ترامب يعلن خطة من 3 مراحل لإعادة فتح الاقتصاد

ترامب يعلن خطة من 3 مراحل لإعادة فتح الاقتصاد

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، خطة من ثلاث مراحل، لإعادة فتح الاقتصاد تدريجيا، في ظل إغلاق شبه تام بسبب فيروس “كورونا”.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، إن بدء فتح الاقتصاد في بعض الولايات قد يتم اليوم الجمعة.

وأشار إلى أن الأمر الذي شجّعه للتقدم في إعلان خطته تجاوز الولايات المتحدة لذروة “كورونا”، ولم تعلن 30 بالمئة من الولايات عن حالات جديدة في آخر أسبوع.

ومن المحتمل أن يتم تطبيق المرحلة الأولى في مدة أقصاها أسبوعين.

وبحسب الخطة التي أعلن عنها لاحقا فريق العمل المكلف بمتابعة ملف مكافحة كورونا التابع للبيت الأبيض، فإن المرحلة الأولى تنص على أن يبقى الأكثر عرضة للخطر في منازلهم، مع ضرورة أن يعي مع يخالطهم بأنهم عرضة لنقل العدوى.

كما تنص المرحلة الأولى على منع التجمعات لأكثر من عشرة أشخاص، وتقليل رحلات السفر غير الضرورية، وعدم الاندفاع في العودة إلى الأعمال من المقرات الرسمية، في حال أمكن استمرار العمل من المنزل.

وبحسب الخطة، فإن المرحلة الأولى تتيح لدور العبادة فتح أبوابها، مع وضع ضوابط صارمة للسلامة العامة، حالها حال الملاعب، ودور السينما، والمطاعم الكبيرة، فيما تبقى المدارس والجامعات والحانات وغيرها مغلقة.

المرحلة الثانية بحسب الخطة المعلنة، سيتم تطبيقها في الولايات الأقل تسجيلا لإصابات كورونا، وتتيح التجمعات لحد 50 شخصا، وإعادة جميع رحلات السفر.

وتنص المرحلة الثانية على تخفيف القيود إلى مستوى متوسط، وإعادة فتح المدارس، وغيرها.

ولفتت وسائل إعلام أمريكية إلى أنه في حال تم التجاوز المرحلتين الأولى والثانية دون مشاكل، سيتم الانتقال للمرحلة الثالثة، التي تتيح خروج الأشخاص المعرضين للإصابة إلى الأماكن العامة، مع التشديد في إجراءات التباعد الاجتماعي.

وبلغت إصابات كورونا في الولايات المتحدة، حتى مساء الخميس، أكثر من 654 ألف شخص، توفي منهم ما يزيد على 31 ألفا، بحسب أرقام منصة “ورلدو ميتر” التي ترصد مختلف الإحصائيات حول العالم.

وحتى مساء الخميس، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونين و175 ألفا، توفي منهم أكثر من 145 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 546 ألفا، حسب موقع “وورلد ميتر” المتخصص في رصد أعداد ضحايا الوباء بالعالم.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: