.

وتنوعت الطرائف والنكات الموجهة، منها ما يتعلق بالعمل والدراسة والجلوس في المنزل، وعدم الخروج للشوارع استجابة للعزل المنزلي، وصلت بالبعض للتكهن بشكل طريف أن عام 2020 قد ينتهي بعودة الديناصورات.

متعة رمي القمامة
أزمة البقاء في المنزل حولت مسألة رمي القمامة المنزلية إلى متعة مختلفة مع غياب الخروج والتنزه وغلق الأماكن العامة، فتتجهز المرأة وتتبرج لمجرد التخلص من القمامة في الخارج، وفي مقطع مصور تتعارك أختان عند الباب مختلفتان على دور رمي القمامة مدعية كل واحدة منهما أنه دورها، فيما قال آخر بأنه “لم يشعر بسعادة رمي القمامة كما يشعر بها هذه الأيام”.


كما تم تداول صورة لأحد مشاهير الفن في العالم العربي وقد كتب عليها “فاكر أيام ما كنا نروح السوق!!”، فيما تناول آخرون صورا لأشخاص شعورهم وذقونهم طويلة بعد أن أغلقت محلات الحلاقة أبوابها.

جلوس الرجال بالمنزل
جلوس الرجال في المنزل كان له أيضا دور في الطرائف والنكات، منها قول أحد الأبناء “اتمنى أن تمر أيام أزمة كورونا على خير، والدي غضب مني لدرجاتي في الثانوية مع أني متخرج من الجامعة قبل 3 سنوات”.


رجل آخر ينادي من الحجر الصحي بالقول “أيتها النساء، نحن الرجال وجودنا بالبيت للعزل الصحي وليس لتصفية الحسابات”، لتقول نكتة أخرى من رجل “اليوم سمعت الأولاد يتكلمون مع بعضهم البعض، هل سيسكن والدنا معنا دائما”!!.


رجل آخر يعمل في تصليح السيارات، قال أنه بعد الجلوس في المنزل لاحظ زوجته تخطف برجلها اليمنى، فيما قال آخر، “من كثر مساعدتي لزوجتي في أعمال المنزل، ومع رن جرس البيت، أسرعت بحثا عن غطاء الرأس”، وقال أحد العاملين من المنزل “تذكير الساعة السابعة مساء موعد تبديل بيجامة العمل ببيجامة النوم”.


تناول الطعام
البقاء في المنزل وتمضية الوقت في تناول الطعام نال نصيبه من أزمة كورونا، منها طرفة تقول “كما عملوا وقفة تصفيق للجهاز الطبي لجهوده في مواجهة كورونا، يجب عمل وقفة تصفيق للجهاز الهضمي العامل 24 ساعة”.
وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صورة لسبايدر مان، الرجل العنكبوت تظهر “رشاقته في آذار/مارس، ووزنه الزائد في نيسان/أبريل” أي بعد شهر من الحجر، فيما قال أحدهم “هل نتناول 3 وجبات في اليوم، أم وجبة كل 3 ساعات”.
وقال آخر “وصلت لمرحلة أترك فيها باب الثلاجة مفتوحا كوني افتحه بشكل متواصل”، فيما قال آخرون، من علامة الإصابة بفايروس كورونا هو فقدان الشهية، ولكن نحن بخير، قاصدين الشهية المفتوحة دائما.


Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: