كيف تتعامل مع زميلك الكسول في العمل؟

كيف تتعامل مع زميلك الكسول في العمل؟

تضم بيئة العمل مجموعة من الأشخاص من مجتمعات وعقليات مختلفة.

قد تجد موظفين يؤثرون بطريقة سلبية في العمل وإنتاجيته، ومن أسوأ أنواع الموظفين السلبيين هو الموظف الكسول، فهو لا يبذل كثيرًا من الجهد ويحاول التهرب دائمًا من مهامه أو تأجيلها، ما يؤثر سلبًا في جو العمل.

يقول بابلو كاسكو: “هل تعمل مع شخص تطول مدة استراحة غدائه لأكثر من ساعتين، ويُجري عشرات الاتصالات الهاتفية الشخصية، ويغفو بين الثانية والأخرى على مكتبه؟ أو يتردد كثيرًا على دورة المياه، أو يتصفح الإنترنت طوال اليوم، في حين تكافح أنت من أجل مواكبة حجم العمل اليومي؟

من المألوف جدًّا أن تصادف زميلًا كسولًا في العمل، إلا أنه ليس من السهل دائمًا التعامل معه.

هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها للتخفيف من حدة المشكلة.

8 نصائح للتعامل مع الزميل الكسول في العمل، يقدّمها لكم ستيفر روبينز، مدرب تنفيذي وعلى قائمة أفضل 10 من مستخدمي بودكاست في مجال الأعمال.

هكذا تتعامل مع الزميل الكسول

  • لا تدعه يشتت انتباهك

لا تمضِ جُل وقتك وبالك مشغولًا بما يفعله زميلك الكسول في العمل، سواء أكان ينظر إلى حسابه على فيسبوك، أم يبعث رسائل نصية، أم ينام على مكتبه بجانبك.

حاول أن تُخرجه من دائرة اهتمامك وتصب تركيزك على عملك.

يقول ربينز: “يكون الإنسان مضحكًا في بعض الأحيان، فنحن نقضي وقتًا أطول في التفكير في حقيقة أن زميلنا لا يقوم بعمله بدلًا من القيام به بأنفسنا”.

  • لا تقع في فخ العدالة

يقول روبينز: “يعتبر الناس أحيانًا إنه ليس عدلًا أنه ينفد بريشه من دون أن يقوم بشيء يُذكر، إلا أنه وفي نهاية اليوم، لن يغير هذا من الأمر شيئًا. فنحن عندما نقول إن هذا ليس عدلًا، نتسبب في توليد مشاعر سلبية في أنفسنا ولا نغيّر من الوضع شيئًا”. بدلًا من ذلك، صُب تركيزك على أن تُظهر أفضل ما في جعبتك.

  • لا تدعه يؤثر في سلوكك

إذا أضعت وقتك وطاقاتك وأنت غاضب أو منزعج من تصرفات زميلك الكسول في العمل، فإن أداءك في العمل قد يبدأ في التأرجح، وقد يشعرك مجرد الوجود هناك بعدم الارتياح. غير أن وجود زميل عدواني هناك يعد بالسوء نفسه.

  • لا تتحدث بالسوء عن زميلك الكسول

قد يجعلك ذلك تبدو متملقًا ذليلًا، لذا لا تتحدث بالسوء عن الشخص الكسول، لكن هذا لا يعني ألا تعبّر عما في داخل نفسك.

يحذّر روبينز قائلًا: “هذا يعتمد على الوضع وعلى المدير، فبعض المديرين قد يقول: “شكرًا لأنك أخبرتني بذلك، وسأجري تحرياتي حول الموضوع”، في حين قد يقول آخر: “ليس من شأنك أن تقلق على أداء زملائك في العمل”، سيضعك هذا في موقف سيئ.

ولكن إذا ذهبت إلى مديرك وقلت له: “لقد وصلت في عملي على هذا المشروع إلى نقطة لا يمكنني تعديها، فأنا أنتظر زميلي حتى ينهي هذا الجزء من المشروع، فماذا نستطيع أن نفعل إزاء ذلك؟ بذلك تكون قد أوصلتَ وجهة نظرك دون أن تبدو ثرثارًا متملقًا”.

وكذلك يقترح روبينز: “إذا طُلب منك تقييم أداء زملائك في العمل، فعليك أن تكون صادقًا”.

  • لا تجعل أسلوبه يؤثر فيك

لا تُقحم نفسك في الروتين اليومي الذي قد يشتمل على استراحة غداء تطول لمدة ساعتين، أو التردد كثيرًا على دورات المياه، فإذا بدأ يتحدث معك، أخبره بأنك مشغول.

يقول روبينز: “إنه لأمر مغرٍ أن تتبع أسلوبه إذا كان قد نجا من العقاب فعليًا، ولكن كن حذرًا ولا تقع في الفخ”.

  • لا تتحمل مسؤولية القيام بالأعمال المطلوبة منه

إذا كنتَ تعمل معه في الفريق نفسه أو تشاركه المسؤوليات نفسها، فلا تختر القيام بالعمل الذي لا يقوم به. وذكِّره بالمواعيد النهائية لتسليم المهمات المطلوبة منه، ولكن لا تدع مجالسة زميلك الكسول والقيام على رعايته يستهلك الكثير من وقتك الثمين.

  • لا تدع زميلك الكسول يؤثر في نجاحك

قد يعوق الزميل الكسول تقدّمك في العمل، فإذا لاحظ مديرك أن العمل لم يُنجز، فلا تسمح بأن يُلقى اللوم عليك. هذه فرصتك لتُخرج ما في نفسك، هذا إن لم تكن قد بُحت به من قبل.

  • تواصل مع زميلك فربما لا يكون كسولًا

قد لا يكون زميلك كسولًا فعليًا، ربما تكون المهمات والمواعيد النهائية للتسليم غير واضحة له تمامًا.

ويقترح روبينز قائلًا: “كن واضحًا إزاء أهدافك ومواعيدك النهائية والتزاماتك، فأحيانًا لا تكون المشكلة بسبب كسله، بل لأنه لا يتمتع بالأسلوب الجيد الذي يُمكنه من تنظيم عمله وإدارة وقته. وهناك دائمًا احتمال أن باله مشغول بمسألة شخصية أيضًا، فعلينا أن نتذكر دائمًا أن أي شيء يمكن أن يحدث في هذه الحياة، وقد تُقلق باله مسألة صحية أو مشكلة عائلية”.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: