بعد تضاعف أعداد المصابين.. مختص يقدم نصائح ذهبية لمعالجة “الجدري” (شاهد)

بعد تضاعف أعداد المصابين.. مختص يقدم نصائح ذهبية لمعالجة “الجدري” (شاهد)

عدد المصابين بالجدري تضاعف في الأردن بالمقارنة مع الـ 4 سنوات الماضية

عمّان – البوصلة

كشفت تقارير دائرة الإحصاءات العامّة أنّ عدد الإصابات بجدري الماء في الأردن تضاعف خلال العام 2022 مقارنة بالأربع أعوام السابقة، فيما يؤكد مسؤولو الأمراض السارية في وزارة الصحة، في عددٍ من التصريحات الصحفية أنّ منذ مطلع الشهر الجاري أنّ الارتفاع في حالات جدري الماء هذا العام متوقعة إذا ما قورنت الأرقام في العام الماضي وسنوات ما قبل جائحة كورونا.

قدّم رئيس الرابطة العربية لجمعية الطبيب العام الدكتور محمود هاشم مجموعة من النصائح الطبية الذهبية للتعامل مع مرض جدري الماء الذي يصيب الأطفال والكبار، مؤكدًا أنّه يُعدّ من الأمراض السارية الأوسع انتشارًا في العالم بما في ذلك الأردن.

وأكد الدكتور محمود هاشم في تصريحاتٍ خاصة لـ “البوصلة” ارتفاع عدد الإصابات بجدري الماء خاصة بين الاطفال والذي تكشف عنه أعداد المراجعين للمراكز الصحية والعيادات الخاصة، الأمر الذي يستدعي نشر التوعية اللازمة بين المواطنين والأهالي للتعامل مع هذا المرض، في سبيل التخفيف من حدته وآلامه وأعراضه على أطفالنا وعلى الذين يصابون به من فئة الكبار أحيانًا.

ولفت إلى أنّ آلاف الأشخاص وخصوصًا الأطفال يصابون على مدار العام بهذا المرض في الأردن، وخاصة في فصلي الشتاء والربيع.

ونوه إلى أنّ الأطفال هم أكثر الفئات العمرية تعرضًا للإصابة وتنتهي هذه الحالات عند الغالبية العظمى بدون مضاعفات، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنّ الإصابة عند البالغين وكبار السنّ وذوي المناعة المنخفضة وتكون حدة المرض أكبر وتؤدي لحدوث مضاعفات.

وحول فترة الحضانة للمرض، أشار الدكتور محمود هاشم إلى أنّ الفترة الزمنية الممتدة من وقت دخول الفيروس للجسم وحتى ظهور الأعراض المرضية، وعادة تتراوح من أسبوعين إلى الثلاثة.

ونوه إلى أنّ الفترة الزمنية التي يكون فيها الشخص المصاب بالمرض قادرًا على نقل العدوى للآخرين، وتمتد من يومين قبل ظهور الطفح الجلدي وحتى أسبوع من بداية ظهور الطفح الجلدي.

إقرأ أيضًا: طبيب مختص يوجه نصائح ذهبية عبر “البوصلة” لمواجهة حساسية الربيع (شاهد)

وأوضح هاشم أنّ الأعراض تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلم المفاصل ثم ظهورالطفح على منطقة البطن والظهر ثم الوجه والرأس ثم ينتقل إلى الأطراف.

وأمّا فيما يتعلق بالعلاج فأكد على أنّ معظم الحالات يكون العلاج فيها فقط بإعطاء خافض حرارة، وعلاج مخفف للحكة (محلول الكالامين)، إضافة إلى استراحة لمدة تتراوح بين أسبوعٍ إلى أسبوعين من ظهور الطفح الجلدي.

ارتفاع الإصابات في الأردن خلال 2022

وارتفع عدد المصابين بـ”جدري الماء” في الأردن عام 2022، مقارنة مع السنوات الـ 4 الماضية.

وبحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة، التي اطلعت عليها “المملكة”، فقد تم التبليغ عن 6912 إصابة بجدري الماء خلال العام الماضي، مقارنة مع 1732 في عام 2021، و999 في عام 2020، و3515 في عام 2019، و6211 في 2018.

وعن عدد الأمراض السارية المبلغ عنها، فقد ارتفع 11 مرضا بلغ عنها في العام الماضي مقارنة مع 2021، وانخفاض 4 أمراض وثبت 5 أمراض بلغ عنها.

وعن نسبة الوفيات من الإدخالات لمستشفيات وزارة الصحة، فقد انخفضت العام الماضي إلى 1.8% مقارنة مع 2.2% في عام 2021، وكانت النسبة ثابتة مقارنة مع عامي 2020 و2019، حيث بلغت 1.8%.

إدخال لقاح الجدري لبرنامج التطعيم الوطني

وتنوي وزارة الصحة إدخال لقاح مرض جدري الماء إلى برنامج التطعيم الوطني، ويتوقع البدء بإعطائه للأطفال بعمر السنة الواحدة مستقبلا.

مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة محمد الحوارات، تحدث عبر “المملكة”، عن تسجيل 7243 حالة من جدري الماء في عام 2022، بحسب نظام الرصد في وزارة الصحة.

وقال إن لقاح مرض جدري الماء، لم يدخل برنامج التطعيم الوطني حتى اللحظة، وهو يعد على سلم أولويات وزارة الصحة وسيتم إدخاله في المستقبل القريب.

وأشار إلى أن لجنة المطاعيم الوطنية أوصت بإدخال 4 مطاعيم، ونُفذ إدخال لقاحين اثنين، فيما العمل جارٍ على إدخال المطعوم الثالث، أما المطعوم الرابع فهو المتعلق بجدري الماء.

يذكر أنّ الطبيب محمود هاشم هو رئيس الرابطة العربية لجمعيات الطب العام، وهو طبيبٌ مختص في الطب العام والجراحة العامة وأمراض الباطنية والأطفال، وحاصل على دبلوم علاج الأزمة والحساسية من جامعة آرهس في الدانمارك، وحاصل كذلك على دبلوم في علاج أمراض السكري من جامعة جورج واشنطن بأمريكا.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: