غسل الكعبة المشرفة بخليط ماء زمزم والورد (شاهد)

غسل الكعبة المشرفة بخليط ماء زمزم والورد (شاهد)

البوصلة – شهدت الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، غربي السعودية، الأربعاء، مراسم غسلها من الداخل، عبر أدوات منها خليط ماء زمزم وماء الورد.

جاء ذلك بحسب مصادر سعودية بينها وكالة الأنباء السعودية (واس) ومشاهد نقلتها قناة الإخبارية الرسمية.

ووفق الوكالة، “تشرّف الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة اليوم, بغسل الكعبة المشرفة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود”.

https://portalcdn.spa.gov.sa/backend/original/202308/QbOtiewPjCtcUMgzKNgFRGKMtRUNWNZhxrUw7t77.jpg

وأوضحت أنه “فور وصول نائب أمير منطقة مكة، قام بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم المخلوط بماء الورد، وذلك بتدليك جدار الكعبة المشرفة من الداخل بقطع القماش المبلّل بالخليط”.

وشارك في غسل الكعبة، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبد الرحمن السديس، وسدنة بيت الله الحرام.

ونقلت قناة الإخبارية عبر حسابها الموثق بتويتر مشاهد من عملية غسل الكعبة بحضور نائب أمير منطقة مكة المكرمة.

وذكرت أن أدوات غسل الكعبة المشرفة تشمل “40 لترا من ماء زمزم مقسمة على جالونين من الفضة، مع خلطه مع 540 مل من ماء الورد الطائفي و 24 مل من دهن الورد الطائفي ذي الجودة العالية، و 24 مل من دهن العود الخاص بالحرم، و 3 مل من المسك لتطيب حوائط وأرضية الكعبة”.

كما تشمل الأدوات 5 لترات من الخلطة الخاصة بتطيب الكعبة، ونصف كيلو من العود الخشب الفاخر، وقطع من قماش القطن الفاخر، وفق المصدر ذاته.

ووفق ما ذكرته رئاسة شؤون الحرمين عبر حسابها بتويتر، فإن “غسل الكعبة المشرفة هو اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم عندما فتح مكة في العام 8 من الهجرة النبوية، وقام بغسل الكعبة المشرفة، ثم بعد ذلك استمر ذلك حتى يومنا الحاضر”.

و”كانت تغسل الكعبة المشرفة في العصور الماضية قرابة 3 مرات في العام، ثم مرتين حتى أصبحت مرة واحدة في العام، لأن الكعبة أصبحت محكمة الإغلاق مشيدة بدقة وإتقان تمنع دخول الأتربة والشوائب إليها”، وفق المصدر ذاته.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: