مديريات الصحة تواصل المسح الصحي لحديثي الولادة

مديريات الصحة تواصل المسح الصحي لحديثي الولادة

أعلنت مديريات الصحة في مختلف أنحاء المملكة عن مواصلة اجراء فحوصات المسح الصحي للأطفال حديثي الولادة من عمر يوم ولغاية 40 يوما، والتي اشتملت على الحقن الخفيفة لكعب القدم وفحص الوضع الصحي للأطفال من أمراض التفول واضطرابات الغدة الدرقية.
وأكدت المديريات أن الفحوصات تمت ضمن إجراءات احترازية ووقائية كالتشدد بمسافة أمان بين المراجعين وارتداء القفازات والكمامات حفاظا على سلامة المراجعين والأطفال.
ففي محافظة مادبا قال مدير عام الصحة الدكتور خليل الرواحنة إنه تم إجراء 320 حالة مسح صحي من خلال المراكز الصحية الشاملة في قصبة مأدبا ولواء ذيبان. فيما قال مدير مديرية الصحية في الكرك الدكتور ايمن الطراونة انه تم إجراء510 حالات مسح صحي لحديثي الولادة لغاية اليوم الخميس من خلال 60 مركزا صحيا شاملا وأوليا موزعة على مختلف ألوية المحافظة.
وفي الزرقاء قال مدير مديرية الشؤون الصحية الدكتور محمد الطحان ان الكوادر الصحية في الزرقاء قامت بإجراء 1771 حالة مسح طبي للأطفال حتى نهاية دوام اليوم الخميس، مبينا أن المسح الطبي تم إجراؤه من خلال 46 مركزا صحيا في مناطق المحافظة.
وفي جرش قال مدير الصحة احمد القادري ان المراكز الصحية باشرت منذ يوم الاحد الماضي ولغاية اليوم الخميس بأعمال المسح الصحي للأطفال حديثي للكشف والتحري عن الامراض الوراثية، من خلال 403 حالات مسح صحي.
وقال مدير صحة العقبة الدكتور ابراهيم المعايعة إنه تم اجراء المسحة الوراثية لـ 220 طفلا حديث الولادة في كافة مناطق المحافظة من خلال 6 مراكز صحية في قصبة العقبة و7 مراكز صحية في قرى المحافظة، بالإضافة الى 13 عيادة فرعية منتشرة في المحافظة، مشيرا الى انه لا يتم حاليا تقييم نجاح او شمول كافة الاطفال حديثي الولادة بالفحص الا بعد مراجعة اعداد الولادة في المحافظة وهو ما سيتم اجراؤه خلال اسبوع.
وأشار الى أنه معظم اختبارات فحص حديثي الولادة تتم من خلال قياس الأيض ونشاط الإنزيم في عينات الدم التي يتم جمعها.
وفي الطفيلة استقبلت المراكز الصحية الشاملة والفرعية وعددها 17 وعلى مدار الأسبوع حوالي 250 من الأطفال حديثي الولادة تم إجراء المسحة الوراثية.
وقال مدير صحة الطفيلة في المحافظة الدكتور حمد الربيحات انه سيتم من خلال المسحة الوراثية الكشف والتحري عن الأمراض الوراثية الأكثر شيوعاً في الأردن، والتي لا يمكن تأجيلها، مبيناً أنه في حال تبين وجود مشكلة عند الطفل يتم الاتصال مع الأهل وإجراء الفحص التأكيدي، ومتابعة الحالات وعلاجها.
وفي المفرق قال مدير الشؤون الصحية في محافظة المفرق الدكتور هاني عليمات انه تم اجراء 752 مسحا صحيا للأطفال حديثي الولادة منذ يوم الأحد الماضي ولغاية اليوم الخميس من خلال المراكز الصحية الشاملة والالية في المحافظة .
واضاف ان يومي الأحد والاثنين شهدا اجراء 550 فحصا ما شكل 75 بالمئة من الفحوصات لافتا أن عمليات المسح الصحي للأطفال حديثي الولادة التي استمرت أسبوعا هدفت الى الكشف عن امراض التفول واضطرابات الغدة الدرقية والفينيل كيتونيوريا.
وبين عليمات ان اجراء الفحوصات تمت من خلال اتخاذ اجراءات احترازية صحية دقيقة حفاظا على صحة وسلامة الاطفال وذويهم من خلال وضع الية آمنة للاستقبال وتنظيم مسافات أمان وارتداء القفازات والكمامات .

(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: