أردوغان: على السويد الوفاء بالتزاماتها قبل كل شيء

أردوغان: على السويد الوفاء بالتزاماتها قبل كل شيء

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن موافقة أنقرة على انضمام السويد للناتو منوطة بقرار البرلمان التركي مطالبا ستوكهولم الوفاء بالتزاماتها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للرئيس أردوغان، السبت، بمطار أتاتورك في إسطنبول، قبيل توجهه إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبشأن عضوية السويد في الناتو قال أردوغان: “ليس من الممكن أن نقول نعم أو لا ما لم يقرر البرلمان التركي”.

وأردف “قبل كل شيء على السويد القيام بواجبها المترتب عليها، حسنا هل تقوم السويد بذلك حاليا؟ يقولون لنا مرارا أنهم أعدوا قانونا (لمكافحة الإرهاب) لا تكفي صياغة القانون، بل يجب تطبيقه”.

وتابع “مهما قاموا بتعديلات دستورية أو قانونية في السويد فإن إرسالهم إرهابيين إلى المظاهرات تحت حماية الشرطة السويدية يعني أنهم لا يقومون بواجبهم ويعني أيضا استمرار مظاهرات الإرهابيين في شوارع ستوكهولم”.

كما تطرق الرئيس أردوغان إلى ملف اقليم قره باغ الذي حررته أذربيجان من الاحتلال الأرميني.

وقال: “اقترحنا على الأطراف عقد اجتماع ثلاثي حول قضية قره باغ ويمكن توسيعه ليكون رباعيا”.

جاء ذلك ردا على سؤال حول تصاعد الاحتقان مجددا في إقليم قره باغ الأذربيجاني وتواصله مع زعيمي أذربيجان وأرمينيا وموقف الأخيرة حيال الجهود الرامية لإرساء سلام دائم في المنطقة.

وقال أردوغان إنه اقترح عقد لقاء يجمع قادة تركيا وروسيا وأذربيجان وأرمينيا، وأن أنقرة لم تتلق بعد ردا إيجابيا أو سلبيا، مشيرا أنه سيبحث الموضوع مجددا مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف من أجل بلورة الموضوع.

وحول تقرير البرلمان الأوروبي بشأن تركيا قال الرئيس أردوغان إن “الاتحاد الأوروبي يسعى للانفصال عن تركيا”.

وكان التقرير اعتبر أنه “لا يمكن استئناف مسار مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد في ظل الظروف الراهنة”، وأوصى التقرير بإطلاق مسار لإيجاد صيغة “أكثر واقعية” عوضا عن العضوية.

وأفاد الرئيس أردوغان أن تركيا ستجري تقييمها للتطورات، مضيفا “إذا لزم الأمر يمكن أن نفصل طريقنا عن طريق الاتحاد الأوروبي”.

(الأناضول)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: