باحث عراقي: التفاهمات الأردنية العراقية بالغة الأهمية لمواجهة التحديات المشتركة

باحث عراقي: التفاهمات الأردنية العراقية بالغة الأهمية لمواجهة التحديات المشتركة

عمّان – رائد صبيح

أشاد الباحث العراقي محمّد الشمّري في تصريحاته لـ “البوصلة” بما توصل إليه الأردن والعراق من تفاهمات سياسية واقتصادية وأمنية من شأنها أن تعزز العلاقات الأخوية بين البلدين بما يخدم الصالح العام لهما وللمنطقة برمّتها.

وقال الشمّري إنّه وبلا شك فإن الموقع الجغرافي وما يلاقيه البلدان من تهديدات أمنية ومجتمعية سواء في ما يتعلق بمكافحة الارهاب أو المخدرات تحتم على الجانبين إبرام اتفاقيات وتفاهمات بالغة الأهمية  لمواجهة مثل هذه التحديات المتشتركة.

ولفت إلى أنّه وعلى هذا الأساس فإن الاتفاقيات الاقتصادية بين العراق والأردن من شأنها أن تعزز  التبادل التجاري بالشكل الذي يلمسه شعبا البلدين الشقيقين، فالعراق بحاجة إلى طاقة ومواد زراعية الأردن قادر على توفيرها.

وتابع بالقول: ومثلما العراق سوق كبيرة ومهمة بالنسبة للأردن، فإن الأخير بحاجة أيضا إلى النفط الذي يحصل عليه بقيمة أقل مما هو مطروح في السوق الدولية.

إقرأ أيضًا: المومني لـ “البوصلة”: الانفتاح على العراق مصلحة أردنية إستراتيجية بامتياز

وأضاف الشمّري قائلا: إذن فالمصالح المشتركة كثيرة وكبيرة بين البلدين وهذه بحاجة إلى تفاهمات واتفاقيات تنمي التبادل التجاري بينمها.

وختم الباحث العراقي بالإشارة إلى أنّه وعلى صعيد التهديدات الأمنية وتهريب المخدرات، فإن البلدين يسعيان إلى إحكام السيطرة على الحدود وإحباط كل محاولات تهريب المواد الممنوعة التي تشكل خطرًا محدقًا بالمنطقة كلها.

مذكرة تعاون أمني

يذكر أنّ الأردن والعراق، وقّعا الأربعاء الماضي، مذكرة تعاون أمني لتعزيز التعاون بين الجانبين، على صعيد محاربة الإرهاب وتهريب المخدرات والأسلحة.

ووقع المذكرة عن الجانب الأردني وزير الداخلية مازن الفراية وعن الجانب العراقي وزير الداخلية عبد الأمير كامل الشمري، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة على رأس وفد رفيع المستوى يضم عدداً من كبار المسؤولين الأمنيين.

ووفقًا لأحكام المذكرة “يتعاون الطرفان في مجال منع ومكافحة جرائم الإرهاب الدولي وتمويله والجريمة المنظمة، وجرائم الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية، والاتجار غير المشروع بالأسلحة النارية، والاتجار بالبشر، والتهريب، وتهريب الأشخاص، والتسلل غير المشروع عبر الحدود، وجرائم غسل الأموال، والقتل والاعتداء على الأشخاص”، بحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية الأردنية.

كما تنص المذكرة على “تعاون البلدين في تبادل المعلومات المتوافرة لديهما، والتي تحول دون وقوع أي عملية إرهابية أو إجرامية على إقليم أحد البلدين، وتبادل الخبرات في مجال استخدام التقنيات لمكافحة الجرائم، بالإضافة الى عقد اللقاءات وتبادل الزيارات بين العاملين في الأجهزة الأمنية”.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: