بكيرات: الاحتلال يعزز فكرة بناء “الهيكل” بدل الأقصى

بكيرات: الاحتلال يعزز فكرة بناء “الهيكل” بدل الأقصى

من خلال الأعياد والاقتحامات

أكد نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة الشيخ ناجح بكيرات، يوم الأحد، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تحاول من خلال الاقتحامات وأداء الطقوس التلمودية عند أبواب المسجد الأقصى المبارك، تكريس فكرة بناء “الهيكل” المزعوم على أنقاضه.

وقال بكيرات، في حديث خاص لوكالة “صفا”: “حينما تدفع حكومة الاحتلال مستوطنيها إلى أداء صلواتهم وطقوسهم التلمودية عند بابي المجلس، والقطانين، وغيرها من أبواب الأقصى، وأيضًا اقتحام قواتها مصلى باب الرحمة، فهي تنظر بذلك للمسجد المبارك كأنه هيكلًا”.

وأوضح أن الأعياد اليهودية تعد أحد الروافد لتكريس فكرة “الهيكل”، مضيفًا أن “المعركة بيننا وبين الاحتلال معركة وجود على الأقصى كحضارة ودين وعقيدة وتاريخ ومكان، وإما عدم وجوده”.

وتابع “وما الصلاة قرب باب المجلس أو الأسباط، وغيرها من الانتهاكات، إلا رموز نقلها الاحتلال لخلق جو عام لدى جمهوره أن هذا المكان المقدس هيكلًا وليس مسجدًا، وكذلك إيصال رسالة للعالم بأنه من حقنا”.

لعب بالرواية

وأشار إلى أن “الحركة الصهيونية لا تعتبر أي وجود للمسجد الأقصى ولا لكنيسة القيامة، ولا وجود للمسلمين والعرب في مدينة القدس، لذلك تسعى لتكريس هذه الفكرة العنصرية”.

وبين بكيرات أن الاحتلال يقدم روايته التلمودية، ومناسباته وأعياده، بما فيها اقتحامات الأقصى، وحتى الحفريات التي يجريها أسفل المسجد وفي محيطه يقول إنها “حق تاريخي تُدلل على وجود الهيكل المزعوم”.

وأكد أن الاحتلال يريد اللعب في التراث والتاريخ والفكر والرواية الفلسطينية، بالإضافة إلى محاولته لتزوير كل شيء في المدينة المحتلة لتحقيق هدفه الاستراتيجي وهو بناء “الهيكل” مكان الأقصى.

وقال: إن “الإسرائيليين استهدفوا منذ العام 1967، العمران في القدس ومحيط الأقصى، وهدموا حارة المغاربة، واستولوا على القصور الأموية، وأقاموا 100 كنيس يهودي، وعشرات البؤر الاستيطانية في سلوان والشيخ جراح وغيرها، وطردوا السكان عن طريق الإبعاد وهدم المنازل والاعتقالات”.

وأضاف أن الاحتلال دائمًا يسعى إلى التضييق على المقدسيين سواء بالاعتقال أو الإبعاد أو هدم المنازل وتشريدهم منها، بالإضافة إلى محاربته للتعليم والاقتصاد، وكل مناحي حياتهم ووجودهم داخل مدينتهم، بهدف تفريغها وتجفيف وجودهم.

وبحسب بكيرات، فإن سلطات الاحتلال تريد إحلال “الكهنة” والمستوطنين المقتحمين من أجل تحقيق كل أهدافها في المسجد الأقصى.

وأشار إلى أن الاحتلال عمل أيضًا، على تفتيت دور الأوقاف الإسلامية وسيادتها على المسجد، ومنعت الإعمار والترميم داخله، وفي مصلى باب الرحمة، حتى باتت حركة الإعمار مشلولة.

وأكد أن حكومة الاحتلال تريد إدارة هذا المكان المقدس ليس فقط سيادة أمنية بل إدارية، مضيفًا “وما تفعله من تطبيع مع الدول العربية وتضييقات ومحاولات لإنهاء دور الأوقاف والبحث عن دور جديد كي تُصبح هي التي تملك إدارة المكان”.

مشروع مقاوم

وحول المطلوب لمواجهة هذه الإجراءات، قال بكيرات: “علينا ألا ننظر للأعياد اليهودية على أنها جزء من الهيكل فقط، بل نعمق فكرنا، وننظر لما يُخطط له الاحتلال بعين الخطورة، وأن نمتلك مشروع مقاوم يعتمد على تعميق الوعي لدى المقدسيين والفلسطينيين والعالم العربي والإسلامي بما يقوم به الاحتلال بحق الأقصى”.

وشدد على ضرورة الوعي بأهمية المكان المقدس بالنسبة للمسلمين، لأن الحفاظ على الأقصى والقدس حفاظ على وجودنا ورباطنا فيهما.

وأضاف “يجب أن نبقى في المسجد الأقصى حتى لو أبعدنا واعتقلنا وقتلنا وطردنا، وأن نقوي مشروع الرباط، لتعطيل المشروع الصهيوني وإفشاله”، مطالبًا في الوقت نفسه، العالم بمساندة الشعب الفلسطيني وقضيته.

ودعا نائب مدير عام الأوقاف إلى اتخاذ قرار مقدسي فلسطيني عربي وإسلامي لرفض الاحتلال والتطبيع معه والعمل على إنهاء احتلاله للقدس والأقصى، والاستمرار في مقاومة مشروعه، لأن الأقصى لا يقبل القسمة على اثنين.

والجمعة الماضي، اقتحمت قوات الاحتلال بأحذيتها مصلى باب الرحمة شرقي الأقصى، وعاثت خرابًا كبيرًا فيه، قبل مصادرة بعض محتوياته، ومنعت اقتراب الحراس من المكان، وذلك قبل نحو أسبوع من موسم العدوان الأخطر على المسجد المبارك، والذي يترافق مع الأعياد اليهودية.

ويواصل المستوطنون المتطرفون أداء طقوسهم وصلواتهم التلمودية عند أبواب المسجد، وسط استفزازات للمصلين والمرابطين.

(صفا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: