كورونا.. “الصحة العالمية” تدعو للصمود وتعليق مهمة للمريخ

كورونا.. “الصحة العالمية” تدعو للصمود وتعليق مهمة للمريخ

نساء يرتدين كمامات واقية في قطاع غزة المحاصر (الأناضول)

بالتزامن مع ارتفاع مضطرد لأعداد الإصابات والوفيات جراء تفشي فيروس كورونا المستجد عبر العالم، طالبت منظمة الصحة العالمية كافة الدول “بالإصرار والصمود” في المعركة ضد هذا الوباء العالمي. كما قالت وكالة رويترز إن العلماء يعملون بأقصى جهد لإيجاد لقاح ضد الفيروس، لكن بعضهم قلق من أن الاستعجال في إيجاد مثل هذا اللقاح قد يفاقم العدوى عند بعض المرضى بدلا من تجنب الإصابة.

وفيما يأتي أبرز التطورات اليوم بشأن تفشي الفيروس في بلدان ومناطق عدة:
الصين
أعلنت اللجنة الوطنية للصحة عن أن البلاد قد تجاوزت مرحلة ذروة انتشار الفيروس، وذلك بعد تسجيل 11 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، مع انخفاض حالات الإصابة الجديدة إلى 15 حالة، منها خمس لأشخاص عادوا من إيطاليا.

وأشار إلى ارتفاع إجمالي الوفيات إلى 3169 حتى أمس الأربعاء، فيما ارتفع عدد المصابين الذين تعافوا من الفيروس 1318 حالة، ليصل إلى 62,793 حالة.

كوريا الجنوبية
سجلت أقل عدد من الإصابات اليومية بالفيروس في أسبوعين، حيث أظهرت الأرقام الرسمية التي نشرت اليوم إصابة 114 حالة جديدة، ووفاة ست حالات.

إيران
أعلنت اليوم تسجيل 75 وفاة جديدة جراء كورونا، في أعلى حصيلة وفيات يومية منذ بدء انتشار الفيروس في البلاد، ليرتفع عدد الوفيات فيها إلى 429.

كما طالبت الحكومة الإيرانية صندوق النقد الدولي بمنحها قرضا بقيمة خمسة مليارات دولار، لمساعدتها في مكافحة الفيروس.

إيطاليا
أعلنت أمس ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 827، وعدد الإصابات إلى 12 آلفا، كما أعلنت السلطات الإيطالية اليوم إغلاق مطار تشامبينو روما، المطار الثاني بالعاصمة، بدءا من غد الجمعة وحتى إشعار آخر.

الولايات المتحدة
أعلن الرئيس دونالد ترامب إجراءات مؤقتة تمنع استقبال الرحلات الجوية والبحرية القادمة من أوروبا، باستثناء بريطانيا، أيا كان نوعها، للتقليل من فرص انتشار الفيروس.

كما نصحت الولايات المتحدة مواطنيها بتجنب السفر إلى الخارج نظرا لتفشي كورونا حول العالم، وأعلن الكونغرس إغلاق مباني مجلسي النواب والشيوخ أمام العامة حتى أبريل/نيسان المقبل.

السعودية
أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 45، مطالبة المواطنين بتجنب المصافحة والمناسبات التي يزيد عدد الحضور فيها على 50 شخصا، وقالت إن كل من يصل من دول تصنف بأنها يتفشى فيها الفيروس، فسيوضع في الحجر الصحي. 

الكويت
طالبت السلطات الوافدين المصريين واللبنانيين والسوريين القادمين من 23 دولة، بإجراء فحص كورونا في مختبراتها، كما قررت تعليق رحلات الطيران من مطار الكويت الدولي وإليه اعتبارا من غد الجمعة وحتى إشعار آخر.

عُمان
أعلن الطيران العماني تعليق جميع الرحلات بين السلطنة والسعودية بدءا من اليوم.

الإمارات
أعلنت وزارة الصحة الإماراتية تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 85 حالة.

لبنان
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن عدد المصابين بالفيروس ارتفع إلى 64، بينما سجلت وفاة ثالثة في البلاد، مقابل حالة شفاء تام لإحدى المواطنات.

وأعلن رئيس الحكومة حسّان دياب وقف كل الرحلات الجوية من إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية والصين وإليها، ومنع دخول القادمين من فرنسا وألمانيا ومصر وسوريا والعراق وبريطانيا وإسبانيا، باستثناء أعضاء البعثات الدبلوماسية والمواطنين اللبنانيين.

فلسطين
قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية اليوم إنه تم تسجيل إصابة جديدة بالفيروس في الأراضي الفلسطينية، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 31 حالة.

المغرب
قررت وزارة الأوقاف إلغاء جميع الفعاليات الدينية تفاديا لانتشار الوباء.

الجزائر
الرئيس الجزائري قرر تعليق الدراسة في المدارس والجامعات والمعاهد اعتبارا من اليوم وحتى 5 أبريل/نيسان المقبل، كما أعلنت وزارة الصحة الجزائرية عن تسجيل أول وفاة بالفيروس وخمس إصابات جديدة، ليرتفع العدد إلى 24.

إسبانيا
أعلنت وزارة الصحة الإسبانية ارتفاع عدد الوفيات بسبب الفيروس إلى 84، بعد تسجيل 37 وفاة جديدة، كما أفادت الحكومة بإصابة أحد الوزراء بالفيروس.

وقرر البرلمان الإسباني تعليق جلساته لمدة 15 يوما بسبب تفشي الفيروس، وقررت السلطات تعليق منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم لمدة أسبوعين.

كما قرر فريق ريال مدريد إخضاع لاعبي كرة القدم وكرة السلة لحجر صحي، بعد تأكد إصابة أحد لاعبي السلة بفيروس كورونا.

فرنسا
ارتفع عدد الوفيات في البلاد إلى 48، بعد وفاة 15 شخصا أمس الأربعاء.

اليونان
أعلنت السلطات عن أول وفاة بسبب الفيروس صباح اليوم.

بريطانيا
أعلنت وزارة الصحة البريطانية ارتفاع عدد الوفيات جراء الإصابة بكورونا إلى 10، فيما أفادت الحكومة الأسكتلندية بارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 60، إثر تسجيل 24 إصابة جديدة.

إيرلندا
قررت السلطات إغلاق جميع المدارس اعتبارا من يوم غد الجمعة وحتى نهاية الشهر الجاري لمواجهة الفيروس.

هولندا
قال مسؤولون من قطاع الصحة إن عدد حالات الإصابة المؤكدة في البلاد ارتفع بنسبة 22% إلى 614 حالة اليوم.

بلجيكا
قال مراسل الجزيرة إن 85 إصابة جديدة سجلت في البلاد، ليرتفع عدد الإصابات إلى 399، كما أعلن عن وفاة شخصين ليرتفع إجمالي الوفيات إلى ثلاث.

السويد
سجلت وفاة واحدة وارتفع عدد الإصابات إلى 557 حالة.

النرويج
ارتفع عدد الإصابات بالوباء إلى 637، كما قال ملك البلاد إن الوضع في البلاد خطير جراء تفشي الفيروس، وأعلنت رئيسة الوزراء إغلاق جميع المدارس والجامعات بسبب تفشي الوباء.

الدانمارك
ارتفعت الإصابات بالفيروس إلى بعد 614 بعد تسجيل مئة حالة جديدة.

بولندا
أعلنت البلاد عن أول وفاة جراء الإصابة بالفيروس.

سلوفاكيا
أعلنت السلطات إغلاق جميع مطارات البلاد الدولية، ووقف حركة القطارات والحافلات الدولية.

النمسا
أعلن عن تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس.

سنغافورة
قررت السلطات إغلاق جميع المساجد لمدة خمسة أيام على الأقل لتطهيرها ومنع انتشار الفيروس.

أذربيجان
ذكر مراسل الجزيرة أن البلاد أعلنت عن تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس.

الفلبين
قال متحدث باسم الرئاسة الفلبينية اليوم إن الرئيس رودريغو دوتيرتي سيخضع لاختبار الكشف عن الفيروس بعد تعرضه لمرضى مصابين بالفيروس، فيما بدأ عدد من المسؤولين الحكوميين حجرا صحيا اختياريا.

تايلند
أعلنت عن تسجيل 11 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع عدد الإصابات إلى 70.

البرازيل
ذكرت وسائل إعلام برازيلية أن سكرتير الرئيس البرازيلي أصيب بفيروس كورونا، فيما وضع الرئيس تحت المراقبة.

الأمم المتحدة
قرر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة تقليص جدول أعماله خلال مارس/آذار كإجراء احترازي، فيما أرجأت المنظمة مناسبات عدة كانت مقررة في مارس/آذار وأبريل/نيسان بسبب تفشي الفيروس، منها اجتماع حول التنوع البيئي البحري ومنتدى حول السكان الأصليين لبعض البلدان، وآخر حول المرأة.

كما أفاد بيان لمجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة تعليق جلسته السنوية التي تستمر أربعة أسابيع اعتبارا من غد الجمعة.

شركة تويتر
ذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء اليوم أن شركة تويتر ألزمت جميع موظفيها بالعمل من المنزل، وذلك بعد أن كانت أوصت في السابق بهذا الأمر. وتمتلك الشركة الأميركية -التي يوجد مقرها في سان فرانسيسكو- أكثر من 35 مقرا حول العالم.

القيادة الأوروبية بالجيش الأميركي
أعلنت القيادة الأوروبية أنها ستخفض عدد أفرادها في عشرين تدريبا عسكريا -بالتنسيق مع حلفائها- وفي إطار الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

مهمة إلى المريخ
أرجئت مهمة “إكزومارس” الروسية الأوروبية الطموحة الرامية إلى إرسال روبوت إلى المريخ حتى العام 2022، بسبب صعوبات تقنية وتفشي وباء كورونا المستجد.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: