الكتلة الهوائية القطبية تتعمّق وحالة عدم استقرار جوي

الكتلة الهوائية القطبية تتعمّق وحالة عدم استقرار جوي

تنخفض درجات الحرارة بمشيئة الله في ساعات النهار لتُسجل مُستويات أبرد من مُعدلاتها الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام بحدود 10-12 درجة مئوية.

ويكون الطقس شديد البرودة في معظم المناطق، مع تكاثر تدريجي للسحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة مع مرور الوقت لهطول زخات من الأمطار والبَرَد بمشيئة الله في مناطق عِدّة من المملكة.

كما وتتهيأ الفرصة تدريجياً وخاصة بعد الظهر لتساقط زخات من الثلوج المتقطعة بإذن الله فوق المُرتفعات الجبلية والتي تشمل أجزاء من المُدن الرئيسية، قد تتراكم في بعض الأحياء.

وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة وتزيد من الإحساس بالبرودة القارسة، كما وقد تتسبب في حدوث بعض الموجات الغبارية في المناطق الصحراوية.

أما في خليج العقبة، فتكون الرياح: شمالية مُعتدلة السرعة، تنشط احيانا، و حالة البحر وارتفاع الأمواج: متوسط ارتفاع الموج (40-80 سم)، إلا أنه يكون مائجاً بشكل كبير في عُمق الخليج، وأما درجة حرارة سطح مياه البحر: 21 درجة مئوية.

ويوصى بالتنبيه من الطقس شديد البرودة وغير المُعتاد لمثل هذا الوقت من العام، والانتباه من خطر تراكم الثلوج في بعض المُرتفعات، وكذلك مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

أما ليلا، فبدءاً من ساعات الليل الأولى، تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي (السالب) في مناطق عديدة من المملكة بما فيها أحياء عِدّة من المُدن الرئيسية.

ويُتوقع أن يكون الطقس قارس البرودة وجليدي في أجزاء واسعة من المملكة، مع بقاء الفرصة مُهياة لتساقط زخات من الثلج بمشيئة الله وخاصة في جنوب وشرق المملكة، تتراكم في بعض من تلك المناطق، في حين تتراجع فرص حدوث هطولات في شمال ووسط البلاد.

كما ويُتوقع حدوث موجة شديدة و مُبكرة من الإنجماد والجليد تشمل معظم مناطق وطُرق المملكة.

وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة.

ولذلك يوصى بالانتباه من مدى انخفاض درجات الحرارة ووصولها إلى دون الصفر المئوي في مناطق عديدة، والانتباه من مخاطر تشكل الجليد والانجماد في معظم طرق المملكة.

ويجب ضرورة الانتباه من مخاطر تشكل الانجماد في مساحات زراعية واسعة، والانتباه من مخاطر تراكم الثلوج في بعض الطرق، و مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة

(موقع طقس العرب)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: