افتتاح مجمع المحاكم الشرعية في عمان


البوصلة – افتتح قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة، اليوم الأربعاء، مجمع المحاكم الشرعية الذي يضم محاكم القضايا والتركات والتوثيقات، إضافة الى مكتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري.


وقال قاضي القضاة في كلمة خلال حفل الافتتاح إن الانتقال الى المجمع الجديد الكائن في عرجان بعمان، واستحداث محكمة توثيقات عمان الشرعية للمنطقة الوسطى، ضمن المجمع يأتي في اطار الخطة الاستراتيجية لدائرة قاضي القضاة الهادفة الى تعزيز سبل الوصول الى العدالة وتسهيل الاجراءات وتوفير بنية تحتية ملائمة لتقديم الخدمات.


واكد سماحته أن افتتاح المجمع يأتي استجابة للتوجيهات الملكية وانسجاما مع الخطط الحكومية في ضوء منظومة متكاملة من التطوير على البنى التحتية، من خلال توفير قاعات محاكمة ملائمة، مزودة باللوازم والتجهيزات الفنية، والانظمة الكترونية، فضلا عن وسائل تقنية حديثة.


وأشار إلى أن التنوع في الاختصاصات ضمن مجمع واحد يسهم بتوفير الخدمة المتكاملة للمراجعين، ويعزز الجهود المبذولة من قبل دائرة قاضي القضاة لتنفيذ استراتيجية تطوير مرفق القضاء ضمن مشروعات محور العدل والتشريع 2025.


وأضاف سماحته ان المجلس القضائي الشرعي عمل على رفد مجمع المحاكم الذي تبلغ مساحته 2640 مترا مربعا، مقارنة بالمبنى القديم الذي يبلغ 1107 أمتار، بعدد من قضاة الشرع الشريف بنسبة زيادة وصلت إلى 50 بالمئة، بما يسهم بزيادة سرعة الفصل بالدعاوى وانجاز الاعمال، وتقصير امد التقاضي وتوفير بيئة تقاضي وتحقيق افضل لمعايير رضا متلقي الخدمة.


ولفت سماحته إلى أن الدائرة وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أنهت مشروع هندسة إجراءات ما يزيد على 47 خدمة، سيتم العمل خلالها على التحول الرقمي العام الحالي، إلى جانب أرشفة ما يقارب سبعة ملايين وثيقة ضمن مشروع التحول الالكتروني، وغيرها من المشروعات التي تعمل الدائرة على إنجازها لتعزيز مرفق العدالة وتهيئة بيئة تقاضي تحقق معايير العدالة الناجزة.


وحضر الافتتاح رئيس المجلس القضائي الشرعي سماحة الشيخ كمال الصمادي، ومدير المحاكم الشرعية فضيلة الشيخ سعود السلامين وعدد من اصحاب الفضيلة قضاة الشرع واعوان القضاة وعدد من المحامين.
يشار إلى أن الدائرة قاربت على إنجاز مشروع قصر عدل شرعي في العقبة، كما ان العمل جار على طرح عطاء تنفيذ مشرع قصر عدل شرعي في الكرك، فيما خصصت عددا من قطع الأراضي لغايات انشاء قصور عدل شرعية في مختلف المحافظات.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *