مبادرة أممية لإيجاد لقاح لكورونا وتجارب بريطانية لفاعلية البلازما

مبادرة أممية لإيجاد لقاح لكورونا وتجارب بريطانية لفاعلية البلازما

أطلقت منظمة الصحة العالمية مبادرة لتسريع وتيرة إنتاج لقاحات وعلاجات للفيروس، في حين سجلت الولايات المتحدة انخفاضا كبيرا في عدد الوفيات، وتنصل ترامب من تصريحات له أثارت دهشة الناس بشأن دور منظفات المنازل في علاج كورونا.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم إن الهدف من هذا التحرك الجماعي هو التأكد أن الجميع لديهم القدرة على الوصول إلى مختلف الأدوية المناسبة لمكافحة فيروس.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وضع التجاذبات والخلافات السياسية جانبا في المعركة مع الفيروس.

وتفيد أحدث الإحصائيات والأرقام بأن الدول الأكثر تضررا بعد الولايات المتحدة هي إيطاليا مع 25969 حالة وفاة من أصل 192994 إصابة، ثم إسبانيا مع 22524 وفاة من أصل 219764 إصابة، وفرنسا مع 22245 وفاة من أصل 159828 إصابة، والمملكة المتحدة مع 19506 وفاة من أصل 143464 إصابة.

انخفاض كبير بالوفيات في أميركا

أعلن موقع جامعة جونز هوبكنز أن الولايات المتحدة سجلت 1258 وفاة إضافية جراء فيروس كورونا المستجد خلال آخر 24 ساعة، في حصيلة يومية هي الأدنى منذ نحو ثلاثة أسابيع.

وأعلنت الجامعة أن إجمالي عدد الوفيات في الولايات المتحدة جراء الفيروس تجاوز 52 ألفا، كما تخطى عدد الإصابات 890 ألفا.

ومن بين هذه الحالات نحو 100 ألف مصاب بكورونا في ولاية نيوجيرسي الأميركية؛ لتكون بذلك الولاية الأميركية الثانية الأكثر تضررا من تفشي الوباء بعد نيويورك.

وحذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من استخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا خارج المستشفيات. وقالت الإدارة إنه ليس هناك علاج مرخص باستخدامه حاليا للمصابين بالفيروس.

وفي السياق ذاته، أعلن الرئيس دونالد ترامب أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية وافقت على استخدام أول اختبار يُجرى من المنزل لكشف الإصابة بفيروس كورونا.

وأكد أنه لا يوجد عقار حتى الآن ضد فيروس كورونا، مشيرا إلى أن بلاده تقوم بالعديد من الاختبارات لاستخدام الأجسام المضادة ضد الفيروس القاتل.

وتراجع ترامب عن تصريحاته بشأن حقن مرضى فيروس كورونا بمواد معقمة ومطهرة ومنظفة كعلاج محتمل، قائلا إنه كان يتحدث حينها بسخرية، وجاء رد ترامب بعدما أثارت تصريحاته استغرابا واسعا وأصابت الخبراء بالذهول.

وكان ترامب صرح خلال إفادته الصحفية اليومية الخميس بأن على العلماء استكشاف ما إذا كان تسليط أشعة تخترق أجسام المصابين بفيروس كورونا أو حقنها بمادة مطهرة قد يساعد في علاجهم من المرض التنفسي الذي يسببه الفيروس.

من جهته، شدد مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي، في مؤتمر الجمعة، على أن الإدارة الأميركية تحقق تقدما في مواجهة الفيروس. وقال بنس إن الجميع سيشهد قريبا تراجعا كبيرا لفيروس كورونا.

في سياق متصل أعلنت مسؤولة بخلية الأزمة الأميركية أن خمسة ملايين مواطن أميركي خضعوا لاختبار فيروس كورونا في مختلف الولايات.

وأكدت الخلية أنه تم إجراء 72 تجربة على عقاقير مختلفة مضادة الفيروس، وأضافت “نقوم باختبارات لاستخدام الأجسام المضادة ضد كورونا”.

لمواجهة كورونا.. تجارب لفاعلية بلازما

وتجري في بريطانيا تجارب لتحديد ما إذا كانت بلازما الدم التي تم الحصول عليها من متبرعين متعافين من مرض كوفيد-19 يمكن أن تكون علاجا فعالا للمرضى الذين هم في حالة خطرة من هذا المرض.

وقالت وزارة الصحة اليوم السبت إنه يمكن أن يكون علاج ما يصل إلى خمسة آلاف مريض ممن هم في حالة خطرة ببلازما الدم أسبوعيا في إطار أسلوب جديد لعلاج الفيروس.

ويمكن نقل البلازما المأخوذة من مرضى كوفيد-19 إلى مرضى يصارعون من أجل إنتاج أجسام مضادة ضد الفيروس داخل أجسامهم.

عودة للمتاجر في بلجيكا

وفي بلجيكا، ستعيد المتاجر والمدارس فتح أبوابها تدريجيا، بدءا من 11 و18 مايو/أيار على التوالي، حسب ما أعلنت رئيسة الوزراء صوفي ويلمس مساء الجمعة، في وقت تسري فيه إجراءات الحجر منذ منتصف مارس/آذار في محاولة لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا البلد البالغ عدد سكانه 11.5 مليون نسمة والذي أحصى حتى يوم الجمعة أكثر من 44 ألف إصابة مؤكدة بالفيروس ونحو 6979 وفاة، “تباطأ انتشار كوفيد-19، لكن الفيروس لم يختف”، وفق ويلمس.

إصابات جديدة بالصين

أظهرت بيانات لجنة الصحة الوطنية اليوم السبت تسجيل الصين 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في 24 أبريل/نيسان مقابل ست حالات جديدة في اليوم السابق.

وكان من بين هذه الحالات الجديدة 11 حالة واردة من الخارج مقابل حالتين في اليوم السابق.

وأعلنت اللجنة أيضا 29 حالة إصابة جديدة لأشخاص لم تظهر عليهم أعراض بتراجع طفيف عن محصلة اليوم السابق التي بلغت 34، وكان من بين تلك الحالات أربع حالات واردة من الخارج.

أفريقيا

وفي نيجيريا ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد وفقا لمركز مكافحة الأمراض الحكومي، إلى 1095 إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات 32 حالة، منذ تفشي الفيروس بالبلاد وحتى الجمعة.

وفي المغرب أفادت إحصائيات صادرة عن وزارة الصحة مساء أمس الجمعة تسجيل 190 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة 3758 حالة في البلاد.

كما أعلنت وزارة الصحة التونسية، الجمعة ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد إلى 922 حالة بعد تسجيل أربع حالات إصابة مؤكدة جديدة خلال آخر 24 ساعة.

(الجزيرة + وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: