ردود فعل إسرائيلية غاضبة بعد قرار نتنياهو إقالة غالانت

ردود فعل إسرائيلية غاضبة بعد قرار نتنياهو إقالة غالانت

نتنياهو

أثار قرار رئيس حكومة الاحتلال “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، بإقالة وزير الجيش يوآف غالانت، من منصبه؛ ردود فعل غاضبة من زعماء أحزاب يهودية، وأعضاء كنيست، ومسؤولين كبار في كيان الاحتلال.

وذكرت القناة 12 العبرية، أن الدعوات للخروج بمظاهرات في (إسرائيل) تزايدت بعد قرار إقالة غالانت، ومن المقرر أن تبدأ الاحتجاجات الساعة 22:00 من مساء اليوم في شارع كابلان في تل أبيب”.

بيني غانتس، وزير الجيش الإسرائيلي السابق، عقّب على قرار نتنياهو قائلا: “إننا نواجه خطرًا فوريًا وملموسًا وواضحًا على أمن (إسرائيل)، نتنياهو تجاوز وزير الدفاع وأمن (إسرائيل)”.

أما رئيس حكومة الاحتلال السابق، ⁩يائير لابيد، قال إنّ “إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت يمثل تدنياً جديداً لحكومة تضر بالأمن القومي للبلاد”.

من جانبه، قال زعيم حزب (إسرائيل) بيتنا، أفيغدور ليبرمان، إنّ ” نتنياهو اختار طريق كل الطغاة، إقالة غالانت يجب أن يكون إنذارًا حقيقيًا لجميع أعضاء الائتلاف، لن أتفاجأ إذا كانت الخطوة التالية لنتنياهو هي إقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي” فيما عبّرت زعيمة “حزب العمل”، ميراف ميخائيلي، عن غضبها إزاء قرار نتنياهو، قائلًة: “الآن أكثر من أي وقت مضى نتنياهو يشكل خطر شديدا على (إسرائيل)”.

عضو “الكنيست” الإسرائيلي، جدعون ساعر، علّق: “قرار نتنياهو إقالة وزير الجيش “يوآف غالانت” هو عمل جنوني، نتنياهو مصمم على دفع (إسرائيل) نحو الهاوية، كل يوم يستمر نتنياهو بمنصبه يعرض (إسرائيل) ومستقبلها للخطر”.

بدوره، قال آفي يسسخاروف، محلل شؤون الشرق الأوسط في (تايمز أوف إسرائيل): إنّ “رئيس الحكومة نتنياهو يضحّي بأمن (إسرائيل) من أجل إدامة حكمه، لهذا الحد وصلنا”.

بينما قال وزير ما يسمى “الأمن القومي الإسرائيلي”، إيتمار بن غفير، من يخضع ويفشل في مهامه لا يمكنه البقاء في منصبه ولو للحظة، إنني أهنئ رئيس الحكومة نتنياهو على قراره إقالة غالانت”. وأعلن رئيس حكومة الاحتلال “الإسرائيلي”، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأحد، إقالة وزير جيشه، يوآف غالانت، بعد الضغوط التي مارسها الأخير على نتنياهو لتعليق تشريعاته الرامية لإضعاف القضاء.

وجاء في بيان صدر عن مكتب نتنياهو، “في أعقاب الضغوطات التي مارسها غالانت خلال الأيام الماضية، لإقناع نتنياهو بتعليق التشريعات الرامية لإضعاف الجهاز القضائي، في محاولة للتوصل إلى تسوية مع المعارضة؛ تم اتخاذ قرار إقالته من منصبه”.

ويكون نتنياهو بذلك قد خضع لرغبة شركائه في تيار الصهيونية الدينية الذين يعارضون سياسات غالانت، التي يرون أنها تقيد مساعيهم لتنفيذ مخططاتهم الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، وذلك لرغبة أعضاء الكنيست الجدد والقيادات الصاعدة في الليكود الذين يصرون على مواصلة التشريعات القضائية خلافا لتوصية المؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

وبحسب التقارير التي أوردتها في وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن نتنياهو استدعى غالانت إلى مكتبه وأبلغه أنه “فقد ثقته به”، وذلك بعد أن جاهر غالانت في الآونة الأخيرة بمعارضته لخطة نتنياهو المثيرة للجدل لإضعاف الجهاز القضائي، والإعلان عن ذلك خلال وجود نتنياهو في زيارة خارجية إلى لندن، أمس، السبت.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: