6 حالات وفاة و721 إصابة محلية بكورونا.. والبدء بتطبيق خطة العزل المنزلي

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إن رئيس الوزراء وجه الفرق الحكومية المختصة لاستكمال وضع المعايير اللازمة لإعادة فتح القطاعات المغلقة وفي مقدمتها المساجد والكنائس وصالات المطاعم والمقاهي.

وأضاف العضايلة في موجز إعلامي الاثنين، أنه تم التطرّق في الاجتماع إلى موضوع عودة دوام الطلبة في المدارس، وسيتمّ تقييم الأمور في ضوء الحالة الوبائيّة خلال الأسبوع الحالي، واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وأعلن الوزير قرار الحكومة المضيّ قُدُماً بتطبيق خطة العزل المنزلي في حال تزايدت وتيرة الإصابات، وفقاً لمعايير واضحة سيتمّ الإعلان عنها قريباً من خلال خليّة الأزمة.

وأكد أن العزل المنزلي للمصابين لن يكون لجميع الفئات، بل سيتم اعتماد العزل المؤسسي لعدد من الفئات مثل: كبار السن، والأشخاص الذين لديهم سِير مرضية، أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية صحية، وكذلك الأشخاص الذين لا تتوافر في منازلهم وسائل عزل منزلي تراعي الشروط الصحيّة.

كما سيتمّ تخصيص محطّات ثابتة للتقصّي الوبائي في المحافظات، يمكن للمواطنين مراجعتها لإجراء فحوصات PCR)) في حال كانت لديهم أعراض، أو كانوا مخالطين، أو تمّ الاشتباه بإصابتهم، إضافة إلى دور فرق التقصّي المتحرّكة، التي تقوم بتتبّع المخالطين، وإجراء الفحوصات كما هو معتاد، بحسب العضايلة.

وقال إنه سيتم تخصيص مركز اتّصال لإبلاغ الأشخاص الذين يتمّ فحصهم بنتيجة الفحص، سواءً أكانت إيجابيّة أم سلبيّة، كما سيتمّ تخصيص فرق طبيّة لمتابعة حالات الأشخاص المصابين الذين يتقرّر عزلهم منزليّاً، والاطمئنان على صحّتهم، وتزويدهم بالرعاية الصحيّة اللازمة في حال احتاجوا إليها.

كما تشمل الخطّة استحداث تطبيق إلكتروني لتتبّع مخالفي تعليمات العزل والحجر المنزلي، وإيقاع العقوبات اللازمة بحقّهم بموجب أمر الدّفاع رقم (8) لسنة 2020م، الذي يفرض عقوبات تصل حدّ السجن لثلاث سنوات، وغرامة ماليّة مقدارها ثلاثة آلاف دينار، أو كلتا العقوبتين معاً، وفقا للعضايلة.

بدوره أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، تسجيل 6 حالات وفاة بفيروس كورونا و734 إصابة بالفيروس منها 721 حالة محلية ليرتفع العدد التراكمي الكلي إلى 9226 حالة.

وتوزعت الحالات المحلية كما يلي: 593 في العاصمة عمّان، و10 في الكرك، و22 في البلقاء، و52 في الزرقاء، و12 في معان، و16 في عجلون، و3 في مأدبا، و11 في المفرق و2 في جرش.

وسجلت المملكة اليوم 137 حالة شفاء.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *