حلوى “المشبك”.. رمز احتفالات المولد النبوي بالقدس

حلوى “المشبك”.. رمز احتفالات المولد النبوي بالقدس

ترتبط حلوى “المشبك” التقليدية في مدينة القدس بمناسبات دينية إسلامية أبرزها ذكرى المولد النبوي الشريف التي توافق 12 ربيع الأول للهجرة من كل عام، وتحل اليوم 27 سبتمبر/ أيلول وفق التقويم الميلادي.

ويصنع “المشبك” من الطحين والنشا والخميرة ويقلى بالزيت قبل وضعه في السكر المغلي بالماء، ويكون بألوان الأبيض والأحمر والزهري.

ويرجح أنها سميت بـ”المشبك” بسبب شكلها المكون من دوائر متشابكة في دائرة كبيرة.

وفي يوم حلول ذكرى المولد النبوي، يتوجه مقدسيون إلى محال الحلويات بالبلدة القديمة بالمدينة ومحيطها لشراء الحلوى لمنازلهم أو لتوزيعها على الأصدقاء والعائلات تعبيرا عن صلة الرحم.

وفي تقليد درج بالمدينة منذ عقود طويلة، يقبل المقدسيون بكثرة على شراء “المشبك” في 3 مناسبات دينية وهي ذكرى المولد النبي الشريف والهجرة النبوية الشريفة و”الإسراء والمعراج”، بينما يتوقف الإقبال عليها في غير هذه المناسبات.

وعادة يبدأ تجهيز هذه الحلوى قبل أيام من حلول المناسبات الدينية لتكون متوفرة بالأسواق قبلها بوقت كاف.

** ارتباط تاريخي

وقال الحاج نظام أبو صبيح، بائع حلويات في القدس الشرقية: “تشتهر ذكرى المولد النبوي الشريف في فلسطين بالمشبك”.

وذكر أبو صبيح للأناضول: “ورثنا عن آبائنا الارتباط بين حلوى المشبك والمناسبات الدينية، فترابط هذه الحلوى بذكرى المولد النبوي والإسراء والمعراج ورأس السنة الهجرية”.

وتابع: “في هذه المناسبات الدينية يكثر بيع المشبك، فالناس وخاصة في ذكرى المولد النبوي، تحب إهداء المشبك لأولادها وعائلاتها من أجل صلة الرحم وأيضا لجيرانها ولتوزيعها بالمساجد”.

ويعمل أبو صبيح بصناعة الحلويات منذ 40 عاما وورثها عن والده الحاج نظمي الذي أسس محله بالبلدة القديمة من مدينة القدس عام 1960.

** احتفالات رسمية

وقال أبو صبيح: “يوجد مشبك في الجزائر والمغرب وغيرها من البلدان العربية ولكن في كل بلد له اسم مختلف”.

ولفت إلى أنه في الماضي كانت الأسواق بالقدس الشرقية تتزين للمناسبات الدينية ولكنها باتت الآن تقتصر على الاحتفالات الرسمية.

وأردف: “في الماضي كانت البلدة القديمة بالقدس تتزين بهذه المناسبة، بالرايات الخضراء واللون الأخضر، ولكن الأوضاع منذ سنوات أصبحت صعبة فلا يوجد تزيين وتقتصر فقط على الاحتفالات الرسمية”.

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس دعت للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في المسجد الأقصى، الأربعاء.

(الأناضول)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: