/
/
كيف تفاعل الأردنيون مع موجة الحر الشديدة (شاهد)

كيف تفاعل الأردنيون مع موجة الحر الشديدة (شاهد)

يتعرض الأردن منذ الأسبوع الماضي لموجة حرارة شديدة أدت إلى وفاة شخصين بسبب ضربات الشمس، وسجلت الموجة درجات قياسية وصلت في مدينة العقبة لأعلى درجة حرارة في العالم وقدرت بـ 48.5 درجة مئوية.
IMG_20200903_085708

عمان – رائد الحساسنة

يتعرض الأردن منذ الأسبوع الماضي لموجة حرارة شديدة أدت إلى وفاة شخصين بسبب ضربات الشمس، وسجلت الموجة درجات قياسية وصلت في مدينة العقبة لأعلى درجة حرارة في العالم وقدرت بـ 48.5 درجة مئوية.

الحكومة اتخذت تدابير مشددة وأصدرت تعليمات بمنع أصحاب العمل من السماح للعمال بالتعرض لأشعة الشمس خلال فترات الظهيرة وفرضت عقوبات وغرامات كبيرة على من يخالف هذه التعليمات. كما ان وزارة التربية والتعليم علقت الدوام في مدارس عدد من المحافظات لحماية صحة التلاميذ من خطورة ضربات الشمس.

“البوصلة” رصدت حركة المواطنين في العاصمة عمّان خلال موجة الحر حيث قاربت درجة الحرارة في العاصمة عمان 43 درجة مئوية، وعبّر المواطنون عن معاناتهم الشديدة من ارتفاع درجات الحرارة لمستويات لم يشهد الأردن لها مثيلا لها من قبل.

مواطنون لـ “البوصلة”: موجة الحر في الأردن لم نشهدها من قبل وهي الأشد

أوى كثيرٌ من المواطنين إلى أماكن الظل في ساعات الظهيرة هربًا من درجات الحرارة المرتفعة، كما لجأ آخرون لشراء العصائر الباردة وعلى رأسها “قصب السكر” والمثلجات لتخفيف الشعور بالعطش والحرارة الشديدة خاصة لأطفالهم.

محمد الخرشة مراقب لوسائل نقل عامّة أكد أنه لم يشهد مثل هذه الحرارة منذ 50 عاما.

قال الخرشة لـ”البوصلة” إنه لا يصدق نشرة الأرصاد الجوية التي تقول إن درجات الحرارة تصل إلى 43 درجة فقط، مؤكدًا أن ما يشعر به من حرٍ شديد يتجاوز  خمسين درجة مئوية.

“قنينة مياه الشرب هذه تصلح للاستحمام ولا تصلح للشرب”، رفع عبوة مياه الشرب التي بدت فارغة وضحك ساخرًا.

الطفل وسام يبلغ من العمر 10 سنوات قال لـ”البوصلة” إنه لجأ لشرب العصير البارد للتخفيف من درجات الحرارة المرتفعة.

علي بائع عصير بالقرب من دوار الداخلية قال إن درجة الحرارة لم تمر عليه في عمّان من قبل. وأكد إن إقبال الناس على شرب العصير زاد بشكل كبير بسبب درجات الحرارة.

وعبر عن مخاوفه من ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على الصحة العامّة بالقول: “ربنا يسترها معانا”.

عبيدة بائع عصير قصب السكر وسط البلد، قال لـ “البوصلة”: درجات الحرارة هي الأعلى ولم تمر على الأردن من قبل. وأكد أن إقبال الأردنيين على شراء عصير قصب السكر لأنه عصير بارد ومنعش ويخفف عنهم صعوبة الأجواء الحارة.

“البوصلة” رصدت مظاهر إعياء وتعب لكبارٍ في السن بساحة المسجد الحسيني يبحثون عن “فيّة” ولو كانت بالقرب من عمود إنارة هربًا من أشعة الشمس اللاهبة.

ينتظر الأردنيون بفارغ الصبر غروب الشمس في هذه الأيام حتى تنكسر شدة موجة الحرارة التي لم يشهدها الأردن من قبل ذلك، حتى يخرج الأطفال لأسطح المنازل والساحات وينعم الكبار بجلسة مسائية مع العائلة ينتظرون فيها نسمة خفيفة من الأبواب والشبابيك المفتوحة على مصارعها أو التفيؤ بظل “الكوندشن” أو هواء المروحة.

دائرة الارصاد الجوية أكدت أن تأثير الموجة الحارة والجافة على المملكة مستمر خلال الأيام القادمة، وتبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الاعتيادية بنحو 9- 10درجات مئوية.

واكدت ان درجة الحرارة العظمى في عمان اليوم ما بين 41 درجة مئوية، وفي مناطق البادية 43 درجة مئوية، وفي مناطق السهول 41 درجة مئوية، وفي الاغوار الشمالية 44، وفي الأغوار الجنوبية 45 ، وفي البحر الميت 44، وفي خليج العقبة بلغت بالأمس 48.5 درجة مئوية وسجلت اليوم 46  درجة مئوية.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث