/
/
“درسك” توثق حضور وغياب الطلبة

“درسك” توثق حضور وغياب الطلبة

قال وزير التربية والتعليم تسير النعيمي، الأربعاء، إن منصة درسك بحلتها الجديدة توثق حضور وغياب الطلبة، وترصد مدة الدخول وعدد المقاطع المصورة التي يشاهدها الطالب.
درسك

قال وزير التربية والتعليم تسير النعيمي، الأربعاء، إن منصة درسك بحلتها الجديدة توثق حضور وغياب الطلبة، وترصد مدة الدخول وعدد المقاطع المصورة التي يشاهدها الطالب.

وتوقع الوزير توزيع الحواسيب المحمولة على المناطق النائية منتصف الشهر المقبل (تشرين الأول/أكتوبر).

النعيمي، أعلن الاثنين، تعليق دوام طلبة المدارس كافة لمدة 14 يوما اعتبارا من الخميس المقبل، وذلك بعد ازدياد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، لكنه استثنى طلبة الصفوف من الأول حتى الثالث، إضافة إلى طلبة الثانوية العامة “التوجيهي”.

واستثنى قرار التعليق “الصفوف من الأول إلى الثالث والصف الثاني عشر ‘التوجيهي‘، ويبقى داوم طلبة الصف الثاني عشر كالمعتاد، إما بالتناوب، أو بالكامل شريطة ألا يزيد عدد الطلبة عن 20 طالبا في الصف” وفق النعيمي.

وأشار النعيمي إلى أن الكثير من الدروس ستتضمن تفاعلا مباشرا بين الطالب والمعلم، مضيفاً أن الطالب مسؤول عن تعلمه.

وستوفر المنصة لوحة الكترونية مباشرة لوزارة التربية والتعليم الأسبوع المقبل ترصد عدد الطلاب الحاضرين في المنصة في كل دقيقة، وكذلك المعلمين والحصص المشاهدة.

7 ملايين زائر

الغرايبة، تحدث عن تواجد 7 ملايين زائر للمنصة في اليوم الأول لإطلاقها بحلتها الجديدة، “بدون ضغوط أو انقطاع للخدمة”.

وقال إن المنصة “مصممة لتحمل 1.5 مليون طالب في الوقت ذاته”.

وأكد على “مجانية” تصفح المنصة خلال الأوقات المتاحة، وهو الأمر الذي أكدته وزارة التربية بقولهم إن “منصة درسك متاحة مجانا لجميع الطلبة في المدارس الحكومية طوال العام الدراسي من الساعة السادسة صباحا إلى الرابعة مساء”.

وقال إن الوزارة “ستتواصل مع شركات الاتصالات لتمديد ساعات التواصل المجاني للمنصة”.

وأشار إلى تزويد شركات الاتصالات منذ بداية أزمة كورونا بترددات إضافية للتوسع، الأمر الذي سمح لهم بتحمل ضغط كبير.

“تعهد خطي”

وذكر النعيمي، إن على أولياء أمور طلبة الصفوف الثلاثة الأولى توقيع تعهد خطي في حال اختيارهم إرسال أبنائهم إلى المدرسة، أو التعليم عن بعد.

وأضاف النعيمي أن طلبة رياض الأطفال مشمولين بالقرارات الأخيرة المتعلقة بتحويل تعليمها عن بعد، رغم صعوبته؛ حيث يعتمد تعليمهم على استراتيجية التعلم في اللعب.

درسك 2 “جاهزة”

وأكد النعيمي جاهزية منصة درسك 2 بحلتها الجديدة التي أُطلقت الأحد، مشيرا إلى أنها مخصصة لجميع الصفوف، وليست مقتصرة على الصفوف المشمولة بالتعلم عن بعد.

وأوضح أن المنصة جاهزة بالكامل وهي مفتوحة لجميع الصفوف من رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر وليست مقتصرة على الصفوف من (الرابع إلى الحادي عشر).

وأضاف أن طلبة الصفوف الأول والثاني والثالث والثاني عشر موجودين في المدارس، لكن في ظل الوضع الوبائي هناك أشكال متعددة لتنظيم دوام المدارس منها، التناوب، لذلك هناك طلاب يتابعون دروسهم عبر المنصة

وقال الوزير النعيمي إن المنصة خضعت للتحديث لتشمل جوانب عدة في المحتوى، ومنها عناصر التشويق، ووضع نتائج التعلم وأهداف التعلم في كل حصة، وأسلوب العرض.

وتحدث عن وجود خصائص في المنصة توفر للطلبة التفاعل مع المعلمين والاجابة عن أسئلتهم، وتقدم للطالب برنامجاً وإشعارا بالواجبات المنزلية، ومواعيد الاختبارات، وتتيح للطلبة تقييم أنفسهم وتعلمهم، وتقدم خدمات إضافية للمعلمين.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث