الدراما الأردنية: موسم يكرّر نفسه منذ عقود

الدراما الأردنية: موسم يكرّر نفسه منذ عقود

ترفع الدراما الأردنية شعار الحضور وليس المنافسة في الموسم الدرامي الرمضاني الذي ينطلق بعد أيام قليلة، وهو أمر اعتاد عليه الجمهور الأردني منذ سنوات طويلة، ما جعلهم يشيحون بأنظارهم عن الإنتاج المحلي، مفضلين متابعة الأعمال المصرية والسورية، والأعمال ذات الإنتاج المشترك، في ظل توفر المنصات الرقمية التي تسهل وصول الجمهور إلى هذه الإنتاجات.
لا تكمن مشكلة المسلسل الأردني بقلة الأعمال، بل بمستوى الجودة وحجم الإنتاج والأفكار والنص، والظروف المحيطة بالعمل، وهي عوامل أساسية لرواج أي عمل درامي، بدليل أن آخر مسلسل أردني ذاع صيته على صعيد عربي، كان “الاجتياح” (2007). منذ ذلك الحين، لم يحظ أي عمل درامي أردني بالثناء النقدي، إلا بعض مسلسلات شارك فيها الراحل ياسر المصري، تنتمي إلى الدراما البدوية.


من جهتها، تغيب نقابة الفنانين الأردنيين عن دورها في رفع مستوى العمل الدرامي، في ظل انسياقها وراء تحقيق المطالب الخدمية لأعضائها، من تأمين صحي ورواتب تقاعدية، في الوقت الذي توقف فيه التلفزيون الأردني عن إنتاج أي أعمال، مفضلاً شراء بعض المسلسلات ضعيفة الإنتاج ومحدودة المستوى، لعرضها على المشاهدين من باب دعم الفنان الأردني.
ومثل كل عام، تتجه بوصلة الفنانين الأردنيين المعروفين عربياً، نحو الأعمال الخارجية الأفضل إنتاجياً، فيشارك الفنان إياد نصار في مسلسل “ستهم” مع الممثلة المصرية روجينا، والمسلسل التاريخي “معاوية” (لا يزال هناك حديث بشأن إمكانية عرضه).
ويشارك الفنان منذر رياحنة في عملين دراميين عربيين، هما “جعفر العمدة” مع محمد رمضان و”أرواح خفية” مع سمية الخشاب. كما يظهر رياحنة في الجزء الثاني من مسلسل “حضور لموكب الغياب” والفيلم القصير “رجل الكمين” من سلسلة أفلام “إنسانيات” الرمضانية. ويشارك الفنان ساري الأسعد في مسلسل “عودة البارون” مع حسين فهمي. وتظهر الفنانة صبا مبارك في مسلسل “بين السطور” مع أحمد فهمي، فيما تأجل عرض مسلسل “ليلة السقوط” للعام الثاني على التوالي.
وتشارك الفنانة صفاء سلطان في ثلاثة مسلسلات، هي “زقاق الجن” مع أيمن زيدان، و”وصايا الصبار” مع أمل عرفة وعبد المنعم عمايري، و”عين الشمس” مع رشيد عساف، فيما تشارك سلطان محلياً في العمل البدوي “شام وشاهة”. وفي الوقت الذي يغيب فيه المخرجان محمد عزيزية ومحمد لطفي على صعيد محلي وعربي، يقدم المخرج محمود الدوايمة مسلسل “فنطاس” مع الفنان طارق العلي.
يشهد الموسم الدرامي الرمضاني الأردني، تطبيق فكرة جديدة أعلن عنها المنتج عصام حجاوي، تتمثل بتقديم سلسلة أفلام تحت عنوان “إنسانيات”، تعرض خلال شهر رمضان، تتناول كل حكاية منها قصة مختلفة، إذ انتهى الحجاوي من تصوير تسعة أفلام قصيرة، ستعرض على منصة VU، ولم يتقرر إن كانت ستعرض أيضاً على شاشة التلفزيون الأردني.


الأفلام التسعة هي “رجل الكمين” من تأليف وليد عماد وإخراج أشرف العبادي وبطولة منذر رياحنة، والثاني عنوانه “وسوسة غراب” من تأليف وليد عماد وإخراج علاء ربابعة، وبطولة أنور خليل وشاكر جابر وديما سحويل والفنان الإماراتي حبيب غلوم، و”آمال” من تأليف وليد عماد وإخراج حسن أبو حماد وبطولة: منيا قديس وإنجي لكود وعبد الكريم القواسمي ومحمد المجالي. و”ذو الوجهين” من تأليف وليد عماد وإخاج هاني العقرباوي وبطولة عبدالله المجالي وصفاء الحمصي وموسى السطري وأسامة الخوالدة وإسلام العوضي وتالا الحلو ومحمد الضمور والفنان السعودي هاني الناظر. و”ليلى” من تأليف وليد عماد وإخراج هاني العقرباوي وبطولة كاترين ووسام البريحي وإسلام العوضي وعلام الخيرات وريما الداوود ونانسي شديفات ومحمد الشوابكة ورنيم العوضي وفاطمة الزهراء ومحمد العبادي ورفعت النجار والفنانة السعودية عهود السامر. و”الجوكر” من تأليف وليد عماد وإخراج ليث حجاوي وبطولة فضل العوضي ورنا سليمان وعلي الجراح وخليل العيص والفنان المصري كمال أبو ريا. و”طبيب غير شرعي” من تأليف وليد عماد وإخراج علاء ربابعة وبطولة كرم الزواهرة وموسى السطري ونهى سمارة وأسامة الطراونة ومازن عجاوي ومعتصم البيك وجميل براهمة ورانيا فهد ومازن عجاوي وهيلدا ياسين. و”حكي السكة” من تأليف وليد عماد وإخراج ليث حجاوي وبطولة منيا قديس وفضل العوضي وأنور خليل وريما الشيخ ومحمد الشوابكة ومحمد القرالة ومنيب القضاة وياسمين الدلو والفنان السعودي تركي اليوسف. و”غصة حب” من تأليف وليد عماد وإخراج سائد هواري وبطولة منيا قديس وعبدالله المجالي وحبيب طبيشات وهيا عبد الغني وصفاء الحمصي وعلام الخيرات والفنان السعودي تركي الكريدس.
كوميديا محلية
تحضر الدراما الكوميدية الأردنية في رمضان على استحياء، إذ تم إنتاج أربعة أعمال فقط، أقرب إلى إنتاجات مسلسلات “الست كوم” القصيرة، إذ يستمر عرض مسلسل “جلطة” في موسمه الخامس من بطولة أمل الدباس وزهير النوباني، ويحمل هذا العام عنوان “كبرت العيلة”، وينضم لفريق المسلسل الفنانة السورية وفاء موصلي بعد انضمام محمد خير الجراح وجيني إسبر العام الماضي. كما تعود سلسلة مسلسل “وطن على وتر” تلفزيونياً بعد أن اقتصر عرضها في رمضان الماضي على منصة “يوتيوب”. وهي من بطولة: عماد فراجين، محمد الطيطي، ومعتصم فحماوي.

فيما يعرض لأول مرة عملان جديدان، هما “مجمع السعادة” من بطولة حسين طبيشات وشاكر جابر، ومعهما مجموعة من الوجوه الجديدة، وإخراج رأفت الطباخي وأشرف على النصوص والمعالجة الدرامية رعد الحليق. ومسلسل “عيلة طابقين” الذي يحمل عنواناً ثانوياً هو “من غامض علمه” للكاتب براء شلش والمخرج سائد هواري وإنتاج المركز العربي، وبطولة نادرة عمران وخالد الطريفي ووسام طبيلة وعمر زوربا، وتدور أحداثه حول عائلتين تجتمعان في بيت مهجور برفقة محام، يُخبرهما بوجود ثروة طائلة تركها لهم قريب مغترب، شرط تحويلهم البيت إلى فندق، والعمل على إنجاحه لمدة سنة.
كما ينتظر جمهور الدراما البدوية مجموعة من الأعمال التي يقدمها نجوم الفن الأردني، ويبرز منها مسلسل بدوي كوميدي من إنتاج عصام حجاوي، هو “شام وشاهة” من تأليف وفاء بكر وإخراج ليث حجاوي، وبطولة طارق الشوابكة ورناد ثلجي وعبير عيسى ومحمد العبادي وسهير فهد وجميل براهمة وشاكر جابر وعمر الضمور ومنيا قديس. وهو المسلسل الذي صور فيه الفنان الأردني الراحل داود جلال 10 مشاهد قبل وفاته.

ومن الأعمال البدوية التقليدية مسلسل “العيدروس” من إخراج بسام المصري، وبطولة مجموعة من الفنانين الأردنيين والسوريين، من بينهم دانا جبر، وعلي عليان، وخالد الغويري، ومحمد الإبراهيمي، وأريج دبابنة، وناريمان عبد الكريم. ومسلسل “أكباد المهاجرة” من تأليف سليمان أبو شارب، وإخراج ليث حجاوي، وبطولة عبير عيسى ومحمد العبادي وجولييت عواد وجميل براهمة ورانيا فهد ومحمد الضمور وناريمان عبد الكريم.


ويعالج مسلسل “مخلفات الزوابع الأخيرة” من تأليف الكاتب الراحل جمال ناجي وإخراج مازن عجاوي، البيئة الغجرية وعادات وتقاليد أهلها كمجتمع منغلق يكتنفه الغموض، تتصاعد الأحداث بمقتل بوهاج على يد عصابة تقطن في الجبل، ما يدفع بزوجها سبلو للسعي إلى الانتقام من القتلة، ولكنه يفشل في تحقيق ذلك، وهنا يدخل الغجر في مرحلة جديدة من حياتهم خاصة بعد رحيلهم إلى أرض الواد. يقوم ببطولة المسلسل عاكف نجم، مديحة كنيفاتي، إبراهيم أبو الخير، حابس حسين، لويز عبد الكريم، ويحضر الفنان الراحل نبيل المشيني الذي رحل قبل ثلاث سنوات في بطولة العمل.

في الوقت الذي تم فيه تأجيل عرض مسلسل “شارع طلال” الذي يروي سيرة مدينة عمان في 90 حلقة لعدم الانتهاء من تصويره، وهو من إنتاج المركز العربي، يطلق المركز سراح مسلسل “ذهب أيلول” الذي تم تصويره العام الماضي، ويروي العمل حكاية إنسانية تتناول حياة اللاجئات السوريات بسبب الحروب في بلادهن وما يتعرضن له من استغلال. ويتكون العمل من ثلاثة مواسم، في كل موسم 10 حلقات ذات صلة من حيث المحتوى والحبكة الدرامية. ويشارك في المسلسل مرح جبر، وعمار شلق، وعاكف نجم، وشكران مرتجى، ودانا جبر، وساري الأسعد، وإيلي شالوحي، ونور صعب، ولونا بشارة، وميثم صالح، وحامد مرزوق، وعلي عليان، وأميرة سمير. العمل من تأليف محمد عريقات ويخرجه حماد الزعبي.
كما سيعرض الجزء الثاني من مسلسل “حضور لموكب الغياب”، وهو من تأليف سيف الدين عبد العزيز وعايد علقم وإخراج عمار رضوان، وتدور أحداثه حول مرحلة تاريخية متلاحقة في فلسطين والحياة الاجتماعية في قراها ومدنها بمشاركة فنانين من الأردن والعالم العربي، وهم منذر رياحنة ومصطفى أبو هنود وشفيقة الطل وآخرون.

العربي الجديد

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

Comments 1

  1. وليد says:

    السلام عليكم للأسف تقريركم تشجيع عللى الفن الهابط في رمضان ولا يليق بموقعكم نشر اسماء التافهين