محلل سياسي: نتنياهو “كائن مأزوم” وكيان الاحتلال فقد هيبته

محلل سياسي: نتنياهو “كائن مأزوم” وكيان الاحتلال فقد هيبته

رصد – البوصلة

علّق الكاتب والمحلل السياسي ياسر الزعاترة، اليوم الخميس، على تسجيلات “نتنياهو” المسربة حول موقفه من دولة قطر كوسيط دولي نال احترامًا واسعًا ومصداقية كبيرة منذ بدء طوفان الأقصى، واصفًا نتنياهو بـ “الكائن المأزوم الذي يبحث عن أي جهة يعلّق عليها أزمته”.

ونقل الزعاترة في تدوينة له على منصة “إكس”، رصدتها “البوصلة”، قول نتنياهو لعائلات الأسرى: “لم تروْني أشكر قطر. هل لاحظتم؟ أنا لم أشكر قطر. لماذا؟ لأن قطر بالنسبة لي، لا تختلف في جوهرها عن الأمم المتحدة، عن الصليب الأحمر، بل إنها بطريقة ما أكثر إشكالية. ومع ذلك فإنني على استعداد الآن للتعامل مع أي وسيط يمكنه مساعدتي في إعادتهم (الأسرى) إلى الوطن”.

وتابع بالقول: الكائن المأزوم يبحث عن أي جهة يعلّق عليها أزمته، وإن شملت الأزمة كل “كيانه”.

واستدرك الزعاترة بالقول: حتى “الأمم المتحدة” لا تعجبه، ولا “الصليب الأحمر”، وأضف إليها عددا مهولا من دول العالم، بما فيها دول أوروبية، ولا تنسَ “محكمة العدل الدولية”!

ولفت إلى أن “نتنياهو ببساطة يريد أسراه دون وقف الحرب، وهذا هو السائد في مجلس الحرب حتى الآن، لكن أزمته الشخصية كقائد مكروه وملاحقا بقضايا فساد، تحضر بقوة أيضا.. طبعا بجانب الضغط الكبير لأهالي الأسرى، ومساندتهم من قبل فعاليات شعبية وسياسية وإعلامية كبيرة”.

وشدد الزعاترة على القول: الحق أن استهداف قطر لم يكن حِكرا عليه منذ 7 أكتوبر، بل شمل ساسة وإعلاميين بلا حصر، لكن دون أن يصل الأمر بأيّ منهم حدّ المطالبة بوقف التعامل معها كوسيط، وإن أضاف بعضهم توعّدا بمعاقبتها بعد نهاية الحرب، كأن الغزاة الأشقياء يتوقّعون منها أن تكون محايدة في قضية أمّتها المركزية، وهو ما لن يحدث بطبيعة الحال، رغم التحريض عليها من قِبَل مرضى “متلازمة الإسلام السياسي” ومقاولي التطبيع.

وأضاف، هذا “الكيان”، ورغم الدعم الأمريكي السافر، لم يعد مخيفا كما كان، وهذه هي الحقيقة التي أدركها قادته. كما أن الوضع الدولي الجديد قد سلب من سيّدته (أمريكا) فرصة الاستفراد بالدول، كما كان الحال من قبل.

وختم الزعاترة تدوينته بالقول: لقد أطاح “طوفان الأقصى” والبطولات التالية بهيبته، فيما أطاحت بشاعة إجرامه بصورته في العالم، وانتهى كيانا معزولا يستدعي قادته “أسفار التوراة”، وأساطير الأسلاف لترميم معنويات مجتمع لن يرمّمها شيء.

قطر تستنكر بشدة تصريحات نتنياهو

وكانت قطر استنكرت بشدة التصريحات المنسوبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في تقارير إعلامية مختلفة حول الوساطة القطرية، على لسان الناطق باسم الخارجية القطرية الدكتور ماجد الأنصاري، الذي أكد أنّه في حال أثبتت صحة التصريحات، فهي غير مسؤولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء، ولكنها ليست مفاجئة.

وقال الأنصاري: منذ شهور، وبعد وساطة ناجحة في العام الماضي أدت إلى إطلاق سراح اكثر من مئة رهيناً، انخرطت قطر في حوار مستمر مع كافة الأطراف بما في ذلك الطرف الإسرائيلي، في محاولة لوضع إطار لاتفاق جديد للرهائن وضمان دخول المساعدات الإنسانية اللازمة إلى قطاع غزة.

ولفت إلى أنّه إذا تبين أن التصريحات المتداولة صحيحة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل ويقوض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلا من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح، بما في ذلك الرهائن الإسرائيليين.

وختم الأنصاري بالقول: بدلا من الانشغال بعلاقة قطر الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، نأمل أن ينشغل نتنياهو بالعمل على تذليل العقبات أمام التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن.

25,700 شهيد منذ بدء العدوان

وأعلنت وزارة الصحة بغزة، بآخر حصيلة حتى أمس الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع  إلى أعلنت وزارة الصحة بغزة، يوم الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع  إلى 25,700 شهيد و63,740 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشارت الصحة، في تصريح وصل “البوصلة”، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي “ارتكب 24 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 210 شهداء و386 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وبينت أنه ما زال “عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”. و63,740 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: