23 ألف مكالمة تلقتها مديرية الأمن منذ بدء المنخفض

تلقت غرفة العمليات والسيطرة في مديرية الأمن العام، 23 ألف مكالمة منذ بدء المنخفض الجوي، الذي يؤثر على الأردن، بحسب ما قال رئيس قسم المراقبة التلفزيونية محمد جرادات.

وأضاف جرادات لـ “المملكة”، أن “معظم البلاغات التي وردت غرفة العمليات والسيطرة تعود لحالات مرضية”، مؤكدا على نشر عدد كبير من الدوريات الأمنية على الطرق الخارجية للمحافظات.

وقال رئيس فريق الدفاع المدني عبدالله أبو رمان، إن “كوادر الدفاع المدني، تعاملت مع 750 بلاغا معظمها حالات مرضية منذ بدء المنخفض الجوي”.

وأضاف لـ “المملكة”، أن “الكوادر تعمل على رفع نسبة الجاهزية في الميدان باستمرار للتعامل مع الظروف الجوية في الأردن”، داعيا المواطنين إلى الابتعاد عن أماكن السيول والأودية.

قالت دائرة الأرصاد الجوية الأربعاء إن تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة من أصل قطبي المرافقة للمنخفض الجوي يتعمق مما يؤدي إلى انخفاض ملموس على الحرارة، وتسود أجواء شديدة البرودة، وغائمة وماطرة في أغلب مناطق المملكة، ويصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً، حيث تكون الهطولات غزيرة على فترات؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

 وبحسب الأرصاد يتوقع أن تشهد المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100م هطول زخات من الثلج، تتراكم بشكل محدود ومتفاوت ما بين منطقة وأخرى، وقد تشهد الارتفاعات ما دون ذلك زخات من الثلج ممزوجة مع المطر، الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 50كم/ساعة.

“تتناقص الغيوم تدريجياً  ليلا وتضعف فرصة الهطولات بشكل عام، وتسود أجواء شديدة البرودة في معظم المناطق، وتخف سرعة الرياح تدريجياً لتصبح شمالية غربية معتدلة السرعة، ويتشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية.” وفق الأرصاد.

كما توقع مدير موقع طقس العرب محمد الشاكر، تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر فوق سطح البحر.

وقال الشاكر لـ”المملكة” إن تراكم الثلوج فوق بعض المرتفعات الجبلية قد يزيد عن 15 سم، مشيرا إلى أن التراكمات تتفاوت بحسب ارتفاع المناطق عن سطح البحر.

وذكر أن المنخفض الجوي مصنف من الدرجة الثالثة، ووفق مقياس شدة المنخفضات الجوية فإنه متوسط إلى عالي الفعالية.

“تخلو المناطق الوسطى من المرتفعات الجبلية فوق 1200 متر عن سطح البحر وفي الشمالية يوجد مناطق محدودة ويتوقع حدوث تراكمات (ثلجية) عليها”، وفق الشاكر الذي لفت الانتباه إلى أن المناطق الوسطى قد تشهت تساقط ثلوج ممزوجة بالمطر.

وأضاف الشاكر أنه مع ساعات مساء الأربعاء يبتعد المنخفض الجوي عن الأردن وتخف الفعالية الجوية في ساعات الليل، ويستمر تدفق الرياح القطبية مما يعني درجات حرارة منخفضة وقد يتشكل الجليد بسبب تدني درجات الحرارة دون الصفر في العديد من مناطق المملكة.

وأوضح أنه من ساعات العصر والمساء الأربعاء ستهبط درجات الحرارة بشكل كبير مما قد سيعمل على موجة من الجليد على طرق ومناطق المملكة التي تعرضت للأمطار والثلوج.

وعن نهاية الأسبوع، توقع الشاكر أن تتاثر المملكة بمرتفع جوي سيبيري، مشيرا إلى أن درجات الحرارة قد تكون متنديه جدا مع وجود رياح جنوبية شرقية نشطة السرعة تزيد من الإحساس بالبرودة.

ووصف الشاكر المنخفض على أنه “قارصة البرودة نهاية الأسبوع الحالي”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *