ظاهرة فلكية تخفي ظل الكعبة الخميس

ظاهرة فلكية تخفي ظل الكعبة الخميس

تشهد الكعبة المشرفة يوم غد الخميس 4 من ذو الحجة 1442 الموافق 15 يوليو 2021م،  ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة للمرة الثانية خلال العام الجاري، وذلك عند الساعة 12:27 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة، حيث سيختفي حينها ظل الكعبة المشرفة وظل الأشياء تقريبا في مكة المكرمة عند هذا التوقيت.

سبب تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

يرجع السبب في تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، والذي يؤدي إلى تحرك الشمس “ظاهريا” بين مداري السرطان شمالاً ومدار الجدي جنوباً مرورا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل عام.

ولذا فإن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالا أو جنوبا كلها تشهد ظاهرة تعامد الشمس عليها مرتين كل عام، ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض المكان الواقع في المنطقة بين خط الاستواء ومدار السرطان شمالا وخط الاستواء ومدار الجدي جنوبا.

متى تحدث ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة؟

تحدث ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرتين كل عام، الأولى تكون خلال شهر مايو/أيار، وذلك عندما تتحرك الشمس ظاهريا شمال خط الاستواء باتجاه مدار السرطان، حينها تمر الشمس على خط عرض مكة المكرمة (21.425 درجة شمالا)، بينما تكون المرة الثانية خلال شهر يوليو/تموز، وذلك عندما تعود الشمس في حركتها الظاهرية باتجاه الجنوب من مدار السرطان إلى خط الاستواء، وتمر على خط عرض مكة المكرمة من جديد.

(طقس العرب)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *