نشرة فاعتبروا.. هل أنا حرامي؟؟!!

نشرة فاعتبروا.. هل أنا حرامي؟؟!!

العدد (289): بقلم المرحوم بإذن الله د. عبدالحميد القضاة

كتب أحد السودانيين مقالا جميلا بعنوان “هل أنا حرامي؟؟” يذكر فيه موقفان حصلا معه، الأول: كان عنده امتحانات للطب في إيرلندا، وكانت رسوم الإمتحان 309 جنيه ولم يكن لديه فكة فدفع 310، المهم امتحن وانتهى ومضت الأيام ورجع للسودان وإذا برسالة تصله من إيرلندا جاء فيها،”أنت أخطات عند دفع رسوم الإمتحانات حيث أن الرسوم كانت 309 وأنت دفعت 310، وهذا شيك بقيمة واحد جنيه، فنحن لا نأخذ أكثر من حقنا” مع العلم أن قيمة الظرف والطابع أكثر من هذا الجنيه!! الموقف الثاني: يقول وأنا أتردد ما بين الكلية والسكن كنت أمرُ على بقالة، تبيع فيها إمراة وأشتري منها كاكاو بسعر 18 بينس وأمضي، وفي مرة من المرات رأيتها قد وضعت رفا آخر لنفس نوع الكاكاو ومكتوب عليه السعر 20 بينس! فاستغربت وسألتها هل هناك فرق بين الصنفين؟؟ قالت: لا، نفس النوع ونفس الجودة، فقلت إذًا ما القصة؟!!! قالت: حدث مؤخرًا في نيجيريا التي تصدر لنا الكاكاو مشاكل، فارتفع سعر الكاكاو وهذا من الدفعة الجديدة نبيعها ب20 والقديم ب18، فقلت لها إذا لن يشتري منك أحد سوى بسعر 18حتى نفاذ الكمية، وبعدها سيأخذون بسعر 20، قالت: نعم، أعلم ذلك. قلت لها: إذا اخلطيهم ببعض وبيعيهم بنفس السعر الجديد، ولن يستطيع أحد التمييز بينهم، فهمست في أذني وقالت: هل أنت حرامي؟؟ استغربت ما قالته ومضيت. أي أخلاق هذه؟! الأصل إنها أخلاقنا نحن، أخلاق ديننا، أخلاق مبادئنا، أخلاق علمنا اياها نبينا محمد، قال أحمد ديدات: “نحن لسنا متخلفون عن الغرب، ولكن متخلفون عن الإسلام”.

ذكر الله

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَسِيرُ في طَرِيقِ مَكَّةَ، فَمَرَّ علَى جَبَلٍ يُقَالُ له: جُمْدَانُ، فَقالَ: سِيرُوا، هذا جُمْدَانُ، سَبَقَ المُفَرِّدُونَ، قالوا: وَما المُفَرِّدُونَ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: الذَّاكِرُونَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتُ.

اللهم اجعلنا من الذاكرين الشاكرين الحامدين لك حمدا كثيرا ولاتجعلنا من الغافلين عن ذكرك وطاعتك وارحمنا اللهم برحمتك وارزقنا عفوك وعافيتك في الدنيا والاخرة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: