شركة موديرنا تقرر سحب لقاحات من اليابان بعد اكتشاف تلوث

شركة موديرنا تقرر سحب لقاحات من اليابان بعد اكتشاف تلوث

أعلنت شركتا “موديرنا” و”تاكيدا” للصناعات الدوائية، الأربعاء 1 سبتمبر/أيلول 2021،  أنهما تعملان مع السلطات اليابانية على سحب ثلاث دفعات من لقاح كورونا؛ بعد أن خلص تحقيق إلى وجود ملوثات من الفولاذ المقاوم للصدأ في بعض القوارير.

هذا القرار يأتي بعد أن أكدت طوكيو وفاة شابين يابانيين، لا يعانيان من أية مشاكل صحية، بعد يومين من تلقيهما اللقاح، وكشفت التحقيقات في ما بعد أنهما تلقيا لقاحاً ملوثاً.

كما أوقفت السلطات اليابانية، الأسبوع الماضي، استخدام تلك الدفعات من لقاح موديرنا والتي تضم 1.63 مليون جرعة، بعد إخطارها بمسألة التلوث.

حملات التطعيم ضد فيروس كورونا في اليابان/رويترز

فقد أعلنت وزارة الصحة اليابانية، الأربعاء، استناداً إلى معلومات من تحقيقات الشركات المعنية، أنها لا تعتقد أن جزيئات الفولاذ المقاوم للصدأ تشكل أي مخاطر إضافية على الصحة. 

من جهتها، اعتبرت “موديرنا” أن التلوث بالفولاذ المقاوم للصدأ قد يكون حدث أثناء الإنتاج، وقالت الشركة الأمريكية في بيان مشترك مع “تاكيدا” اليابانية المكلفة بتوزيع اللقاح في البلاد، إن السبب الأكثر ترجيحاً للتلوث هو الاحتكاك بين قطعتين من المعدن في الآلة التي تضع السدادات على القوارير. وتم التأكد من أن المادة هي الفولاذ المقاوم للصدأ.

يأتي هذا بعد أن أجرت “موديرنا” تحقيقها بالشراكة مع “تاكيدا” و”روفي” الإسبانية التي تشغل المصنع الذي حدث فيه التلوث.

وجذبت قضية التلوث مزيداً من الاهتمام بعد أن قالت وزارة الصحة يوم السبت، إن رجلين يبلغان من العمر 38 و30 عاماً، توفيا في أغسطس/آب، في غضون أيام من تلقيهما الجرعة الثانية من لقاح موديرنا. وتلقى كل منهما جرعة من إحدى الدفعات المعلقة.

بينما ما زال التحقيق جارياً في سبب الوفاة بالحالتين.

من جانبها، ذهبت “موديرنا” و”تاكيدا” في البيان المشترك، إلى أنه لا يوجد دليل على أن حالتي الوفاة نجمتا عن اللقاح. وأضافت الشركتان أن “العلاقة تعتبر في الوقت الحالي مصادفة”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: