وزير الصحة: برنامج وطني لجراحة الأورام في المستشفيات الحكومية

وزير الصحة: برنامج وطني لجراحة الأورام في المستشفيات الحكومية

افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الاردني السابع عشر لجمعية أطباء الأورام

افتتح وزير الصحة الدكتور سعد جابر، مندوبا عن رئيس الوزراء د.عمر الرزاز، فعاليات المؤتمر الدولي الاردني السابع عشر لجمعية أطباء الأورام في نقابة الأطباء والذي تعقده الجمعية على مدى ثلاثة ايام في فندق الفيرمونت تحت شعار “بالأمل نحارب السرطان”.

وقال وزير الصحة، ان الوزارة بصدد استحداث برنامج وطني في مستشفياتها لجراحة الاورام وعلاج مرض السرطان بمختلف انواعه وحسب البروتوكولات العلاجية المتعلقة بهذا الشأن.

واضاف ان باكورة هذا البرنامج ستكون في مستشفيات البشير، المنتظر افتتاحه قبل نهاية هذا العام بسعة (43) سريرا حيث سيتم توفير الكادر المتخصص لهذه الغاية من كوادر وزارة الصحة وشراء الخدمات للمختصين.

واكد د.جابر ان الدولة ملتزمة بعلاج مرضى السرطان على نفقتها وتعمل على تيسير وتوفير الخدمة العلاجية لمرضى السرطان، وان الوزارة اولت اهتماما كبيرا للسيطرة على السرطان سواء من ناحية العلاجية او من خلال البرامج الموجهة والشاملة للتوعية من الاسباب المؤدبة للسرطان.

واشار ان الوزارة تعمل باستمرار على تطوير السياسات الصحية بما يتوافق والمعايير العالمية، وبما يتناسب مع احتياجات المجتمع الاردني من خلال التوعية بانماط الحياة والتغذية السليمة وخفض السمنة وزيادة النشاط البدني ومكافحة العادات السلبية الضارة كالتدخين.

ومن ناحيته قال رئيس الجمعية والمؤتمر د.سامي الخطيب، إن تخصص طب وجراحة الأورام في الأردن من التخصصات الرائدة في تقديم الخدمة الطبية للمرضى الأردنيين والأشقاء من الدول العربية الشقيقة وذلك لوجود أطباء متميزين في كافة التخصصات الفرعية في طب وجراحة الأورام.

واضاف ان جمعية الأورام من أوائل الجمعيات الطبية التي شُكلت في نقابة الأطباء في العام 1993، حيث كان عدد أطباء الأورام 15 طبيباً ، واليوم يبلغ عدد الأطباء حوالي 130 طبيباً وطبيبة ، وقد تم تشكيل مجموعات إختصاص لكل تخصص فرعي في طب وجراحة الأورام .

واشار د.الخطيب ان للمؤتمر اهمية كبيرة كونه يتيح لشريحة كبيرة من الأطباء الأنفتاح على الخبرات العلمية الحديثة، وتبادل المعلومات مع زملائهم من الدول الشقيقة والصديقة، بما يُسهم في إيصال رسالة التوعية المرجوه لأبناء المجتمع ، وبالتحديد فعالية العلاج في حال التشخيص عدا عن أهمية الكشف المبكر.

فيما اشار رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د.سمير ياسرر ان المؤتمر سيناقش 50 محاضرة، موزعه على 9 جلسات علمية، تعرض آخر المستجدات والعلاجات المناعية في اورام الجهاز الهضمي والمسالك البولية و اورام الرئة، اورام الثدي، الاورام النسائية بالاضافة الى الاورام المتنوعة.

وبين انه يقام الى جانب المؤتمر ثلاثة أيام علمية للصيادلة و الممرضين و اخصائي التغذية وعلى مدى الثلاثة أيام، وبمشاركة من مختلف القطاعات الطبيه في المملكة، و اليونان ومصر و لبنان و السعوديه و المانيا والولايات المتحدة الامريكية.

واشار ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 15 ساعات لغايات التعليم الطبي المستمر.
ويعقد على هامش المؤتمر معرضا طبيا بمشاركة عدة شركات أدوية واجهزة طبية متعلقة بأمراض وجراحة الأورام.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: