تشاووش أوغلو: دمشق ترغب بعودة السوريين إلى بلادهم

تشاووش أوغلو: دمشق ترغب بعودة السوريين إلى بلادهم

تشاووش أوغلو قال إن العودة يجب أن تكون إيجابية وآمنة- الأناضولقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن النظام السوري يرغب بعودة السوريين إلى بلادهم.

وأوضح تشاووش أوغلو، في كلمة له خلال اجتماع تقييم نهاية العام، في وزارة الخارجية بأنقرة، أنه “من المهم أن يتم ذلك بشكل إيجابي، مع ضمان سلامتهم”.

وتزامنت تصريحات وزير الخارجية التركي، مع الاجتماع الثلاثي الذي عقد في موسكو، بين وزراء دفاع تركيا وروسيا وسوريا، إلى جانب رؤساء أجهزة استخبارات البلدان الثلاثة.

وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان أن الاجتماع ضم وزراء الدفاع التركي خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، والسوري علي محمود عباس، بالإضافة إلى رؤساء أجهزة الاستخبارات في البلدان الثلاثة.

وأضاف البيان أن الاجتماع التركي الروسي السوري في موسكو ناقش الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين والمكافحة المشتركة للتنظيمات الإرهابية في سوريا.

اقرأ أيضا:رئيس البرلمان التركي يتقدم بطلب ترشيح أردوغان لنوبل للسلاموأكد اتفاق المجتمعين خلال اللقاء “الذي عقد في أجواء بناءة”، على استمرار الاجتماعات الثلاثية “من أجل ضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة”.
واللقاء هو الرسمي الأول على المستوى الوزاري بين تركيا وسوريا منذ اندلاع الأزمة السورية في العام 2011 وما نجم عنها من توتر للعلاقات بين أنقرة ودمشق.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن المحادثات الثلاثية ركزت على حلول الأزمة في سوريا، ولفتت إلى أن أطراف الاجتماع أشادوا بالطبيعة “البناءة” للحوار، وشددوا على ضرورة مواصلته سعيا لاستقرار الأوضاع في سوريا والمنطقة.

وفي وقت سابق مطلع الشهر الجاري، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر، أن دمشق تقاوم وساطة روسية لعقد قمة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام السوري بشار الأسد، فيما لم تستبعد مصادر تركية عقد لقاء بينهما في المستقبل القريب.

وأوضحت المصادر الثلاثة أن الأسد رفض اقتراحا لمقابلة أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: