عن بعد.. أول مناقشة رسالة بمعهد الإعلام الأردني تتناول أثر الإعلام الحديث على الاستثمار

عن بعد.. أول مناقشة رسالة بمعهد الإعلام الأردني تتناول أثر الإعلام الحديث على الاستثمار

معهد الإعلام الأردني

معهد الإعلام الأردني – عمّان

ناقش معهد الإعلام الأردني أول رسالة ماجستير في الصحافة والإعلام الحديث، عن بعد، الأربعاء، متناولة أثر وسائل الإعلام الحديث في اتخاذ القرارات الاستثمارية للمستثمرين في سوق عمان المالي.

ورغم حالة الإغلاق التي يطبقها الأردن لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد تستمر العملية التعليمية بالمعهد عن بعد، كبقية المؤسسات الأكاديمية، بسلسلة مكثفة من المحاضرات والورش وفق التقويم الجامعي، حيث أجرى المعهد أول مناقشة لرسالة ماجستير مع لجنة مكونة من أربعة أعضاء من مدن مختلفة، استعرض فيها عبر تقنية الاتصال المرئي الطالب سهل العتوم محاور دراسته التي هدفت إلى قراءة انعكاس البيانات المعلومات الاقتصادية والمالية المتداولة عبر وسائل الإعلام الحديث؛ من وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية، على طبيعة القرارات التي يتخذها المستثمرون في سوق الأسهم الأردنية.

ووجدت الدراسة أن 60% من المستثمرين في سوق عمان المالي مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية المتخصصة بنسبة 40% للحصول على المعلومات والبيانات الاقتصادية والمالية التي تساعدهم في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية.

فيما بينت الدراسة أن موقع فيس بوك أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً من قبل المستثمرين في سوق عمان المالي للحصول على الآراء والتعليقات والنصائح بشأن اتخاذ القرار الاستثماري وبنسبة تجاوزت 50%.
وفي ذات السياق، فإن موقع سوق عمان المالي جاء على رأس قائمة أكثر المواقع الإلكترونية المتخصصة التي يعتمد عليها المستثمرون في السوق المالي للحصول على المعلومات والبيانات والأخبار المتعلقة بقرارهم الاستثماري، وبنسبة 78%.

وأظهرت دراسة العتوم أن أفراد العينة يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الحصول على البيانات والمعلومات والأخبار الاقتصادية والمالية التي تساعدهم في اتخاذ قرارهم الاستثماري، وأن ما نسبته 34% منهم يستخدمون تلك المواقع للحصول على الآراء والتعليقات حول ثقة المستثمرين بمؤسسة معينة.

وأوصت الدراسة على ضرورة استحداث الشركات التي تطرح أسهمها في السوق لموقع إلكتروني لها يقوم بنشر المعلومات والبيانات المالية، تقدم من خلاله تحليلاً فنياً لأسهمها المدرجة، ليستفيد منها المستثمرين في مساعدتهم لاتخاذ قرارهم بالاستثمار.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: