مسؤولٌ سابقٌ في “الضمان”: هكذا خالفت القانون لمنع وقوع ضررٍ على أسرة أردنية

مسؤولٌ سابقٌ في “الضمان”: هكذا خالفت القانون لمنع وقوع ضررٍ على أسرة أردنية

عمّان – البوصلة

كشف خبير التأمينات والحماية الاجتماعية والمسؤول السابق في مؤسسة الضمان الاجتماعي، موسى الصبيحي عن “قصة إنسانية” واجهته حين كان على رأس عمله كمديرٍ للإعلام بمؤسسة الضمان الاجتماعي، واضطر في تفاصيلها للتعامل مع القضية “إنسانيًا” بعيدًا عن تطبيق القانون بحذافيره حتى يمنع الضرر الذي سيقع على أسرة أردنية ويضيف عليها اعباء هائلة في مواجهة مصاعب الحياة.

وقال الصبيحي في تدوينة له حملت عنوان: قضية للنقاش.. قصة متقاعد مبكر عاد إلى العمل بعيداً عن أعين الضمان..!، كيف نتعامل مع متقاعد ضمان مبكر وُجِد يعمل في منشأة بعيداً عن أعين مؤسسة الضمان وراتبه التقاعدي المبكر لا يتجاوز (160) ديناراً.. حيث تُشكّل هذه الحالة مُخالَفة لنص واضح في قانون الضمان الاجتماعي.

وأضاف، يمكن أن نُشبّه هذا المتقاعد ذا الراتب التقاعدي الزهيد كحال ذي مخمصة لا يملك المال دخل مخبزاً واستلّ من أرففه رغيفاً واحداً فقط ليأكل ويسدّ رمقه، ووصل أمره إلى القضاء فهل يحكم عليه القاضي بالسجن..؟!

وتابع حديثه بالقول: السؤال كيف نفهم فلسفة ورسالة الحياة ونسقَها الإنساني، وكيف نُصوّب معيشة الناس بمنطق العدالة وروح القانون لا بحرفية النص وغلظة التطبيق..؟!

وقال الصبيحي: أعترف أن قضية مشابهة تماماً واجهتني إبّان عملي مديراً للمركز الإعلامي في مؤسسة الضمان وكانت تردني كل الشكاوى والمقترحات بمغلف مغلق من كافة صناديق الشكاوى والاقتراحات في فروع المؤسسة ومكاتبها، وكان من بينها رسالة استوقفتني كثيراً من شخص يخبر فيها عن أحد متقاعدي الضمان المبكر وأنه يعمل حارساً في منشأة “أسماها وحدّد عنوانها”.. وأن ذلك تم بعيداً عن أعين الضمان..!

ولفت بالقول: عندها طلبت من زملائي التحقق من المعلومة ومن الراتب التقاعدي المبكر الذي يتقاضاه هذا الشخص.. وتبيّن أن راتبه المبكر (150) ديناراً فقط.. وأنه عاد إلى العمل بأجر مقارب بالتأكيد..!

واضاف، ما العمل أمام حالة كهذه..؟! القانون يقول بأن هذا المتقاعد مخالف، والحياة تقول بأن هذا الشخص واقع تحت ضغط تلبية احتياجات أسرته..!!!

وتابع بالقول: ما الذي فعلتُه..؟! بصراحة حكّمت روح العدالة ومنطقها، وألقيت بالشكوى في سلة المهملات غير نادم أو شاعر بالذنب. طبعاً أنا لا أدعو إلى التهاون في تطبيق القانون، لكنني في حالة كهذه لو فعلت لضاعت أسرة في غياهب المجهول..!

وأشار الصبيحي إلى أنّه “فيما بعد أبلغت مدير عام المؤسسة بما فعلت.. وأنني تجاوزت القانون.. وكان يوقّع أوراقاً بين يديه فالتفت إليّ برهةً ولم يعلّق..!”.

وختم بالقول: أحببت أن أذكر هذه القصة من باب طرح موضوع جَدَلي كهذا قد تختلف الاجتهادات والآراء حوله، لكن نداء العدالة الإنسانية ومنطقها يغلب أحياناً على نداء واجب إنفاذ النصوص القانونية بحرفيتها..!

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: