/
/
46 إصابة محلية بكورونا وتطبيق أمر الدفاع 8 خلال أيام

46 إصابة محلية بكورونا وتطبيق أمر الدفاع 8 خلال أيام

وزير الصحة سعد جابر ووزير الاعلام أمجد العضايلة

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إنه سيتم ابتداء من يوم غد الثلاثاء رفع العزل عن مدينة سحاب، ابتداء من الساعة السادسة صباحاً، وسيعود الحظر الليلي ليكون كما هو في باقي مناطق المملكة من الساعة 10 مساء وحتى الساعة 6 صباحا.

وأضاف العضايلة في إيجاز صحفي الاثنين، أنه بسبب عدم الالتزام من قبل المشتبه بإصابتهم من خلال عدم الالتزام بالتدابير والإجراءات الصحية والوقائية، وأهمها الالتزام بالحجر الصحي الذاتي “الحجر المنزلي” المتّبع في مثل هذه الحالات.، سيتم خلال أيام تطبيق أمر الدفاع 8 بحق من تسببوا بانتشار العدوى عن قصد أو لعدم الاحتراز، وهو ما يعني العقوبة بالحبس لما يصل إلى 3 سنوات أو الغرامة بما يصل إلى 3000 دينار او العقوبتين معا.

وحول بدء العام الدراسي وعودة الدوام المدرسي غداً، ناشد الوزير أولياء الأمور بأهمية توعية أبنائهم وبناتهم بالتدابير والإجراءات الاحترازية لتتكامل جهود التوعوية وحماية الطلبة في المدارس وفي البيوت.

وقال العضايلة إن رئيس الوزراء ترأس اليوم اجتماعاً لإطلاق تمرين إدارة الأزمات الوطني “سهام الحق” والذي عقد في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بحضور عدد من الوزراء وقادة الأجهزة الأمنية وكبار القيادات المدنيّة والأمنيّة.

“يحاكي تمرين “سهام الحق” الذي تجريه القيادة العامة للقوات المسلحة -الجيش العربي بالتشاركية مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات سيناريوهات مفترضة لأزمات مركبة تتزامن مع موجة أخرى من فيروس كورونا ومن أبرز أهداف هذا التدريب اختبار وتطوير قدرات الدولة الأردنية للتعامل مع هذه الأزمات”، بحسب العضايلة.

وأكد أنه، وكما أعلن رئيس الوزراء أمس، سنعلن خلال الأسبوع الحالي لوسائل الإعلام والرأي العام منظومة متكاملة مبنية على نظام معلومات جغرافي، تم تطويرها هنا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، بجهد تشاركي مع الوزارات والأجهزة الأمنية واللجنة الوطنية للأوبئة، تقوم هذه المنظومة على معايير جديدة لتخطيط وتنفيذ العزل على مستوى البنايات، والأحياء، واللواء والمحافظة.

وأوضح أن هذه المنظومة ستمكننا من تعزيز السيطرة جغرافيا على البؤر، وتركيز جهود فرق التقصي الوبائي باتجاه المناطق الساخنة، والتقليل من الانعكاسات السلبية على الاقتصاد، من خلال الإبقاء على الأنشطة والمرافق مستمرة بالعمل خارج نطاق العزل.

وذكر أن الهدف من إعلان كيفية عمل هذه المنظومة هو تمكين المواطنين من التعرّف على المعايير والآليات التي ستعتمد عند اتخاذ قرارات بالحظر أو العزل أو الإغلاق.

بدوره، قال وزير العمل نضال البطاينة، إن وزارة العمل استقبلت منذ تعرض المملكة لجائحة كورونا ولغاية يوم أمس 47 ألف و323 شكوى عمالية تتعلق بالأجور وإنهاء خدمات العمال، وذلك عبر منصة حماية وغرفة المتابعة والسيطرة.

وأضاف الوزير: “بلغ عدد المنشآت الوارد بحقها شكاوى إنهاء خدمات وتأخير أجور خلال هذه الفترة 10 آلاف و811 منشأة بعدد عاملين بلغ 330 ألف و452 عامل وعاملة”.

ولفت إلى أنه بجهود فرق التفتيش ورقابتها على تطبيق أمر الدفاع 6 والبلاغات الصادرة بموجبه ووعي القطاع الخاص التزمت 6 ألف و841 منشأة بدفع الأجور من أصل 7 آلاف 590 منشأة متأخرة عن دفع الأجور أي بنسبة 90%، وقد عالج ذلك شكاوى 315 ألف و970 عامل.

“قامت الوزارة بتنفيذ حملة تفتيشية مكثفة على المدارس الخاصة استمرت لمدة شهر حيث بلغ عدد الزيارات التفتيشية الميدانية على هذه المدارس (ألف و250) زيارة تفتيشية”، بحسب البطاينة.

وقال إن الوزارة تلقت منذ بداية جائحة كورونا ألف و365 شكوى على مدارس خاصة منها ألف و165 شكوى تتعلق بالأجور و200 شكوى بخصوص إنهاء خدمات جماعي وتم رصد ألفين و200 حالة إنهاء خدمات لمعلمين ومعلمات، تمت إعادة ألف و350 منهم إلى عملهم وتحرير 59 مخالفة بحق عدد من المدارس الخاصة المخالفة.

وذكر أن الوزارة ضبطت خلال الحملة (976) كمبيالة لمعلمات ومعلمين أجبروا على التوقيع عليها من قبل بعض المدارس الخاصة، إلا أن فرق التفتيش أعادت الكمبيالات إلى أصحابها بعد مخالفة هذه المدارس.

أما بالنسبة للحملة المستمرة للتأكد من مدى الالتزام بأمر الدفاع رقم 11، بين البطاينة أن الوزارة أطلقت حملة تفتيشية خاصة بالتفتيش على إجراءات الصحة والسلامة المهنية حيث بلغ عدد المؤسسات التي تم زيارتها من قبل كوادر الوزارة (4 آلاف و921) منشأة، وتم توجيه (549) إنذار بالإغلاق، فيما بلغ عدد المنشآت التي تم اغلاقها (112) منشأة.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم حاليا بحملة تفتيشية على شركات الامن والحماية للتأكد من مدى التزامها بأحكام قانون العمل، كما تنفذ الوزارة حاليا جولات تفتيشية على التجمعات الصناعية ومدينة سحاب الصناعية ومصانع الألبسة في قضاء الضليل في محافظة الزرقاء للتأكد من مدى تطبيق المنشآت فيها للدليل رقم 9 الخاص بالمؤسسات الكبرى والمتعلق بمعايير السلامة والصحة المهنية للحد من انتشار فيروس كورونا، علما بأن الوزارة وضعت 20 دليلا لمختلف القطاعات تتعلق بالسلامة والصحة المهنية وإجراءات عمل معيارية تتعلق بالعمل في ظل انتشار الكورونا.

وفيما يتعلق بالعمالة الوافدة التي سجلت لمغادرة أراضي المملكة نهائيا في ظل جائحة كورونا مع الحصول على اعفاءات بشأن الغرامات المترتبة عليها أكد البطاينة أن الوزارة أعلنت أكثر من مرة خلال جائحة كورونا للعمال الوافدين الراغبين بمغادرة أراضي المملكة التسجيل على هذه المنصة للاستفادة من الاعفاء للعامل الوافد وعائلته (أصوله وفروعه) الذين سيغادرون بشكل نهائي من جميع رسوم تصاريح العمل المترتبة عليهم، لافتا إلى أن هذه الخدمة أغلقت تماما مساء 2020/16/8 وتم رفع الكشوفات النهائية للمسجلين علما بأن الموعد النهائي لمغادرة العمالة المسجلة لتستفيد من هذه الإعفاءات المذكورة سيكون بتاريخ 2020/10/31.

وكشف البطاينة أن عدد المسجلين على هذه الخدمة بهدف العودة إلى بلدانهم وللاستفادة من الإعفاءات المذكورة بلغ (32 ألف و46) عامل وافد، غادر منهم أراضي المملكة حتى يوم أمس الثلاثين من آب حوالي (18 ألف و533) عامل وافد.

وأكد الوزير أن وزارة العمل تقوم بالتنسيق مع وزارة الخارجية للتواصل مع السفارات تمهيدا لاستقبال الدولة المعنية لرعاياها ليتمكنوا من المغادرة والاستفادة من الإعفاءات.

ولفت إلى أن وزارة العمل قامت بوضع إشارة “بلوك” على جميع المسجلين على منصة حماية للسفر، وذلك لضمان عدم إصدار تصاريح عمل لهم لأنهم أصبحوا ملزمين بالمغادرة على ضوء الاعلانات السابقة وعلى ضوء اجراءات الترتيبات مع وزارة الخارجية ولكن نكرر ان الاعفاء من الرسوم لن يكون الا في حال المغادرة قبل تاريخ 31 اكتوبر 2020.

وبخصوص اعداد وجنسيات العمالة الوافدة التي سجلت على المنصة والراغبة بمغادرة أراضي المملكة والاستفادة من الإعفاءات بين الوزير أن المغادرين من 80 جنسية وعلى سبيل المثال لا الحصر:

  • (12 ألف و569) من الجنسية المصرية غادر منهم (9 آلاف و668) مصري.
  • (5 آلاف و745) من الجنسية البنغالية، غادر منهم (4 آلاف و443) بنغالي.
  • (3 آلاف و314) من الجنسية الهندية غادر منهم (ألف و144) هندي.
  • (الفين و416) من الجنسية السريلانكية غادر منهم (841) سريلانكي.

واستعرض البطاينة خلال الإيجاز قرارات جديدة صدرت اليوم بخصوص تجديد تصاريح العمالة الوافدة تسمح بتجديد تصاريح العمل للعمالة غير الاردنية ممن يحملون تصاريح عمل بمهن معينة لدى صاحب العمل نفسه (تم توضيح المهن بالقرار) وذلك فقط لغاية تاريخ 2020/31/12 ودون التقيد بالنسب على ان لا ينطبق هذا القرار على:
1- العمالة الوافدة المسجلة على منصة حماية لغايات مغادرة الاراضي الاردنية.
2- العمالة الوافدة التي استفادت من قرار تصويت الاوضاع الاخير ولم تغادر البلاد حتى تاريخه باستثناء:

  • ازواج او زوجات الأردنيين
  • ابناء قطاع غزة الحاصلين على البطاقة البيضاء الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية وسارية المفعول
  • حملة الجوازات الاردنية المؤقتة سارية المفعول

أما بالنسبة لإجازات العمالة الوافدة أكد البطاينة أنها لا تزال موقوفة والسبب يعود إلى الوضع الوبائي في دول معينة، مضيفا أن الوزارة لا تستطيع أن تحدد موعدا او التزاما لعودة اي عامل، لأن الطاقة الاستيعابية للحجر عند العودة للمملكة محدودة وهي مخصصة بالدرجة الاولى لعودة الاردنيين.

من جانبه، أعلن وزير الصحة سعد جابر، تسجيل 68 إصابة بفيروس كورونا المستجد منها 46 إصابة محلية ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي منذ بدء الجائحة إلى 2034 إصابة.

وأضاف جابر خلال الإيجاز أن الحالات توزعت كالتالي: 22 حالة من فنادق الحجر الصحي، 42 حالة محلية في محافظة العاصمة، 4 حالات محلية في محافظة الزرقاء.

وسجلت الوزارة 43 حالة شفاء منها 41 حالة في مستشفى الأمير حمزة.

وقال إنه أجريا ٩٢٠٩ فحوصات لهذا اليوم ليصبح إجمالي عدد الفحوصات ٨٢٨٣٨٠ فحصاً.

ولفت إلى أننا نواجه صعوبة مع بعض الأشخاص الذين خالطوا حالات مؤكدة ليبقوا في الحجر المنزلي لحين فحصهم ولكنهم يغادرون أماكن سكنهم ويخالطون الناس.

وأهاب لمن يبلغ بمخالطته حالات مؤكدة البقاء في منازلهم لحين وصول فرق التقصي الوبائي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث