عبيدات: أوصينا بإعادة فتح المراكز الثقافية والمتنزهات وعدم السماح بالانتخابات النقابية

عبيدات: أوصينا بإعادة فتح المراكز الثقافية والمتنزهات وعدم السماح بالانتخابات النقابية

نذير عبيدات

قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة نذير عبيدات، الأحد، إن اللجنة قدمت للحكومة توصية بشأن المراكز الثقافية والمنتزهات ومراكز التدريب المهني، وعدم السماح بإجراء الانتخابات النقابية.

وأوضح عبر برنامج “صوت المملكة” إن اللجنة تنطلق في توصياتها من الوضع الوبائي في الأردن، وتأخذ في حسبانها أيضا عاملين اثنين وهما، أهمية عودة أي قطاع اقتصاديا واجتماعيا، وخطورة عودة القطاع على الوضع الوبائي.

وذكر أن اللجنة تدرس الدليل الإرشادي لعودة أي قطاع، مشيراً إلى وجود منهج واضح للجنة في عملها.

وأكد على ضرورة أن تكون عودة القطاعات مدروسة وممنهجة وتدريجية.

وأوصت اللجنة بزيادة السعة التشغيلية في وسائل النقل العام.

وشدد على ضرورة “دراسة فتح المطارات بطريقة موسعة ومفصلة حتى لا يكون هناك انعكاسات سلبية على الوضع الوبائي … العالم ما زال ملتهبا من ناحية انتشار الفيروس”. 

وقال إن هناك تفاصيل تتعلق بشأن إعادة فتح المطارات، ولا بد من التحضير لذلك بشكل كبير.

وتحدث عن وجود تفكير بتقصير مدة الحجر مقرونة بإجراءات أخرى، قائلاً “يُمكن التفكير بتقليل مدة الحجر المؤسسي ثم استعمال الإسوارة الإلكترونية في الحجر المنزلي”.

وتحدث عبيدات عن وجود صعوبة بالتفكير بإعادة فتح صالات الأفراح ودواوين العزاء، وما زال الأمر مبكرا.

عبيدات قال إن العالم سجل أعلى عدد إصابات بالوباء عالميا يوم السبت، وما زالت الأميركيتين تشهد ارتفاع في عدد الإصابات، وكذلك منطقة الشرق الأوسط، وجنوب آسيا، لكن أوروبا تشهد تناقصا في عدد الإصابات بالفيروس.

وبشأن علاج الفيروس أوضح عبيدات أن معظم العلاجات التي أعطيت للمرضى في العالم هي علاجات تجريبية، ولا يوجد أي علاج فعال للمرض.

“العلاج الوحيد الذي يُمكن البناء عليه هو ديكساميثازون، وتبين من الدراسات أنه يقلل عدد الوفيات بمقدار الثلث للذين يعالجوا على أجهزة التنفس الاصطناعي، وبمقدار الربع عند المرضى الذين يحتاجون الأوكسجين”.

وأشار إلى وجود بوادر إيجابية بشأن اللقاح الذي وصل إلى المرحلة الثالثة وهي المرحلة السريرية من إعطاء اللقاح، وهناك توقع بتوفره قبل نهاية العام، ووزارة الصحة حجزت مليون جرعة من اللقاح.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: