معلمون يشتكون من “ضريبة الدّخل” وتأخر الردّيات #عاجل

معلمون يشتكون من “ضريبة الدّخل” وتأخر الردّيات #عاجل

عمّان – البوصلة

انتقد الناطق السابق باسم نقابة المعلمين نور الدين نديم، تأخر الحكومة بإعادة الردّيات الضريبية للمواطنين وخاصة المعلمين الذين يعانون من ظروف اقتصادية صعبة وتدنّي مستوى رواتبهم.

وكشف نديم، في تصريحٍ صحفيٍ وصل “البوصلة“، عن بعضٍ من شكاوى المعلمين في هذا السياق قائلاً: خلال جلسة “فضفضة مهنية” لي بالأمس مع مجموعة من المعلمات والمعلمين العاملين في القطاع الحكومي، أورد هنا إحدى فضفضاتهم حول ضريبة الدّخل والردّيات.

وتابع بالقول: “في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن الأردني، وكثرة الأعباء وارتفاع تكلفة المعيشة، وتقارير أفادت بأن خط الفقر يتعدى الثمانمائة دينار، تذمّر معلمون من بدء الحكومة باقتطاع خصم كضريبة دخل مع السنة الجديدة، وإلزام كل معلّم (كما أي موظف) بتقديم إقرار ضريبي، في حال كان أعزب ودخله السنوي 9 آلاف دينار، أو كان متزوج ودخله الإجمالي 18 ألف دينار.

ولفت إلى أنّه “يمكن استرداد أي خصومات اذا أرفق الموظف معززات مثل رسوم مدارس خاصة أو جامعة أو علاجات”.

وأكد نديم أنّ “هناك سرعة باقتطاع ضريبة الدخل، مقابل تأخير في استرجاع الردّيات، فالبعض يشكو من أنه تقدّم بطلب استرجاع ردّيات له منذ شهر نيسان 4 من السنة الماضية، ولازال ينتظر للآن”.

وقال نديم: إنّ معلمين أكدوا له أنه في حال كان راتبك الإجمالي ٩ الآف في السنة ولم تتقدّم بإقرار ضريبي يترتب عليك غرامة ١٠٠ دينار.

ولفت إلى أنّ بعض المعلمين احتج بالقول: “ما اسرعهم بالخصم، أمّا بالترجيع بماطلوك وبحملوك جميلة”.

ونقل نديم عن معلمين شاركوا في المراقبة على امتحان الثانوية العامة “التوجيهي”، قولهم إنّ مستحقّات المراقبة قد بدأ الخصم عليها كضريبة بحوالي 5%.

كما لفت إلى أنّ عددًا من المعلمين اشتكوا من بطء المنصة الإلكترونية وعدم تحمّلها ضغط، وكثرة تعطّلها.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: