الأمير الحسن: الزكاة تعبيرٌ عمليٌ عن الكرامة والأخوة الإنسانية

الأمير الحسن: الزكاة تعبيرٌ عمليٌ عن الكرامة والأخوة الإنسانية

قال الأمير الحسن بن طلال، رئيس منتدى الفكر العربي، إن «الزكاة هي تعبير عملي عن الكرامة والأخوة الإنسانية فهي تعزز الروح الجماعية وتزيد الخيرية والإحسان».

وأكد خلال رعايته لقاء حواريا تحت عنوان «عالمية الزكاة: الأبعاد والتمثلات المؤسسية نحو مؤسسة عالمية للزكاة والتكافل الإنساني» عُقد، أمس الأول الإثنين، أهمية النظر للزكاة كمفتاح لبناء عتبة التنمية لدى من يستحق للتركيز على كرامة الإنسان كمحور لوضع السياسات، والاستثمار بالرأس المال الإنساني.

ولفت إلى أن الغاية الأساسية من إيجاد مؤسسة عالمية إنسانية للزكاة والتكافل هي الوصول إلى مفهوم الخيرية الفعالة التي لا تستثني أحدا وتقوم على انتقال الأفكار من الأنا إلى «النحنوية».

وأشار إلى ضرورة إيجاد آليات لعمل المؤسسة لتفويض وتمكين المحتاجين من خلال فهم الأبعاد المختلفة للحرمان وربطها ببعضها البعض من أجل وضع رؤيا وآليات عمل لتفويض وتمكين من يحتاج.

وشارك في اللقاء، الذي نظمه منتدى الفكر العربي وجاهياً وعبر تقنية الاتصال عن بُعد، عدد من الوزراء الحاليين والسابقين، وقضاة الشرع، والمفتين، والأكاديميين، وغيرهم.

وتطرق المشاركون في اللقاء إلى أهمية دور المؤسسة العالمية للزكاة والتكافل الإنساني، التي كان دعا إلى إيجادها الأمير الحسن بن طلال منذ عقود، لا سيما في تنمية المجتمعات في الدول العربية والإسلامية وعلى المستوى الإنساني، مؤكدين أن مثل هذه المشاريع الحضارية ستعزز القيم الإسلامية وتصور للعالم رسالة الإسلام السمحة، وتحسن الاقتصاد العالمي، وتحد من مشاكل الفقر والبطالة، كما أكد المشاركون أهمية التشبيك مع المؤسسات الدولية والإقليمية والوطنية كافة لتحقيق مقاصد الزكاة جميعها.

وشارك في إثراء الحوار كل من: الوزير الأسبق ونائب رئيس منتدى الفكر العربي د. جواد العناني. ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية د. محمد الخلايلة، ووكيل الأزهر الشريف د. محمد الضويني نيابة عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر د. أحمد الطيب. ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأسبق د. وائل عربيات، ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأسبق د. هايل الداود، ورئيس منتدى العمل الإنساني العالمي ومؤسس منظمة الإغاثة الإسلامية في لندن د. هاني البنا، والأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين د. علي محي الدين القرة داغي.

وأجمع المشاركون في اللقاء على ضرورة إنشاء مؤسسة عالمية للزكاة والتكافل الإنساني تؤمن الطعام والعلاج والتعليم والسكن والعمل المنتج لكل من يحتاجه، والوصول إلى قانون إنساني عالمي موحد للزكاة.

(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: