خبيرة تربوية تحذر من استمرار “طبقية التعليم” وانعكاساتها الخطيرة على المجتمع

خبيرة تربوية تحذر من استمرار “طبقية التعليم” وانعكاساتها الخطيرة على المجتمع

عمّان – البوصلة

حذرت الخبيرة التربوية بشرى عربيات في تصريحاتها لـ “البوصلة” من استمرار ما  وصفته بـ “طبقية التعليم” في الأردن وما لها من انعكاسات سلبية على أبناء المجتمع واتساع الفجوة فيما بينهم واستمرار الأزمة التي تعاني منها العملية التعليمية بكليتها.

وأكدت عربيات أنُ التعليم في الأردن يمر ومنذ سنوات في أزمةٍ كبيرة، ساهمت في وجود فجوة بين أبناء المجتمع، هذه الفجوة ناتجة عن ما يسمى الطبقية في التعليم، والطبقية في فرص الدراسة في الخارج، وبالتالي نتج عن ذلك الطبقية في الوظائف القيادية العليا.

وتابعت بالقول: بدأت الحكاية في فرص التعليم المدرسي، إذ أن فرص التعليم الخاص بمستوى متميز يقتصر على فئة قليلة من المجتمع، هذه الفرص تتيحُ للطلبة الدراسة في جامعات مرموقة خارج الوطن، وبعد ذلك يتم اختيارهم لمناصب قيادية وهم لا يملكون أدنى شعور بالانتماء لتراب هذا الوطن.

بشرى عربيات: الشعور بالقهر والظلم نتيجة لطبقية التعليم يمكن أن ينشر العنف في المجتمع

وأوضحت أنّ “هذه الفجوة مؤخراً اتسعت مؤخرًا، بسبب ضيق ذات اليد من ناحية نتيجة الظروف الإقتصادية، وبسبب تراجع التعليم في القطاع الحكومي تراجعاً ملموساً، ظهر مؤخراً على هيئة نتائج مرتفعة في امتحان الثانوية العامة، نتائج غير مقنعة لأنها لا تتناسب مع مستوى التحصيل العلمي للطلبة.

استمرار التراجع في منظومة التعليم

وأشارت إلى أنّ سبب ذلك يعود إلى تراجع في المناهج الدراسية، وتراجع في مخرجات التعليم الجامعي، وتراجع كبير في منظومة التعليم، إذ أن معظم الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة تراهم يحفظون ولا يفهمون، ولا يوجد لديهم القدرة على التحليل المنطقي والتفكير الناقد، وأقصى ما يطمحون إليه هو شهادة جامعية، مهما كان مصدرها، ووظيفة حكومية مهما كان موقعها، والأسوأ من ذلك أنه لا يوجد لدى الكثير منهم أدنى مستويات الطموح للارتقاء بالتخصص الذي يختارونه، وبالتالي يكون من السهل عليهم أن يكونوا تبعاً لأي مسؤول، راضين بفكرة المرءوس.

ولفتت عربيات إلى أنّ تعليق الدوام المدرسي قبل سنتين بسبب الجائحة  أحدث أثراً كبيراً في ترسيخ مفهوم الطبقية في التعليم، إذ أن غالبية الطلبة في المدارس الحكومية، والذين لم يحصلوا على فرصة لتعليمٍ يرتقي لمستوى الأمل، بل كان تعليمًا يرتقي لمستوى الألم، وذلك بسبب عدم وجود تكافؤ لفرصة الحصول على خدمة التعليم.

وتابعت بالقول: كذلك الأمر في عددٍ كبيرٍ من المدارس الخاصة التي بدأت رحلة التعليم حديثاً، وبالتالي لم تتمكن من مواجهة التحديات التي تواجه التعليم، إذ أنها خسرت معظم طلبتها في الآونة الأخيرة، وهؤلاء الطلبة لا يعرفون حتى الآن على أي جهةٍ محسوبين، إذ لم ترضى بهم المدارس الحكومية نتيجة الإكتظاظ، ولا يملكون القدرة المالية على التسجيل في مدارس تقدم لهم خدمة تعليمية محترمة.

وقالت عربيات: هذا هو ملخص حكاية الطبقية في التعليم، وإذا استمر هذا الحال فسوف ينتشر العنف المجتمعي بشكلٍ كبير، وسوف تكون هناك إنعكاسات سلبية على المجتمع نتيجة الشعور بالقهر والظلم.

حق المساواة ولو جزئيًا

واستدركت بالقول: ذلك لأن هناك عددًا لا يستهان به من الطلبة الفقراء مادياً، لكنهم أغنياء في العقل وأسلوب التفكير، ومن حق هؤلاء الشعور بالمساواة ولو جزئياً مع غيرهم ممن يملكون المال،وهذا يقع على عاتق وزارة التربية والتعليم أولاً، وعلى عاتق عدداً كبيراً من المؤسسات المجتمعية.

وشددت على “أنّنا بحاجةٍ إلى نهضةٍ حقيقية للتعليم ترقى، ليس فقط بالبناء المدرسي الذي لا ننكر أهميته، لكننا بحاجة إلى نهضةٍ ترقى بالبناء المجتمعي والبناء التعليمي، والبناء الإنسانيّ.  نهضةٌ توازن بين الطالب الغني والفقير، نهضةٌ تعطي لكل ذي حقٍ حقه، نهضةٌ تزيد من روح التكافل والتعاون بين أبناءِ المجتمع الواحد”.

وختمت عربيات حديثها بالقول: “لقد حان وقت إيقاف توريث المناصب والمكاسب، وذلك بالبحث عن الشخص المناسب للمكان المناسب، حمى الله الأردن”.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: