كيف يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك؟ (صور)

كيف يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك؟ (صور)

 تُعتبر أيامُ عيد الأضحى المبارك إحدى أهم أيام السنة لدى المسلمين، وثاني أعيادهم واخرها بعد عيد الفطر، ويبدأ عيد الأضحى بصلاة العيد التي تُقام بعد شروق الشمس بقليل، ثم يتوجه المسلمون إما لذبح أضاحيهم أو لزيارة أقاربهم وصلة أرحامهم. 

ولكُل دولة من الدول عادتها المختلفة للاحتفال بعيد الضحى المبارك، فدعونا نستعرض سوياً مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في بعض الدول: 

الاحتفال بعيد الأضحى في المملكة العربية السعودية

عاداة وتقاليد لإحياء مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك توارثها الأبناء من الاباء، والاباء من الاجداد، في صباح يوم العيد يبدأ السعوديون يومهم بالمناسك الدينية المفروضة الخاصة بالعيد، فيتطيب الرجال بالعود ويلبسون الثياب البيضاء ويذهبون لصلاة العيد. أما الأطفال فيحملون سلال الحلوى والتمر لتوزيعها على المصلين في صلاة العيد، ويتبادلون تهاني العيد بقولهم “عساكم من عواده”، ثم تبدأ جولات العائلات على الاقارب للتهنئة بالعيد. 

الاحتفال بعيد الأضحى في مصر

في يوم العيد تتميز بعض المدن في مصر ببعض العادات والموروثات التي تتعلق بعيد الأضحى المبارك وذبح الأضحية، ففي محافظة سوهاج مثلا يقوم الناس بوضع الزينة على رأس الخروف قبل ذبحه، ووضع الحناء على جبهته، وتلوين بعض أجزاء جسمه، كذلك يقومون بالسير به في الشوارع القريبة من المنزل ويغنون ويحتفلون، كما يقوم البعض بوضع أيديهم في دماء الأضحية بعد ذبحها، والختم بها على الحوائط والأبواب للذكرى.

الاحتفال بعيد الأضحى في الأرْدُنّ

في الأردن تخرج العائلات يوم العيد للتنزه في الأماكن العامة، ويقوم الرجال بتحضير كل ما يتعلق بالشواء من إشعال للنار وترتيب اللحوم، ويبدؤون في شوي اللحوم بأنفسهم.

أما في البيوت فتقوم النساء بطهي (المنسف) وهو طبق بدوي شهير من الأرز واللحم واللبنة، كما تفضل أغلب العائلات الأردنية الذَّهاب إلى القبة لقضاء العيد هناك مستمتعين بالمناظر الخلابة لميناء العقبة الأُرْدُنّيّ.

الاحتفال بعيد الأضحى في فلسطين

اعتاد الفلسطينيون زيارة المقابر وتوزيع الحلوى هناك في يوم عيد الأضحى، يجتمع الفلسطينيون في بيت كبير العائلة سواء كان الأبُ أو الأخ. يشتهر الفلسطينيون بتحضير طبق (المنسف) بجانب كبد الخروف المحشية بالبقدونس والثوم.

الاحتفال بعيد الأضحى في الجزائر

دولة الجزائر من الدول الغنية بالموروثات الثقافية، يقوم الجزائريون في بعض المناطق بوضع الحناء على جبهة الأضحية يوم الوقفة أو ببداية شهر ذي الحِجَّة تحضيرًا للعيد وتزيينًا للأضحية، وتربط لها شريطة زهرية لتزيينها، من العادات الغريبة في الجزائر تنظيم الجزائريون مصارعة بين الأضاحي قبل العيد، ويكون هناك كبش فائز فيها.

الاحتفال بعيد الأضحى في ليبيا

أهم ما يميز الأضحية في ليبيا هي تكحيل عين الخروف قبل العيد، ويطلقون عليها اسم أحدهم معتقدين أن هذا الخروف سوف يمتطيه صاحب الاسم وتأخذه إلى الجنة يوم القيامة.

الاحتفال بعيد الأضحى في اليمن

يهتم اليمنيون بترميم منازلهم وطلائها بألوان جديدة في عيد الأضحى، يقومون بالخروج للصيد احتفالًا بالعيد. تنتشر حلقات الرقص بالخناجر التي يتميز بها أهل اليمن في الأسواق والضواحي.

الاحتفال بعيد الأضحى في العراق

أما في دولة العراق يقوم العراقيون بالحرص على الإفطار الجماعي بـ (المطبك) وهو عبارة عن أرز ولحم، كما تكثر الزيارات وتُوزع الهدايا والحلويات.

الاحتفال بعيد الأضحى في الإمارات العربية المتحدة
 

تحتفل دولة الإمارات بعيد الأضحى المبارك بطريقة مميزة تتشابه مع معظم عادات وتقاليد كل الدول العربية من زيارات وتبادل للتهاني وتجمعات عائلية تغمرها البهجة والفرحة بالعيد.

تجتمع العائلات الإماراتية لتناول “الفوالة” وحلويات العيد المتنوعة وأشهى الأطباق التقليدية، مثل: الهريس والخبيص، واللقيمات والعرسية والبلاليط، وما يضفي ألوان السعادة على الأطفال من ارتداء للجديد من ملابس العيد وتقديم العيدية وترديد الأهازيج الشعبية الخاصة بالعيد.

طقس العرب

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: