مستوطنون يستولون على جزء من فندق البتراء بالقدس المحتلة

مستوطنون يستولون على جزء من فندق البتراء بالقدس المحتلة

استولى مستوطنون إسرائيليون، على جزء من فندق فلسطيني، بمدينة القدس المحتلة، بعد أن اقتحموه بحماية قوات الاحتلال التي منعت المستأجرين للفندق وطواقم المحامين والشبان من الدخول إليه.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة (حقوقي غير حكومي)، الأحد، أن مستوطنين من جمعية “عطيرت كاهونيم” الاستيطانية، اقتحموا فندق البتراء، قرب “باب الخليل”، في البلدة القديمة من القدس، واستولوا على جزء منه، فيما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فلسطينيين، من ضمنهم محامٍ تزامنًا مع اقتحام الفندق.

واعتدى المستوطنون على المتواجدين بالمكان، بحماية من الشرطة الإسرائيلية، بحسب المركز.

وفندق البتراء الواقع في ميدان “عمر بن الخطاب” قرب باب الخليل أحد أبواب المسجد الأقصى، مملوك لبطريركية الروم الأرثوذكس، ومستأجر من قبل عائلة فلسطينية.

وتعتبر المنطقة التي يقع فيها فندق البتراء، المدخل الرئيسي للحجيج المسيحيين للوصول إلى كنيسة القيامة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “معا” عن المحامي مدحت ديبة، قوله إن “المستوطنين اقتحموا الفندق بالقوة دون أي قرار يمكنهم من ذلك، فالقضية لا تزال في المحاكم منذ 20 عاما لحماية العقار من الخطر”.

وأوضح ديبة أنه توجه إلى الفندق الأحد لتقديم استشارة قانونية للعائلة المتصرفة في الفندق، خلال اقتحام المستوطنين له ووضعهم بوابة بينه وبين فندق “ليتل بترا”، وخلال ذلك قامت الشرطة باعتقال ديبة وحولته إلى مركز الاحتجاز لمدة 6 ساعات.

وأضاف ديبة أن المستوطنين لا يزالون يتواجدون داخل الفندق بشكل غير قانوني والشرطة تتمركز على بابه لمنع الوصول إليه والتواجد في محيطه، موضحا أن عائلة قرش “وهي العائلة المتصرفة في الفندق”، لم يصدر ضدها قرار إخلاء إنما ضد أشخاص آخرين، والتخلية لعائلة قرش هي غير قانونية.

وفي عام 2004 زعمت وسائل إعلام الاحتلال، مستندة إلى وثائق، أن شركات إسرائيلية مسجلة في دول غربية وتعمل لصالح الجماعات الاستيطانية اشترت عددا من العقارات من بطريركية الروم الأرثوذكس، من ضمنها نزل البتراء.

وفجرت الوثائق في ذلك الوقت موجة من المظاهرات في القدس والضفة الغربية وداخل الخط الأخضر وفي الأردن، أدت في نهاية الأمر إلى الإطاحة ببطريرك الروم الأرثوذكس في القدس إيرينيوس الأول من منصبه في عام 2005.

وألقت هذه القضية بظلالها على البطريرك الجديد ثيوفيلوس الذي استهل عهده في العام ذاته بمحاولة إبطال الصفقة التي قال إنه شابها أعمال فساد ورشوة فضلا عن عدم مصادقة الكنيسة عليها.

وتسعى جماعات استيطانية إسرائيلية، على رأسها “عطيرات كوهانيم”، إلى وضع اليد على أكبر عدد ممكن من الممتلكات العربية في البلدة القديمة من القدس في محاولة لمنع تحولها إلى عاصمة للدولة الفلسطينية مستقبلا.

(وكالات+ عربي21)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: