القطاونة يسأل الحكومة حول وفيات الموقوفين بالسجون وإحصائياتها

القطاونة يسأل الحكومة حول وفيات الموقوفين بالسجون وإحصائياتها

عمّان – البوصلة

وجه النائب عن كتلة الإصلاح النيابية أحمد القطاونة سؤالًا نيابيًا للحكومة حول عدد الوفيات التي وقعت للموقوفين والمحكومين داخل السجون في الأردن خلال المدة من مطلع العام 2010 حتى تاريخه، مع توضيح العدد لكل عام، وتبيان أسماء المتوفين، وسبب الوفاة لكل منهم.

وجاء في السؤال النيابي الذي وصل “البوصلة” نسخة منه: كم عدد الوفيات التي وقعت للموقوفين والمحكومين خلال التوقيف والاحتجاز لدى الأجهزة الأمنية المختلفة في الأردن خلال المدة من كانون الثاني 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، ومبينا أسماء المتوفين وسبب الوفاة لكل منهم والجهة التي حدثت الوفاة لديها؟

وتساءل القطاونة كم عدد الشكاوى التي سجلها المواطنون لدى المركز الوطني لحقوق الإنسان والمتعلقة بسوء المعاملة والتعرض للضرب والتعذيب والشتم والتحقير والتعرية لدى الاعتقال والتوقيف والحبس من قبل مرتبات الأجهزة الأمنية خلال المدة من كانون الثاني 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، وطبيعة ونتيجة كل شكوى بشكل مفصل.

كما طالب بتوضيح حول كم عدد مرتبات الأجهزة الأمنية الذين تم معاقبتهم ومحاكمتهم بسبب شكاوى تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان والتسبب بالوفاة والتعرض للمواطنين بالضرب والإيذاء، وذلك خلال المدة من كانون الثاني 2010 حتى تاريخه، مبيناً العدد لكل عام، ونتيجة الشكوى لكل مرتب.

وقال النائب في سؤاله: هل تم إجراء تسويات أو مصالحات بين أي جهة أمنية وأي مرتب منها وبين أي مواطن نتيجة تعرضه لأي انتهاك لكرامته ولحقوقه كإنسان و أي أذى أو سوء معاملة تعرض له خلال توقيفه أو حبسه، وذلك خلال المدة من كانون الثاني 2010 حتى تاريخه، مبينا ذلك لكل عام، ومرفقا وثائق المصالحات والتسويات إن وجدت، والكلف المالية التي تحملتها الحكومة ؟

وأضاف النائب، لماذا لا يزال المواطن الأردني يتعرض للتعرية وخلع ملابسه عند التوقيف في المراكز الأمنية وفي السجون، ألا يعد ذلك مخالفا للدستور ولأحكام القانون من الجهات التي تقوم على إنفاذ القانون ؟

وتساءل القطاونة: لماذا لا يزال المواطن الأردني يتعرض للضرب والتعذيب عند التوقيف في المراكز الأمنية وفي السجون، وهل هناك أي قوانين أو أنظمة أو تعليمات تسمح بتعذيب المواطن وضربه خلال التوقيف والحبس ؟

وجاء في السؤال النيابي بحسب النائب القطاونة، كم عدد القضايا التي سجلت من المواطنين في مختلف المحاكم والمتعلقة بدعاوى تعرضهم لسوء المعاملة و التعرض للضرب والتعذيب و الشتم والتحقير والتعرية عند الاعتقال والتوقيف والحبس من قبل مرتبات الأجهزة الأمنية، خلال المدة من كانون الثاني 2010 حتى تاريخه، مبينا العدد لكل عام، وما هو الحكم القطعي الذي صدر في كل قضية بشكل مفصل، وبيان عدد القضايا المنظورة.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: