نصر الله: يجب إلغاء “قيصر” حتى يبقى لبنان.. تحذيرات بشأن النازحين السوريين (شاهد)

نصر الله: يجب إلغاء “قيصر” حتى يبقى لبنان.. تحذيرات بشأن النازحين السوريين (شاهد)

نصر الله: يجب إلغاء "قيصر" حتى يبقى لبنان.. تحذيرات بشأن النازحين السوريين (شاهد)

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، إن المهدد الرئيس للوضع الديمغرافي في لبنان، ليس النازحون القادمون من سوريا، بل السياسات الأمريكية القبيحة والوقحة.

وأشار نصر الله، في كلمة باحتفالية بمناسبة المولد النبوي، إلى أن السفيرة الأمريكية في لبنان، تقوم بإجراء تحقيقات مع أجهزة ووزارات لبنانية، في حال علمت أنها أعادت لأسباب قانونية عددا من النازحين السوريين إلى بلادهم.

وأضاف: “اللبنانيون يقومون بالإجابة على أسئلتها، لأن سيف العقوبات مسلط على رقابهم.

وخلال الأيام الماضية، أعلنت الجيش اللبناني، في عدة بيانات، إعادة آلاف السوريين، الذين حاولوا النزوح إلى لبنان، عبر العديد من النقاط على امتداد الحدود مع سوريا، هربا من الأوضاع المعيشية الصعبة في بلادهم.

وأضاف نصر الله: “فتشوا عن مافيات التهريب واقمعوها وهذا شكل من أشكال المعالجة”، وتابع: “يجب أن لا يتحول الجو القائم إلى جو عداء مع هؤلاء الناس، ولا يتجاوز أحد حدود القانون والاخلاق، وأن يتصرف أحد كأن النازحين في لبنان أصبحوا مستباحي الدم والمال”.

واعتبر أن المشكلة التي تسببت بأزمة النزوح، هو قانون “قيصر” الأمريكي، مشيرا إلى أنه رفعه عن سوريا، يعني عودة الشركات للاسستثمار وعودة مئات الآلاف من السوريين إلى بلادهم.

وخاطب نصرالله قوى سياسية لبنانية وقال: “لماذا لا تحملون المسؤولية لمن اخذ قرار قيصر، ولذلك سوريا تعاني اقتصاديا وحياتيا وهذا أدى الى نزوح اقتصادي”.

وأضاف: “المرجعيات السياسية التي لها علاقات متينة مع الولايات المتحدة، هناك مسؤولية على عاتقها أن تقول لها: حتى يبقى لبنان يجب ان يلغى قانون قيصر”.

وشدد على أن الملف الأهم هذه الأيام، هو النزوح السوري، ويجب صياغة خطة وبرنامج وطني موحد يتفق عليه اللبنانيون ويحملونه للعالم”.

وعلى صعيد التوتر مع الاحتلال، قال نصر الله: “هناك 3 عناوين نقاط حدودية معينة يجب أن يخرج العدو منها وأبرزها B2 وشمال الغجر وبعض الفلوات الموجودة هناك التابعة لبلدة الماري ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا”.

واضاف: “البعض يربط بين الحدود البرية وملف الرئاسة، وبمرشحنا لرئاسة الجمهورية سليمان فرنجية، وهذا أمر عار عن الصحة كذلك ربط الحدود بالتفاوض الأمريكي الإيراني، غير صحيح”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: