أستراليا تستأنف تمويل وكالة “أونروا” بعد نحو شهرين من تعليقه

أستراليا تستأنف تمويل وكالة “أونروا” بعد نحو شهرين من تعليقه

قالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وانغ، اليوم الجمعة، إن أستراليا ستستأنف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بعد شهرين تقريبا من تعليق التمويل بسبب مزاعم إسرائيلية أن بعض موظفي الوكالة شاركوا في هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وأوضحت وانغ أن أستراليا تشاورت مع وكالة أونروا والدول المانحة الأخرى، وكانت راضية عن الضمانات الإضافية التي تم وضعها. وأضافت أنه سيتم تقديم حوالي ستة ملايين دولار أسترالي (3.9 ملايين دولار) من التمويل على الفور.

وذكرت وانغ في مؤتمر صحافي أنه “يوجد أطفال وأسر يتضورون جوعا ولدينا القدرة مع المجتمع الدولي على مساعدتهم. نعلم أن الأونروا مركزية وأساسية في تقديم تلك المساعدات”.

وكانت أستراليا وأكثر من 12 دولة قد علقت التمويل للوكالة التابعة للأمم المتحدة في يناير/كانون الثاني بعدما اتهمت إسرائيل 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألفا في غزة بالمشاركة في هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وبدأت الأمم المتحدة تحقيقا في هذه المزاعم، وأنهت وكالة أونروا عقود بعض الموظفين بعد مزاعم قدمتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

واستأنفت السويد وكندا والاتحاد الأوروبي التمويل إلى حد ما. وقال المفوض العام للوكالة، الأسبوع الماضي، إنه يحدوه تفاؤل حذر بأن تستأنف الجهات المانحة الأخرى التمويل قريبا.

الأردن وإسبانيا: لا بديل عن أونروا وسط الكارثة الإنسانية في غزة

وأعلنت وانغ أيضا عن تمويلين آخرين بقيمة أربعة ملايين دولار أسترالي لليونيسف ومليوني دولار أسترالي لمنشأة منفصلة تابعة للأمم المتحدة في غزة. وستمنح أستراليا أيضا الأردن والإمارات 140 مظلة لاستخدامها في الإنزال الجوي للمساعدات.

وردا على سؤال حول التقارير التي تفيد بأن عددا من الفلسطينيين تركوا عالقين في أثناء محاولتهم الوصول لأستراليا بعد إلغاء التأشيرات المؤقتة، قالت وانغ إن جميع المتقدمين يخضعون لفحوصات أمنية وأحالت السؤال إلى وزيرة الشؤون الداخلية.

(رويترز)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: